1. مرحباً بك عزيزي الزائر في منتديات صقر البحرين
    يشرفنا أن تقوم بالتسجيل معنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.
    إذا كنت عضواً بالمنتدى فقم بتسجيل دخولك أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

احاديث الرسول في الامام المهدي المنتظر

الموضوع في 'المنتدى الإسلامي' بواسطة mataziz, بتاريخ ‏19 سبتمبر 2010.

  1. mataziz
    Offline

    mataziz عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏30 يوليو 2009
    المشاركات:
    1,006
    الإعجابات المتلقاة:
    14
    نقاط الجائزة:
    106
    السلام عليكم

    احاديث عن الامام المهدي المنتظر من مصادر اهل السنة و الجماعة نقلا من كتاب عقد الدرر في أخبار المنتظر

    الباب الأول في بيان أنه من ذرية رسول الله صلى الله عليه وسلم وعترته
    عن أم سلمة، رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: " المهدي من عترتي، من ولد فاطمة " رضي الله عنها.
    أخرجه الإمام داود سليمان بن الأشعث السجستاني، في سننه، والإمام أبو عبد الرحمن النسائي، في سننه، والإمام الحافظ أبو بكر البيهقي، والإمام أبو عمرو الداني، رضي الله عنهم.
    وعن أبي سعيد الخدري، رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تقوم الساعة حتى تملأ الأرض ظلماً وعدواناً، ثم يخرج من عترتي، أو من أهل بيتي، من يملأها قسطاً وعدلاً، كما ملئت ظلماً وعدواناً " .
    أخرجه الإمام أحمد بن حنبل، في مسنده.
    وعن أبي سعيد الخدري، رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " تملأ الأرضُ ظلماً وجوراً، فيقومُ رجلٌ من عترتي، فيملأُها قسطاً وعدلاً، يملك سبعاً أو تسعاً " .
    أخرجه الحافظ أبو نعيم، في صفة المهدي هكذا.
    وأخرجه الحافظ أبو بكر البيهقي، وقال: " من عترتي، يملك تسعاً أو سبعاً، فيملأُها قسطاً وعدلاً " .
    وعن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف، عن أبيه رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليبعثن الله من عترتي رجلاً أفرق الثنايا أجلى الجبهة، يملأ الأرض عدلاً، ويفيض المال فيضاً " .
    أخرجه الحافظ أبو نعيم، في عواليه، وفي صفة المهدي.
    وعن عائشة رضي الله عنها، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " هو رجلٌ من عترتي، يقاتلُ على سنتي كما قاتلتُ أنا على الوحي " .
    أخرجه الإمام أبو عبد الله نعيم بن حماد.
    وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يصيب الناس بلاءً شديدٌ حتى لا يجد الرجل ملجأً، فيبعث الله من عترتي أهل بيتي رجلاً، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً، كما ملئت جوراً وظلماً، يحبه ساكن السماء وساكن الأرض، وترسل السماء قطرها، وتخرج الأرض نباتها لا تمسك منه شيئاً، يعيش في ذلك سبع سنين " .
    أخرجه الإمام أبو عمرو الداني، في سننه.
    وعن حذيفة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يلتفتُ المهديُّ، وقد نزل عيسى ابن مريم، كأنما يقطر من شعره الماء، فيقول المهدي: تقدم صل بالناس. فيقول عيسى: أما أقيمت الصلاة لك. فيصلي خلف رجل من ولدي " وذكر باقي الحديث.
    أخرجه الحافظ أبو القاسم سليمان بن أحمد الطبراني، في معجمه، وأخرجه الحافظ أبو نعيم، في مناقب المهدي.
    وعن حذيفة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تقوم الساعة حتى يخرج المهدي من ولدي، ولا يخرج المهدي حتى يخرج ستون كذاباً كلهم يقول: أنا نبي " .
    وعن أمير المؤمنين علي عليه السلام، عن النبي صلى الله عليه وسلم: قال: " لو لم يبق من الدهر إلا يومٌ لبعث الله رجلاً من أهل بيتي، يملأها عدلاً كما ملئت جوراً " .
    أخرجه الإمام أبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني، في سننه.
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو لم يبق من الدنيا إلا ليلة لملك فيها رجل من أهل بيتين " .
    أخرجه الحافظ أبو نعيم في صفة المهدي.
    وعن قيس بن جابر الصدفي، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " سيكون بعدي خلفاءُ، ومن بعد الخفاء أمراء، ومن بعد الأمراء ملوك جبابرة، ثم يخرج المهدي من أهل بيتي يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً، ثم يؤمر القحطاني فوالذي بعثني بالحق ما هو دونه " .
    رواه الحافظ أبو نعيم، في فوائده، وأخرجه الطبراني، في معجمه.
    وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لتملأن الأرض عدواناً ثم ليخرجن رجل من أهل بيتي يملأها قسطاً وعدلاً، كما ملئت ظلماً وعدواناً " .
    أخرجه الحافظ أبو نعيم، في صفة المهدي.
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تقوم الساعة حتى يملك رجل من أهل بيتين يفتح القسطنطينية وجبل الديلم " .
    أخرجه الحافظ أبو نعيم.
    وعن عبد الله بن عباس، رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ملك الأرض أربعة: مؤمنان وكافران، فالمؤمنان ذو القرنين وسليمان، والكافران نمرود وبخت نصر، وسيملكها خامس من أهل بيتي " .
    أخرجه أبو الفرج ابن الجوزي، في تاريخه.
    وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال وهو قاعد في أصل منبر النبي صلى الله عليه وسلم وله حنين، قلت: ما يبكيك؟ قال: تذكرت النبي صلى الله عليه وسلم ومقعده على هذا المنبر، وقوله: " إن من أهل بيتي فتى يلي الأرض وقد ملئت ظلماً وجوراً، فيملأها قسطاً وعدلاً، يعيش هكذا " وأومأ بيده سبعاً أو تسعاً.
    أخرجه الإمام أبو عمرو عثمان بن سعيد المقري في سننه.
    وعن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يخرج رجلٌ من أهل بيتي، ويعمل بسنتي، وينزل الله له البركة من السماء، وتخرج له الأرض بركتها، وتملأ به عدلاً، كما ملئت ظلماً وجوراً، ويعمل على هذا الأمة سبع سنين، وينزل بيت المقدس " .
    أخرجه الإمام أبو عمرو الداني، في سننه.
    وأخرجه الحافظ أبو نعيم، في صفة المهدي.
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو لم يبق من الدنيا إلا ليلة لملك فيها رجل من أهل بيتي " .
    أخرجه الإمام أبو عمرو المقري، في سننه.
    وعن علي عليه السلام، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لبعث الله فيه رجلاً من أهل بيتي، يملأها عدلاً كما ملئت جوراً " .
    أخرجه الحافظ أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي.
    وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " المهديُ منا أهل البيت " .
    أخرجه أبو نعيم، في صفة المهدي.
    وعن سعيد بن المسيب، رضي الله عنه قال: كنت عند أم سلمة رضي الله عنها فتذاكرنا المهدي، فقالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: " المهدي من ولد فاطمة " .
    أخرجه الحافظ أبو عبد الله محمد بن يزيد بن ماجة القزويني، في سننه.
    ورواه الإمام أبو عمرو المقري، في سننه.
    وعن علي بن الحسين عن أبيه عليهما السلام أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة عليها السلام: " المهدي من ولدك " .
    أخرجه الحافظ أبو نعيم، في صفة المهدي.
    وعن قتادة، قال: قلت لسعيد بن المسيب: المهدي حق؟ قال: حق.
    قلت: ممن؟ قال: من كنانة.
    قلت: ثم ممن؟ قال: من قريش. قدم أحدهما على الآخر.
    قلت: ثم ممن؟ قال: من بني هاشم.
    قلت: ثم ممن؟ قال: من ولد فاطمة.
    أخرجه الإمام أبو عمرو عثمان بن سيعد المقري، في سننه، وعن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قال: ذكرت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم المهدي، فقال: نعم، هو حق، وهو من ولد فاطمة، أو قال: من بني فاطمة، رضي الله عنها.
    أخرجه الإمام أبو الحسين أحمد بن جعفر. المعروف بابن المنادي في كتاب الملاحم.
    وعن قتادة قال: قلت لسعيد بن المسيب: أحق المهدي.؟ قال: نعم، هو حق.
    قلت: ممن هو؟ قال: من قريش.
    قلت: من أي قريش.
    قال: من بني هاشم.
    قلت: من أي بني هاشم؟ قال: من ولد عبد المطلب.
    قلت: من أي ولد عبد المطلب؟ قال: من أولاد فاطمة.
    قلت: من أي ولد فاطمة.؟ قال: حسبك الآن.
    أخرجه الإمام أبو الحسين أحمد بن جعفر بن المنادي.
    وأخرجه الإمام أبو عبد الله نعيم بن حماد.
    http://www.islamww.com/booksww/pg.php?b=697&pageID=5

    وعن حذيفة رضي الله عنه قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بما هو كائن، ثم قال: " لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله عز وجل ذلك اليوم، حتى يبعث في رجلاً من ولدي اسمه اسمي " .
    فقام سلمان الفارسي رضي الله عنه فقال: يا رسول الله، من أي ولدك؟ قال: " هو من ولدي هذا " ، وضرب بيده على الحسين عليه السلام.
    أخرجه الحافظ أبو نعيم، في صفة المهدي.
    وعن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام، قال: قلت يا رسول الله أمنا المهدي، و من غيرنا؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " بل منا، يختم الله به الدين، كما فتحه بنا " ، وذكر باقي الحديث.
    أخرجه جماعة من الحفاظ في كتبهم، منهم أبو القاسم الطبراني، وأبو نعيم الأصبهاني، وعبد الرحمن بن أبي حاتم، وأبو عبد الله نعيم بن حماد، وغيرهم.
    وعن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لفاطمة: " نبيناً خير الأنبياء وهو أبوك، وشهيدنا خير الشهداء وهو علم أبيك حمزة، ومنا من له جناحان يطير بهما في الجنة حيث شاء وهو ابن عم أبيك جعفر، ومنا سبطان هذه الأمة الحسن والحسين، وهما ابناك، ومنا المهدي " .
    أخرجه الحافظ أبو القاسم الطبراني في معجمه الصغير.
    وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " منا الذي يصلي عيسى ابن مريم خلفه " .
    أخرجه الحافظ أبو نعيم، في مناقب المهدي.
    وعن سالم الأشل، قال سمعت أبا جعفر محمد بن علي الباقر عليهما السلام، يقول: نظر موسى عليه السلام في السفر إلى ما يغطي قائم آل محمد، صلى الله عليه وسلم فقال موسى: رب اجعلني قائم آل محمد. فقيل له: إن ذلك من ذرية أحمد.
    فنظر في السفر الثاني فوجد فيه مثل ذلك، فقال مثل ذلك فقيل له مثل ذلك.
    ثم نظر في السفر الثالث، فرأى مثله، فقال له مثله.
    http://www.islamww.com/booksww/pg.php?b=697&pageID=6

    وروي من حديث أبي الحسن الربعي المالكي أتم من هذا، عن حذيفة أيضاً، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد، لبعث الله فيه رجلاً اسمه اسمي، وخلقه خلقي يكنى أبا عبد الله، يبايع له الناس بين الركن والمقام يرد الله به الدين، ويفتح له فتوح، فلا يبقى على وجه الأرض إلا من يقول: لا إله إلا الله " .
    فقام سلمان فقال: يا رسول الله من أي ولدك؟ قال: من ولد ابني هذا، وضرب بيده على الحسين.
    وعن عبد الله بن عمر، رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يخرج في آخر الزمان رجل من ولدي، اسمه كاسمي، وكنيته ككنيتي، يملأ الأرض عدلاً، كما ملئت جوراً " .

    وعن أبي جعفر محمد بن علي الباقر، عليهما السلام، قال: سئل أمير المؤمنين علي عليه السلام، عن صفة المهدي، فقال هو شاب مربوع، حسن الوجه، يسيل شعره على منكبيه، يعلو نور وجهه سواد شعره ولحيته ورأسه.
    وعن الحارث بن المغيرة النضري قال: قلت لأبي عبد الله الحسين بن علي عليه السلام بأي شيء يعرف الإمام المهدي؟ قال: بالسكينة والوقار قلت: وبأي شيء؟ قال: بمعرفة الحلال والحرام، وبحاجة الناس إليه، ولا يحتاج إلى أحد.
    وعن أبي عبد الله الحسين بن علي، عليهما السلام، نه قال: لو قام المهدي لأنكره الناس؛ لأنه يرجع إليهم شاباً موفقاً، وإن من أعظم البلية أن يخرج إليهم صاحبهم شاباً، وهم يحسبونه شيخاً كبيراً.
    وعن أبي جعفر الباقر عليه السلام أنه قال: يكون هذا الأمر في أصغرنا سناً، وأجملنا ذكراً، ويورثه الله علماً ولا يكله إلى نفسه.

    عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ينزل بأمتي في آخر الزمان بلاء شديد من سلطانهم، لم يسمع ببلاء أشد منه، حتى تضيق عليهم الأرض الرحبة، حتى تملأ الأرض جوراً وظلماً، لا يجد المؤمن ملجأ يلتجئ إليه من الظلم فيبعث الله عز وجل رجلاً من عترتي، فيملأ الأرض قسطاً، وعدلاً، كما ملئت جوراً وظلماً، يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض، لا تدخر الأرض من بذرها شيئاً إلا أخرجته، ولا السماء من قطرها شيئاً إلا صبه الله عليهم مدراراً، يعيش فيهم سبع سنين أو ثمان أو تسع يتمنى الأحياء الأموات مما صنع الله عز وجل بأهل الأرض من خيره " .
    أخرجه الإمام الحافظ أبو عبد الله الحاكم، في مستدركه على البخاري ومسلم رضي الله عنهما.
    وقال: هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه.





    جاري تحميل الصفحة...
  2. عليالكربلائي
    Offline

    عليالكربلائي كاتبة الأعضاء المتميزين

    إنضم إلينا في:
    ‏19 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    2,058
    الإعجابات المتلقاة:
    18
    نقاط الجائزة:
    0
    رد: احاديث الرسول في الامام المهدي المنتظر

    شكرا لك على مواضيعك القيمة
    ورزقنا الله وأياكم لقاء الحجة المنتظر إن شاء الله
  3. mataziz
    Offline

    mataziz عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏30 يوليو 2009
    المشاركات:
    1,006
    الإعجابات المتلقاة:
    14
    نقاط الجائزة:
    106
    رد: احاديث الرسول في الامام المهدي المنتظر

    العفو اختي الفاضله

    تشرفت بيك

    اخوك علي
  4. الامامي 111
    Offline

    الامامي 111 مراقب المنتديات العامة إداري مدير أقسام

    إنضم إلينا في:
    ‏11 أغسطس 2007
    المشاركات:
    13,459
    الإعجابات المتلقاة:
    114
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    معلم تربيه اسلاميه
    مكان الإقامة:
    العراق
    رد: احاديث الرسول في الامام المهدي المنتظر

    مشكور اخي الفاضل
    تقبل مروري وتحياتي
  5. mataziz
    Offline

    mataziz عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏30 يوليو 2009
    المشاركات:
    1,006
    الإعجابات المتلقاة:
    14
    نقاط الجائزة:
    106
    رد: احاديث الرسول في الامام المهدي المنتظر

    العفو اخي الكريم

    تشرفت بيك

    اخوك علي
مواضيع متشابهه
في منتدى العنوان التاريخ
المنتدى الإسلامي احاديث الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ‏10 نوفمبر 2012
المنتدى الإسلامي احاديث الرسول في فضل الامام علي ‏16 مارس 2011
المنتدى الإسلامي احاديث الرسول محمد في الامام المهدي المنتظر ‏23 أكتوبر 2010
المنتدى الإسلامي احاديث الرسول في فضائل الامام الحسين بن علي بن ابي طالب ‏13 أكتوبر 2010
المنتدى الإسلامي احاديث الرسول صلى الله عليه و اله عن الحسن و الحسين عليهما السلام من مصادر اخواننا اهل السنه الكرام ‏9 أغسطس 2010

مشاركة هذه الصفحة