1. مرحباً بك عزيزي الزائر في منتديات صقر البحرين
    يشرفنا أن تقوم بالتسجيل معنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.
    إذا كنت عضواً بالمنتدى فقم بتسجيل دخولك أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
  1. ام حسين
    Offline

    ام حسين عضو فنان

    1,530
    1
    0
    إنضم إلينا في:‏15 ابريل 2005

    المرأة في يومها العالمي بين العنف والتمييز والتهميش والإكراه والحرب

    الموضوع في 'الأسرة والطفل' بواسطة ام حسين, بتاريخ ‏8 يوليو 2006.

    هيمنت مكافحة العنف والتمييز وعدم المساواة بين الجنسين على الاحتفالات السنوية باليوم العالمي للمرأة بشكل عام لكن وصول سيدتين الى رأس السلطة في افريقيا والمانيا يشير الى بعض التقدم.

    واكد الامين العام للامم المتحدة كوفي انان الذي تنتهي ولايته نهاية هذا العام ان العالم مستعد لتقبل تولي امرأة الامانة العامة للمنظمة الدولية.

    ورحب انان في خطاب القاه لمناسبة يوم المراة العالمي بالانتصارات الانتخابية الاخيرة التي حققتها نساء في مختلف انحاء العالم. وقال انه في العمليات الانتخابية الاخيرة "خطت النساء خطوة الى الامام عبر زيادة تمثيلهن بنسبة ثلاثين بالمئة".

    واشار الى وجود "احدى عشرة امراة على رأس دول او حكومات في كل القارات وثلاث دول هي تشيلي واسبانيا والسويد حققت مناصفة بين الجنسين في حكوماتها".

    ومن باكستان الى العراق مرورا ببولندا وجهت ادانات شديدة لعمليات الاغتصاب والخطف والدعارة.

    ففي باكستان قادت مختار ماي التي تعرضت لعملية اغتصاب جماعي وتشكل رمز نضال المرأة تظاهرة

    ضمت ثلاثة آلاف شخص بينهم 500 رجل في مدينة مولتان المحافظة.

    وقالت مختار ماي (33 عاما) التي تعرضت للاغتصاب في 2002 بامر من مجلس قبلي للانتقام من علاقة اقامها شقيقها "انه يوم مهم جدا لانه يجمع للمرة الاولى نساء ورجالا في منطقة تتسم بتمييز عميق بين الجنسين وبوحشية ضد المرأة".

    وفي افغانستان امر الرئيس حميد كرزاي بالافراج عن ربع 110 سجينات. وتواجه النساء السجن في حال الزنى او الهروب من زواج بالاكراه.

    من جهة اخرى دعا كرزاي في خطاب القاه في هذه المناسبة الى الغاء الزواج بالاكراه. وقال ان "آلاف الفتيات يتم اجبارهن على الزواج لتسوية نزاعات واحيانا من اجل المال" داعيا "زعماء القبائل ورجال الدين الى ادانة العنف ضد النساء في المدن والقرى والزيجات الهادفة الى تسوية خلافات".

    وقالت وزارة شؤون المرأة ان ما بين ستين وثمانين بالمئة من الزيجات تتم بهذه الطريقة في افغانستان.

    وفي هذه المناسبة ايضا اطلقت الحكومة الافغانية اول دراسة حول العنف الذي تتعرض له النساء في هذا البلد ستشمل الولايات ال34 في البلاد.

    وفي الهند قال مدافعون عن حقوق المرأة ان آلافا من جرائم الاغتصاب تقع بدون ان تكشف خوفا من التمييز الاجتماعي. وتفيد ارقام رسمية ان اكثر من 16 الف جريمة اغتصاب وقعت في 2002 .

    وفي الجزائر اصدر الرئيس عبد العزيز بوتفليقة عفوا عن 152 سجينة ليتاح لهن العودة الى المجتمع والى اسرهن.

    وفي اليمن اتخذ الرئيس علي عبد الله صالح اجراء مماثلا شمل 71 سجينة امضين جزءا من عقوبتهن او سجن لاسباب مالية.

    وفي الاردن عينت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) وصحيفتان سيدات رئيسات تحرير لهذا اليوم فقط.

    وفي اليابان تظاهر اكثر من عشرة آلاف شخص في طوكيو ضد مشروع للاصلاح يسمح للنساء بان يعتلين عرش الامبراطورية.

    وفي الصين منحت النساء نصف يوم عطلة لكن في القواعد التي تسمح بالمساواة في المجال السياسي ما زلن مستبعدات الى حد كبير.

    وقد تظاهرت حوالى مئتي امرأة معظمهن من امهات جنود امام البيت الابيض الاربعاء للمطالبة بالانسحاب القوات الاميركية من العراق.

    وحيت سيندي شيهان التي اصبحت رمز معارضة الحرب في العراق واوقفت قبل يومين في نيويورك بينما كانت تحاول تقديم عريضة الى الامم المتحدة المتظاهرات قبل بدء المسيرة التي رفعت خلالها لافتات كتب عليها "الاحتلال ارهاب" و"غادروا العراق الآن".

    وفي فنزويلا شاركت حوالى الفين من مؤيدات الرئيس هوغو شافيز في مسيرة لادانة دور الولايات المتحدة في العراق تقدمتها نساء اعضاء في مجلس النواب.

    ورفعت المتظاهرات لافتات كتب عليها "لنقف ضد الحرب في العراق" و"نساء من اجل السلام" و"لا للعنف الجنسي" و"لا لقتلة النساء".

    وفي اوروبا دعت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل النساء الى "عدم وقف جهودهن ضد التمييز الذي يتعرضن له في مناطق عدة من العالم". وميركل هي اول امرأة تشغل منصب المستشار في المانيا.

    وفي اسبانيا التي تعد حكوماتها واحدة من الحكومات النادرة التي تطبق مبدأ المساواة في توزيع الوظائف افاد استطلاع للرأي ان 85% من الاسبان يرون ان النساء يتعرضن للتمييز في العمل.

    وفي ايطاليا اعترف الرئيس كارلو ازيليو تشامبي بان اللامساواة ما زالت كبيرة بين الجنسين.

    وفي بولندا رسمت منظمة غير حكومية صورة قاتمة لوضع المرأة موضحة ان عشرة آلاف امرأة تقعن ضحية شبكات للدعارة في دول الاتحاد الاوروبي سنويا.

    وفي فرنسا رأت القيادية الاشتراكية سيغولين رويال انه من الممكن انتخاب سيدة رئيسة للجمهورية العام المقبل للمرة الاولى العام المقبل. واضافت هذه السيدة التي تتمتع بشعبية كبيرة حسب استطلاعات الرأي ان "الرأي العام متقدم جدا بالمقارنة مع بعض المسؤولين السياسيين".

    وتناول رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان الغداء مع جمعية للنساء ضحايا العنف بينما استقبل الرئيس الفرنسي جاك شيراك الاربعاء رئيسة ليبيريا ايلين جونسون سيرليف.

    وعبرت سيرليف اول امرأة تصبح رئيسة للدولة في بلد افريقي عن اسفها "لان العالم يواجه صعوبة اليوم في تحديد دور ومساهمة المرأة الحقيقيين في التنمية في الاطار الاقتصادي".

    حول العالم احتفلن بعيدهن وسط دعوات بمحاربة العنف ودعم المساواة

    وفي باكستان المجاورة ستتقدم تظاهرة مطالبة بحقوق النساء، امرأة اثارت قضيتها استنكارا واسعا في العالم بعدما تعرضت لاغتصاب جماعي باوامر من مجلس قبلي.

    وقالت مختار ماي لوكالة فرانس برس ان «هذا اليوم سيكون مهما لانه سيجمع للمرة الاولى نساء ورجالا في منطقة تتعرض لانتقادات عالمية بسبب التمييز بين الرجال والنساء والممارسات القاسية بحق النساء».

    وفي اندونيسيا يتزامن هذا اليوم مع دراسة نشرت وتظهر ان حالات العنف بحق النساء ارتفعت بنسبة% 45 السنة الماضية كما افادت صحيفة «جاكرتا بوست».

    وفي الولايات المتحدة يحتدم الجدل حول حقوق الاجهاض بعد يومين من اطلاق حاكم داكوتا الجنوبية اجراء قضائيا يمكن ان ينقض حكما تاريخيا اصدرته المحكمة العليا عام 1973 وسمح بحق الاجهاض.

    واثار هذا القرار غضب المجموعات المؤيدة لحق الاجهاض التي تعهدت باستخدام كل الوسائل القانونية المتاحة لوقف تغيير القانون.

    وفي استراليا ونيوزيلاندا حيث تحتل النساء ربع مقاعد البرلمان على الاقل، لم يتم تحضير احتفالات تذكر لكن بعض الناشطين حذروا من ان الحق بالمساواة الكاملة لم يكتسب بعد.

    الرجال في الصين يهيمنون

    وفي الصين حيث ما يزال الرجال يهيمنون على الساحة السياسية رغم قوانين تهدف الى زيادة عدة النساء في الحكومة فان النساء اخذن نصف يوم عطلة.

    وفي فيتنام سجلت مبيعات الزهور ارتفاعا مع اتباع الاولاد والازواج تقليد تقديم الورود لامهاتهم وزوجاتهم.

    واستفادت كوريا الشمالية من هذه الفرصة لحث النساء على دعم الديكتاتور كيم جونغ ايل عبر انجاب مزيد من الاولاد.

    وذكر راديو «سوا»الامريكي «الاربعاء»أن بوش أشاد بالتقدم الذي تحرزه المرأة في العديد من الدول التي بدأت المرأة تتبوأ فيها مناصب رسمية مهمة، قائلا «في السنوات الاربع الاخيرة رأينا المرأة تحرز تقدما كبيرا في العراق وأفغانستان وقد كانت المرأة في تلك الدولتين محرومة من أبسط الحقوق ومظلومة من قبل الطغاة.»وأضاف «في أفغانستان اليوم تدرس البنات الصغيرات في المدارس وتمثل المرأة %20 من الجمعية الوطنية هناك، حيث بلغت نسبة مشاركة المرأة في الانتخابات في أفغانستان في الانتخابات الاخيرة حوالي %40».

    وبالنسبة للمرأة العراقية قال بوش ان المرأة في العراق صوتت بشكل كبير في الانتخابات الاخيرة مشيرا الى أنه عندما تبدأ الجمعية الوطنية العراقية الدائمة عملها ستمثل النساء نحو ربع أعضائها.
     
    جاري تحميل الصفحة...
    :
  2. انين انسانه
    Offline

    انين انسانه مشرفة منتدى الأسرة والطفل

    3,768
    2
    0
    إنضم إلينا في:‏11 مايو 2006
    الوظيفة:
    طالبة
    الإقامة:
    حبيبتي الكويت
    مشكوره اختي على الموضع ويعطيك العافيه
     
  3. aloola
    Offline

    aloola عضو مشارك

    332
    0
    0
    إنضم إلينا في:‏3 أغسطس 2006
    يسلمووووووووو عالموضوع
    وجزاك الله الف خير
     
  4. محرقاوي???؟
    Offline

    محرقاوي???؟ إداري سابقاً

    8,249
    11
    106
    إنضم إلينا في:‏5 فبراير 2007
    الوظيفة:
    مادري
    الإقامة:
    البحرين
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة