1. مرحباً بك عزيزي الزائر في منتديات صقر البحرين
    يشرفنا أن تقوم بالتسجيل معنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.
    إذا كنت عضواً بالمنتدى فقم بتسجيل دخولك أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
  1. ساحرة القلوب
    Offline

    ساحرة القلوب ساحرة القلوب الأعضاء المتميزين

    11,934
    28
    0
    إنضم إلينا في:‏27 أكتوبر 2006
    الإقامة:
    في قلب من احبني

    شجرة طوبى العملاقة

    الموضوع في 'المنتدى الإسلامي' بواسطة ساحرة القلوب, بتاريخ ‏11 سبتمبر 2012.

    شجرة طوبى العملاقة

    قال الله تعالى: الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ . (الرعد:29). ذكرت أحاديث الجنة أن الأشجار فيها تثمر أنواع الفواكه ، حتى تتشابه على أهل الجنة:كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهاً. وأن أشجار الجنة مصانع نسيج ، تثمر ملابس بمقاسات أصحابها ، من سندس وإستبرق ، من أفخر القماش !

    واتفقت الرواية على أن أعظمها وأكثرها تنوعاً في ثمارها وبركاتها: شجرة طوبى، فهي شجرة عملاقة ، أصلها في بيت رسول الله(ص) ، وترتفع علواً حتى ترى أعاليها من مسافات شاسعة ، وتنتشر أغصانها حتى تغطي جنة الفردوس ، وتلقي غصناً في ملك كل مؤمن ، وهذا الغصن أعز عليه من جميع ملكه ، لأن ثماره متنوعة مميزة ، وطيوره ، وموسيقى حفيف أوراقه . وهو ينبت له ثياباً من سندس وإستبرق على مقاسه ورغبته !
    وطيور شجرة طوبى خاصة لاتوكر على غيرها ، وأصواتها أغنيات مميزة .
    وحفيف أوراقها يتولد منه أنواع الموسيقى ، لا يشبهها موسيقى أخرى .

    عن الإمام الصادق(ع) قال: (طوبى شجرة في الجنة أصلها في دار النبي محمد(ص) ، وليس من مؤمن إلا وفي داره غصن منها، لا يخطر على قلبه شهوة شئ إلا أتاه به ذلك الغضن . ولو أن راكباً مجداً سار في ظلها مائة عام ما خرج منه ! ولو طار من أسفلها غراب ما بلغ أعلاها حتى يسقط هرماً ! ألا ففي هذا فارغبوا . إن المؤمن من نفسه في شغل والناس منه في راحة ، إذا جن عليه الليل افترش وجهه وسجد لله عز وجل بمكارم بدنه ، يناجي الذي خلقه في فكاك رقبته . ألا فهكذا كونوا ).

    قال رسول الله(ص) هي شجرة غرسها الله عز وجل ، ونفخ فيها من روحه ، وإن أغصانها لترى من وراء سور الجنة ، تنبت بالحلي والحلل ، متدلية على أفواهم ) .

    وروى في تفسير القمي(2/336) قول النبي(ص) في وصف معراجه: (فلما دخلت الجنة رأيت في الجنة شجرة طوبى أصلها في دارعلي( نفس دار النبي(ص) )وما في الجنة قصر ولامنزل إلا وفيها فرع منها .أعلاها أسفاط حلل من سندس وإستبرق ، يكون للعبد المؤمن ألف ألف سفط ، في كل سفط مائة ألف حلة ، ما فيها حلة تشبه الأخرى ، على ألوان مختلفة ، وهو ثياب أهل الجنة .
    وسطها ظل ممدود كعرض السماء والأرض ، أعدت للذين آمنوا بالله ورسوله . يسير الراكب في ذلك الظل مسيرة مائة عام فلا يقطعه، وذلك قوله:وَظِلٍّ مَمْدُود. أسفلها ثمار أهل الجنة ، وطعامهم متدلٍّ في بيوتهم . يكون في القضيب منها مائة لون من الفاكهة ، مما رأيتم في دار الدنيا ، ومما لم تروه ، وما سمعتم به وما لم تسمعوا مثلها. وكلما يجتني منها شئ نبت مكانها أخرى ، لامقطوعة ولا ممنوعة. ويجري نهر في أصل تلك الشجرة تنفجر منها الأنهار الأربعة: نهر من ماء غير آسن ، ونهر من لبن لم يتغير طعمه ، ونهر من خمر لذة للشاربين ، ونهر من عسل مصفى ).

    جعلنا الله واياكم من اهل النعيم يوم لاينفع مالاً ولابنون ببركة وسداد اهل البيت عليهم السلام

    منقول المواليه ساحره القلوب
     
    جاري تحميل الصفحة...
    :
  2. الامامي 111
    Offline

    الامامي 111 رحمك الله يا الامامي - "الفاتحة" لروحه الطاهرة

    13,471
    120
    0
    إنضم إلينا في:‏11 أغسطس 2007
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    معلم تربيه اسلاميه
    الإقامة:
    العراق
    رد: شجرة طوبى العملاقة

    جعلنا الله واياكم من اهل النعيم يوم لاينفع مالاً ولابنون ببركة وسداد اهل البيت عليهم السلام


    اثابك الله اختي الفاضله وجعله في ميزان اعمالك الصالحه
    تحياتي
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة