1. مرحباً بك عزيزي الزائر في منتديات صقر البحرين
    يشرفنا أن تقوم بالتسجيل معنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.
    إذا كنت عضواً بالمنتدى فقم بتسجيل دخولك أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
  1. rahoof
    Offline

    rahoof مشرفه منتدى الزاويه الساخنه مراقب قسم

    5,153
    2,806
    0
    إنضم إلينا في:‏20 فبراير 2012
    الجنس:
    أنثى
    الوظيفة:
    ادرس
    الإقامة:
    العاصمة عمان

    ملف كامل عن قشرة الشعر

    الموضوع في 'العناية بالبشرة والجسم' بواسطة rahoof, بتاريخ ‏24 يوليو 2013.

    [​IMG]

    يمثل قشر الشعر مشكلة لكثير من السيدات، والرجال أيضا، كما أنه يسبب حرجا كبيرا خاصة عندما يتناثر على الكتف، أو يظهر بين خصلات الشعر، بالإضافة إلى أن القشرة قد تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل كبير.
    ومن المعروف أن قشرة الشعر تتكون بسبب تراكم الأتربة والأوساخ ومنتجات العناية بالشعر في فروة الرأس، لذا يفضل استخدام المواد الطبيعية للقضاء على مشكلة القشرة، حتى لا نستخدم مواد كيميائية ويؤدي تراكمها إلى ظهور القشرة مرة أخرى، أو إلى تلف الشعر.
    كثير من السيدات يعتقدن أن غسل الشعر المتكرر يؤدي إلى التخلص من القشرة، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ تماما، فغسل الشعر المتكرر مع عمل مساج خفيف لفروة الرأس يمكنه أن يوقف تكاثر القشرة، وليس القضاء عليها، ولكن هذا لا يعني بالتأكيد أن تلجئي، سيدتي، لغسل شعركِ كل ثانية خلال اليوم حتى تتحكمي في مشكلة القشرة في شعركِ، فقط كل ما عليكِ هو غسل شعركِ مرة كل ثلاثة أيام، وبذلك ستمنعين تكاثر القشرة بشعركِ، إلى جانب وضع برنامج يساعدكِ على القضاء على القشرة، وذلك للتخلص من المشكلة من أساسها.


    [​IMG]

    العلاج بعشبة النيم: تعتبر عشبة النيم علاجا فعالا لقشرة الشعر، ولمشاكل البشرة أيضا، فقط كل ما عليكِ هو وضع بعض ورقات عشبة النيم في ماء مغلي، ثم استخدمي بعد ذلك الماء الناتج في غسل شعركِ، فأوراق النيم لها قدرة على القضاء على الفطريات والبكتريا، وبالتالي فإنها ستنظف فروة الرأس من أي تراكمات أو عدوى قد تكون متسببة في ظهور قشرة الشعر.


    العلاج باستخدام زيت جوز الهند: يعتبر زيت جوز الهند من أكثر الزيوت شهرة من حيث فوائدها للشعر، فزيت جوز الهند له تأثير قوي في تغذية الشعر وتقويته، وإكسابه لمعانا وحيوية أيضا، هذا بالإضافة إلى آثاره الملحوظة في القضاء على قشرة الشعر، وذلك بوضعه على النار لثوانٍ حتى يصير دافئا، ثم استخدامه لعمل مساج لفروة الرأس مرتين أسبوعيا، ولكن احرصي على ألا تتركي الزيت لمدة طويلة على شعركِ، حتى لا يتسبب في غلق مسام فروة رأسكِ، فيكفي أن تغسلي شعركِ بعد ساعة تقريبا من عمل المساج.


    معجون بذور الحلبة: رغم عدم معرفة الكثيرات لفوائد الحلبة بالنسبة للشعر، إلا أنها لها أثرها في القضاء على القشرة، وتغذية الشعر أيضا والحد من تساقطه، ويمكنكِ استخدامها بطريقة سهلة، وذلك بنقع بذور الحلبة في الماء طوال الليل، ثم طحنها في اليوم التالي حتى تصير كالمعجون، ثم ضعيها على شعركِ وفروة رأسكِ، واتركيها لمدة ساعة إلا ربع تقريبا، ثم اغسليها بالماء والشامبو المفضل لديكِ.


    بودرة الأملا: تعد بودرة الأملا من أشهر الوسائل التي تكسب شعركِ سوادا ولمعانا وصحة، بالإضافة إلى قدرتها على القضاء على القشرة، فقط كل ما عليكِ هو أخذ كمية مناسبة لشعركِ من بودرة الأملا، ثم مزجها مع أوراق ريحان مطحونة، وضعي بعدها المزيج على فروة رأسكِ لمدة ساعة تقريبا، ثم اغسليه بنوع الشامبو الذي تفضلين.



    لعلاج بالزبادي: يعتبر الزبادي مرطبا قويا للشعر، ويمكن استخدامه مع مكونات أخرى لعمل حمام كريم ممتاز، ولكن الجديد هنا هو قدرة الزبادي على القضاء على قشرة الشعر، وذلك بمزج كوب منه مع ملعقة صغيرة عصير ليمون وملعقة صغيرة زيت الخردل، وضعي بعدها المزيج على فروة رأسكِ لمدة ساعة تقريبا، ثم اغسلي شعركِ جيدا، وسترين نتائج جيدة من حيث مظهر شعركِ أو من حيث القضاء على القشرة.


    محلول البيض: إلى جانب قدرته على ترطيب الشعر ومنحه فوائد غذائية عالية، إلا أن البيض له قدرة أيضا على القضاء على القشرة المزعجة، فقط اخفقي بيضتين في وعاء، وضعيهما على فروة رأسكِ، ثم اشطفيها بعد ساعة، ويفضل غسل الشعر بالشامبو للتخلص من رائحة البيض.




    اسباب قشرة الشعر


    تسأل قارئة: ما أسباب ظهور قشرة الشعر وكيف نتخلص منها؟
    يجيب الدكتور" محمد فياض" استشارى أمراض جلدية قائلا: قشرة الشعر من المشاكل المزمنة لفروة الرأس، والإصابة بها ليست معدية كما يعتقد البعض.
    يبدأ ظهور القشرة فى بداية سن الشباب وتستمر حتى سن الأربعين تقريبا، ويعتبر الرجال هم أكثر عرضة بالإصابة عن النساء، وأيضا الذين لا يتناولون أطعمة غنية بفيتامين "ب" وعنصر الزنك وبعض أنواع من الدهون.
    وأضاف أن القشرة تنتج عن اختلاف فى الظروف الجوية من الحرارة إلى البرودة حيث تعمل فروة الرأس على إفراز كميات كبيرة من الخلايا التى تعمل كعازل حرارى حتى تقى المخ من الظروف الجوية، لذلك فهى ليست بمرض إنما هو دفاع ذاتى عن الجسم إلا أن نمو بعض الفطريات على هذه القشرة يعمل على تلاصقه وانفصاله عن فروة الرأس بحيث يظهر على سطح الشعر ويتناثر أثناء التمشيط على الكتفين.
    وكذلك تعرض فروة الرأس لبعض المواد الكيماوية "كريمات الشعر، سبراى فرد الشعر، الصبغات، مثبتات الشعر" بالإضافة إلى غسيل الشعر بكثرة بالماء البارد.



    حقائق مثيرة عن قشرة الشعر


    قشرة الشعر من المشاكل الشائعة التى تعانى منها الكثيرات، وإذا كنت تعانين منها كذلك فلابد من معرفة كافة الحقائق المتعلقة بقشرة الشعر حتى تتمكنى من مواجهتها والقضاء عليها بشكل صحى وسليم يضمن لك الحفاظ على شعرك فى أفضل حالاته الصحية.
    فقشرة الشعر من العوامل التى تعطى انطباعا سيئا للجميع رجالا ونساء لذلك إذا كنت تعانين من هذه المشكلة فلابد من البدء فى علاجها فورا، حيث أن علاجها لن يأتى بنتيجة بين يوم وليلة.
    فعلاج القشرة لا يقتصر على استخدام شامبو مضاد للقشرة لذا لابد من التعرف أولا على سبب القشرة وبعض المعلومات التى لا يعرفها الكثيرون عن هذه المشكلة.
    قشرة الشعر لا تتكون بسبب جفاف فروة الرأس:
    من الأخطاء الشائعة التى تقع فيها الكثيرات هو الاعتقاد بأن قشرة الشعر تتكون بسبب جفاف فروة الرأس لذلك نجد الكثيرات يسارعن بمجرد ملاحظة تقشر فروة الرأس بإستخدام مرطبات الشعر.
    فقد أكد خبراء العناية بالشعر أن القشرة تتكون بسبب زيادة زيوت الشعر وتكاثر نوع من الخمائر Yeasts يدعى Pityrosporum Ovale على فروة الرأس، وتبدأ هذه الخمائر بالتغذى على الزيوت الزائدة بفروة الرأس والخلايا الميتة وهو ما يؤدى بالضرورة إلى زيادة نسبة القشرة بالشعر.
    غسل الشعر بكثرة يقلل من مشكلة القشرة:
    من الأخطاء الفادحة التى قد تتسبب فى زيادة قشرة الشعر بشكل مرضى هو التقليل من غسل الشعر، إعتمادا على تحذير الأطباء من غسل الشعر يوميا.

    فبالرغم من أن غسل الشعر يوميا قد يضعفه لفقده زيوته الطبيعية، فإن الوضع يكون مختلفا تماما حينما تكون فروة الشعر مصابة بالقشرة.

    فقد أكد خبراء العناية بالشعر أن الإقلال من غسل الشعر سيؤدى بالضرورة إلى تراكم زيوت الشعر والخلايا الميتة على فروة الرأس وهو الأمر الذى سيزيد حتما من انتشار القشرة وبشكل ملحوظ.

    لذلك ينصح بالاكثار من غسل الشعر فى حالة الإصابة بالقشرة مع مراعاة استخدام شامبو جيد ضد القشرة يحتوى على الزنك أو مادة الكيتوكونازول والسيلينيوم سلفيد. وإذا كنت تخشين من جفاف الشعر بسبب الاكثار من غسله، يمكنك كذلك استخدام مرطب شعر ضد القشرة.


    تقشر فروة الرأس ليس بالضرورة سببه القشرة:
    إذا كنت لا تلاحظين أي تحسن بعد أسبوع أو أثنين من استخدام الشامبوهات المضادة للقشرة، اعلمى أنه من الممكن ألا تكونى مصابة بالقشرة وأن ما تعانين منه قد يكون فقط التهاب فروة الرأس.
    فقد تتسبب بعض منتجات الشعر الثقيلة فى تهيج فروة الرأس وهو ما قد يصيبها بالجفاف، وفى هذه الحالة لابد من استشارة طبيبك الخاص للحصول على العلاج المناسب.
    القشرة قد تظهر بالجسم والوجه كذلك:
    هل تعلمين أن القشور الزائدة لا يقتصر وجودها على فروة الرأس فقط، حيث إن الوجه وخاصة منطقة الحواجب وحول الأذنين وجانبى الأنف وغيرها من الأماكن التى تتعرض للتزيت المستمر قد ينتشر بها قشور أشبه بقشرة الشعر.
    وينصح فى هذه الحالة باستخدام الشامبو ضد القشرة كذلك فى تنظيف هذه المناطق أثناء غسلك لشعرك.
    القشرة لا يمكن علاجها ولكن يمكن السيطرة عليها:
    للأسف إذا كنت ممن يعانون من مشكلة القشرة فمن المحتمل أن تستمر هذه المشكلة معك بل وتتكرر دوما، لذلك الحل الأمثل لك فى هذه الحالة هو المحاولة قدر الإمكان تقليص هذه المشكلة من خلال تناول الأطعمة غير المشبعة بالدهون لتقللى من إفراز الزيوت بجسمك.
    وينصح دوما بتناول الأطعمة الغنية بالزنك وفيتامين (ب)، كما يمكنك تناول الأطعمة الغنية الزبادى الغنى بمادة البروبيوتك وهى متممات غذائية من البكتريا الحية أو الخمائر والتى من الممكن تناولها كعلاج أو من خلال الزبادى.
     
    جاري تحميل الصفحة...
    :
  2. مهند الجزائر
    Offline

    مهند الجزائر عضو فنان

    2,072
    18
    106
    إنضم إلينا في:‏23 أكتوبر 2008
    الوظيفة:
    تجارة حرة
    الإقامة:
    الجزائر
    رد: ملف كامل عن قشرة الشعر

    موضوع روعة____ واصلي
     
  3. rahoof
    Offline

    rahoof مشرفه منتدى الزاويه الساخنه مراقب قسم

    5,153
    2,806
    0
    إنضم إلينا في:‏20 فبراير 2012
    الجنس:
    أنثى
    الوظيفة:
    ادرس
    الإقامة:
    العاصمة عمان
    رد: ملف كامل عن قشرة الشعر

    شكرااا ,.,.,.,.,..,.,.,.
     
  4. najah120
    Offline

    najah120 عضو جديد

    11
    0
    1
    إنضم إلينا في:‏19 يوليو 2016
    الجنس:
    أنثى
    مشكور علئ الموضوع الرائع
    بارك الله فيك
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة