1. مرحباً بك عزيزي الزائر في منتديات صقر البحرين
    يشرفنا أن تقوم بالتسجيل معنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.
    إذا كنت عضواً بالمنتدى فقم بتسجيل دخولك أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
  1. صقر البحرين
    Offline

    صقر البحرين Administrator

    4,872
    19
    0
    إنضم إلينا في:‏23 نوفمبر 2004
    الإقامة:
    مملكة القلوب

    شخصياتهم متلونة ما بين داخل المنزل وخارجه.. رجال كرماء مع أصدقائهم وبخلاء مع أسرهم

    الموضوع في 'الأسرة والطفل' بواسطة صقر البحرين, بتاريخ ‏21 فبراير 2010.

    توجد فئة من الآباء في مجتمعنا يمكننا اعتبارهم أساسا لتفكك الأسرة وخرابها وليس الإشراف عليها وتلبية احتياجاتها؛ وذلك لاتصافهم بالبخل على أبنائهم وزوجاتهم في المعاملة الحسنة وحرمانهم من الأموال، مقارنة بالكرم والضيافة والكلام المعسول مع الآخرين.
    حتى ان هناك من الآباء ما ان يدخل إلى المنزل إلا وان يتحول إلى شخصية أخرى متسمة بالعصبية المفرطة ممزوجة بضرب الأبناء وحرمانهم من المصروف، بعكس ما يكون عليه خارج المنزل من طيبة وتواضع وحب الخير للآخرين.
    يقول أحمد السعدي (50 سنة): “غالبا ما تكون مسؤوليات الزوج تفوق الزوجة في الحفاظ على ترابط الأسرة واستقرارها، من حيث تلبية احتياجات الأبناء والإشراف على تربيتهم بشكل مباشر”، مضيفا: “إلا انه في بعض الأحيان يكون هؤلاء الآباء سببا في هدم أسرهم بتصرفاتهم غير السوية والتي من المفترض ان لا يتسمون بها”.
    ويواصل: “ولعل من بين الأساليب غير العادلة والتي يتبعها هؤلاء الأزواج مع أطفالهم وزوجاتهم هي البخل عليهم في المعاملة الحسنة وحرمانهم من الأموال، وبعكس ذلك فإنهم يتسمون بالكرم والضيافة والكلام المعسول مع الآخرين”.
    ويعتقد ان الآباء الذين يتصرفون على هذا النحو قد يعانون من عقدة النقص في شخصياتهم، حيث إنهم لا يستطيعون ان يبرزوا محاسنهم المبالغ فيها إلا أمام أصدقائهم، والتي غالبا ما يكون المجتمع الخارجي على علم ان كل ما يقومون به مصطنع ولا أساس له من الحقيقة مما يتوجب على المجتمع نصحهم وتوجيههم إلى الطريق السليم وليس التماشي مع أهوائهم.
    ويؤكد السعدي على ضرورة تخلي الآباء عن عادة البخل في معاملة أبنائهم والسخاء من الناحية المادية عليهم؛ حتى لا يشعروا بالنقص وبالتالي قد يلجؤون لطرق غير شرعية للحصول على الأموال كالسرقة، مما يؤدي إلى خراب مستقبلهم وتفكك الأسرة، مشددا على أهمية تحقيق العدالة بين معاملة الأبناء والأصدقاء، على ان تكون الأسرة في المقام الأولى للحظي بالمعاملة الحسنة وتلبية جميع متطلباتها.
    النفخة الكذابة
    ويرى عبدالشهيد حسن (متزوج) ان النفخة الكذابة في الرجال المتزوجين موجودة في المجتمع، فيكون الأب دائم التباهي والتفاخر بما لديه وبما قام به وان كانت أمورا مختلقة من وحي خياله، مضيفا “وما يزيد الأمور سوءا عندما تكون هذه المظاهر على حساب صلاحيات الأسرة كالتقصير في حقها من الناحية المادية في حال قيام ربها بالاستدانة للحفاظ على شكله العام”.
    ويؤكد على ان هؤلاء الآباء الذين يحرمون أبناءهم من التمتع بأموالهم في حين انهم يسخون بها على الآخرين قد يجعل الأبناء مشحونين نفسيا تجاه أولياء أمورهم، موضحا ان الزوجة ستعاني من حياة أسرية متوترة؛ وذلك لأنها لم تحظ بالكلام الحسن والملاطفة في التعامل والتي هي من أبسط حقوقها.
    ويبين ان قيام رب الأسرة بمدح نفسه أمام الآخرين برعايته المبالغ فيها لأسرته أمام أبنائه قد يكسبهم صفة غير جيدة وهي الكذب، واعتباره أسلوبا جيدا لكسب الآخرين وجذب انتباههم.
    شخصية أخرى
    ويبدي محمد جواد (متزوج – موظف قطاع خاص) استياءه حول الآباء الذين يفضلون أنفسهم على أبنائهم، رغم انه من الواجب ان تكون الأسرة في المقام الأول.
    ويشير إلى وجود أحد الآباء الذي ما ان يدخل إلى المنزل إلا ويتحول إلى شخصية أخرى متسمة بالعصبية المفرطة ممزوجة بضرب الأبناء وحرمانهم من المصروف، بعكس ما يكون عليه خارج المنزل من طيبة وتواضع وحب الخير للآخرين.
    ويذكر أن تصرفات ذلك الاب قد جعلت أبناءه يكنون له الحقد والكراهية في قلوبهم الصغيرة، ناهيك عن الغيرة من المعاملة الحسنة التي يحظى بها غيرهم وهم أولى بها.
    ويكمل “حتى انهم عندما يتوجهون لأحد الأقارب يشكون له حالهم وما يعانون من ظروف متوترة في المنزل بسبب الأب وضرورة محادثته للكف عنهم، فدائما ما يكون موقف والدهم أقوى بحجة انه يحزم معهم في الكلام ويحرمهم من المصروف لتأديبهم، باعتباره انه جزء مهم من التربية السليمة لا غير”.

    للـ زينب طالب
     
    جاري تحميل الصفحة...
    :
  2. ساحرة القلوب
    Offline

    ساحرة القلوب ساحرة القلوب الأعضاء المتميزين

    11,934
    28
    0
    إنضم إلينا في:‏27 أكتوبر 2006
    الإقامة:
    في قلب من احبني
    رد: شخصياتهم متلونة ما بين داخل المنزل وخارجه.. رجال كرماء مع أصدقائهم وبخلاء مع أسرهم

    [​IMG]

    اللهم صل على محمد وال محمد
    كل الشكر والتقدير لك اخي الفاضل ع جهودك المبذوله وطرحك المميز
    بوركت وبارك عطائك
     
  3. تراب كربلاء
    Offline

    تراب كربلاء عضو جديد

    34
    0
    0
    إنضم إلينا في:‏13 فبراير 2010
    رد: شخصياتهم متلونة ما بين داخل المنزل وخارجه.. رجال كرماء مع أصدقائهم وبخلاء مع أسرهم

    [​IMG]
     
  4. هنووده
    Offline

    هنووده مشرفة سابقاً الأعضاء المتميزين

    9,058
    4
    0
    إنضم إلينا في:‏30 أكتوبر 2007
    رد: شخصياتهم متلونة ما بين داخل المنزل وخارجه.. رجال كرماء مع أصدقائهم وبخلاء مع أسرهم

    مشكور على هذه المواضيع القيمه
    لاعدمنا تواجدك العطررر
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة