1. مرحباً بك عزيزي الزائر في منتديات صقر البحرين
    يشرفنا أن تقوم بالتسجيل معنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.
    إذا كنت عضواً بالمنتدى فقم بتسجيل دخولك أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
  1. كاتمة الاحزان
    Offline

    كاتمة الاحزان عضو مشارك

    212
    0
    0
    إنضم إلينا في:‏25 نوفمبر 2004
  2. النجم الزاهر
    Offline

    النجم الزاهر عضو

    79
    1
    0
    إنضم إلينا في:‏9 ابريل 2005
    [align=center]سلام
    انا بعد ابي اكون واحد من الطلاب
    تحياتي:نجموه[/align]
     
  3. الصمت الحزين
    Offline

    الصمت الحزين مشرفه سابقاً

    1,206
    1
    0
    إنضم إلينا في:‏5 فبراير 2005
    متى بتستقر الاوضاع ؟! :To-yawn:

    عشان نبدأ الدروس :make-fun:
     
  4. كاتمة الاحزان
    Offline

    كاتمة الاحزان عضو مشارك

    212
    0
    0
    إنضم إلينا في:‏25 نوفمبر 2004
    اي ما احد بدا الدروس اوكي مدام عاشق البيبسي ماراح اكون مدرس الرياضة راح اخلي واح غيره واخلى من الطلاب اوكي راح احط


    النجم الزاهر +الرياضة
     
  5. اربعانات ضايعة
    Offline

    اربعانات ضايعة عضو مشارك

    334
    0
    0
    إنضم إلينا في:‏9 مارس 2005
    هاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااي

    احلى البنات وصلت .. بس تعالوا بلا هرار

    وين الاستاذ عاشق البيبسي

    افادي اسوي جمباز الحين واني على الكرسي خله يجي يعلمني هاهاهاها
     
  6. النجم الزاهر
    Offline

    النجم الزاهر عضو

    79
    1
    0
    إنضم إلينا في:‏9 ابريل 2005
    سلام
    افادي اسوي جمباز الحين واني على الكرسي خله يجي يعلمني هاهاهاها
    جمباز عد قولي كوره شئ
    تحياتي:نجموه
     
  7. Bint-elbahrain
    Offline

    Bint-elbahrain عضو مشارك

    216
    0
    0
    إنضم إلينا في:‏2 مارس 2005
    جمباز عاد هههههههههههه
     
  8. اربعانات ضايعة
    Offline

    اربعانات ضايعة عضو مشارك

    334
    0
    0
    إنضم إلينا في:‏9 مارس 2005
    انزين انزين لا تتهاوشون حشى انزين ابي العب لى الكرسي كورة السلة طبعاً طبعاً ابي كل شي وياها مو تقص عليي يا حجي عاشق سمعت هاهااها
     
  9. كاتمة الاحزان
    Offline

    كاتمة الاحزان عضو مشارك

    212
    0
    0
    إنضم إلينا في:‏25 نوفمبر 2004
    مو عاشق البيبسي مدرس الرياضة النجم الزاهر
     
  10. كاتمة الاحزان
    Offline

    كاتمة الاحزان عضو مشارك

    212
    0
    0
    إنضم إلينا في:‏25 نوفمبر 2004
    ابي كل طالبين احضرون تمثيلية بالكتابة ابيه عن رعب وفيه كلام اوكي ..





    مدرسة التمثيل ..




    الدرس الا ول اساعدكم على انكم اتمثلون


    هل يمكن تعلم التمثيل؟

    كان سائدا عند القدماءوالمحدثين مقولة بأن(الممثلين يولدون لا يصنعون) وهناك مقولة أخرى(إن الوافد الحديث ولد موهوبا على عكس الآخرين) وهو قول مقنع ولكن ما الموهبة وهل يولد الممثل على شاكلة تختلف عن بقية البشروإذا كان الممثلون من طبقة مختلفة فأين يقع جوهرالإختلاف؟
    ولكن على العموم يوجد هناك رأيان مختلفان في مسألة صنع الممثل:
    الرأي الأول يرى أصحابه أن الممثل يولد ممثلا وأن المسألة كلها موهبة فهم هنا يلغون فكرة تعلم التمثيل بينما يرى الرأي الآخر أن التمثيل مثله كبقية الفنون في حاجة إلى التدريب والتعليم.
    ويأتي هناك فريق آخر يرى إلى ضرورة إجتماع هذين العاملين لصنع ممثل ناجح.



    هل التمثيل إحساس أم لا؟

    تنقسم نظريات التمثيل الفعلية إلى مدرستين أساسيتين
    1ـ المدرسة الحرفيةالآلية:ـ وتتجه إلى تناول المشكلة من الظاهروالتشديد على استخدام الجسم والصوت والإيماءة والنبرة والتقاليد والأساليب الحرفية.

    2ـ المدرسة النفسية أو الإبداعية:ـ وتتجه إلى تناول المشكلة من الداخل والتأكيد على عناصر من نوع الفهم والدافع والمخيلة والغرض والإنفعال.

    ولكن ما هو موقف معلمي التمثيل والمسرح من هذين المدرستين؟
    بالرغم من أن الكثير من المعلمين يفضلون الإبتداء بالحرفية إلا أنهم في أغلب الأحيان يتصدون للدوافع والمسببات الإنفعالية قبل إنتهاء فترة التمرين.

    فمنطق الأشياء يؤكد لنا في التحليل النهائي أنه لا أهمية لإحساس الممثل وعدمه إذا لم يحرك أحاسيس الجماهير.

    التناول الإبداعي

    عوامل الإبداع
    1ـالتحرر من الإجهاد العضلي الغير ضروري:
    فالتوتر بلا داع يضر بالممثل حيث لايعيق استخدام الجسم والصوت وحدهما وإنما يشل إنطلاق المخيلة.
    2ـ تركيز الإنتباه :
    حيث يجب على الممثل أن يبلغ نفس حالة الإلهام التي يعيشها المؤلف أوالرسام أو الموسيقي ولكن في وضع غير أوضاعهم حين تكون حالاتهم الإبداعية في خلوة خاصة بينماعليه أن يبدع وسط حشد جمهوري معين وإضاءة معينة وظروف أخرى محددة

    3ـ يجد معظم الممثلين أن التمثيل الجيد الاعتقاد في سلامة الأفعال ومنطقها الفني . فالممثل العظيم لا يعدم في أغلب الأحيان الأسباب التي تبرر أشد االوقعات حرجا. كما ينبغي عليه أن يتخذ سمة الإعتقاد في الحقيقة الفنية لكل ما يقول أو يفعل إن أراد من الجمهور أن يعتقدوا في أداءه.

    4ـ لو السحرية (المخيلة)
    فعلى الممثل عندما يتقمص شخصية ما وخاصة عندما تكون واقعية أن يضع في خلده هذه العبارة السحرية (ماذا لو كنت فلانا)

    مميزات الإبداع

    1ـ أنه يتطلب من الممثل أن يمارس الإبداع الذاتي
    2ـ أنه يفتح الطريق أمام تنوعات لا حصر لها في مجال التغيير
    3ـ أنه محفوف بالسلامة

    التناول الحرفي
    1ـالتصويب:ـ
    تعتبر المتطلبات البسيطة والرؤية بمثابة الأساس التي تنهض عليه مجموعة التقاليد والحرفيات العديدة في المسرح مثل الإستدارة في إتجاه الجمهور والركوع على القدم السفلى القريبة للجمهور.

    2ـ جسم الممثل :ـ
    يعتبر صوت وجسم الممثل من أهم أساسيات المسرح الحرفي .ولكن إذا اعتبرنا أن جسم الممثل هو شيء من الصعب التحكم فيه وترويضه فما علينا سوى التطرق إلى صوت الممثل
    فعند إعداد الممثل يجب على المعلم المسرحي أن ينتبه إلى عدة مبادئ فيما يخص الصوت:ـ

    1ـ أن عملية الكلام في جملتها وظيفية مثقلة بمعنى أن كل جزء من أجزاء الصوت المستعمل في التعبير عن الأفكار له عمل آخر في بعض الوظائف البدائية كالأكل والتنفس.

    2ـ نظرا لما تنطوي عليه الحياة في العصر الحديث من ضغط مستمر تنزع الأصوات بصفة عامة إلى الإجهاد والبحة وعلو الطبقات وفساد المخارج وهذه العيوب ترجع إلى زيادة التوتر غير الضروري في عضلات ينبغي أن يسودها الانبساط والاسترخاء.

    3ـ كثيرا ما يمكن الوصول إلى تحسينات مذهلة في الأصوات بالعمل على توفير مزيد من الثقة والتلاؤم النفسي للممثل.


    تحياتي



    وكل واحد بحط درس يكت هو مدرس شنو ..
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة