1. مرحباً بك عزيزي الزائر في منتديات صقر البحرين
    يشرفنا أن تقوم بالتسجيل معنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.
    إذا كنت عضواً بالمنتدى فقم بتسجيل دخولك أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
  1. جـريح
    093
    Offline

    جـريح إداري مراقب اقسام

    713
    281
    131
    إنضم إلينا في:‏7 مايو 2005

    مرض السكري واعراضه (الجزء الثاني) سؤال وجواب

    الموضوع في 'الطب والصحة' بواسطة جـريح, بتاريخ ‏7 ديسمبر 2014.

    [​IMG]

    هل تعاني من مرض السكر؟ هل تعبت من تغيُّر مستويات السكر في الدم؟ هل تشعر بأنك عاجز عن السيطرة على مرض السكر في حياتك؟ هل تريد أن تعرف كيف تحافظ على استقرار مستوى السكر في الدم؟ إذاً، هذه المقالة لك. سنتحدث عن تافصيل أكثر تتعلق بكيفية إدارة هذا مرض السكر من خلال الطعام والرياضة والدواء.
    بالرغم من الأبحاث والمؤشرات والدراسات العلمية التي تشير إلى بل تؤكد ارتفاع نسبة المصابين بمرض السكر بصورة كبيرة جداً في مجتمعاتنا وفي عصرنا الحالي، إلا أن هناك العديد من الأبحاث العلمية والدراسات المشجعة التي تبعث في نفوسنا الأمل والعزيمة لمواجهة هذا المرض من خلال إرشادات ونصائح يمكن لأي شخص تطبيقها والالتزام بها للتعامل مع هذا المرض بصورة أفضل والوصول إلى صحة أفضل.
    كنا قد ذكرنا في الجزء الأول بأن الجسم بحاجة إلى الجلوكوز لإنتاج الطاقة التي تحتاج إليها كل خلية من الخلايا للقيام بعملها بصورة جيدة. وإذا لم تتوفر كمية الأنسولين اللازمة لتحويل الجلوكوز (السكر والنشويات) إلى طاقة أو كان هناك خلل في تعامل الجسم مع الأنسولين، سيُعاني الشخص من ارتفاع نسبة السكر في الدم، وقد تتحوّل هذه الحالة إلى مرض السكر.
    هل الدواء هو العنصر الوحيد لإدارة مرض السكر؟
    كلا، الدواء ليس هو العنصر الوحيد. ولكن، من المُلاحظ أن أغلب الناس يحبون اللجوء إلى الدواء فقط متناسين عوامل أخرى قد يكون لها تأثير كبير على طبيعة المرض وكيفية تجاوب الجسم مع الدواء الذي يتناولونه. ومن العناصر الأخرى التي غالباً ما يتم إهمالها هي الرياضة والغذاء - اعتقاداً منّا بأنّ الدواء هو الحل الوحيد للسيطرة على أغلب أمراضنا وليس على السكر فقط! إلا أنّ هذا الاعتقاد خاطئ وغير صحيح، بل هو تهاون منّا وكسل في بذل بعض المجهود وعمل تغييرات في إسلوب حياتنا لنضمن من خلاله صحة أفضل وسيطرة أكبر على أمراضنا بإذن الله.
    ومِن الضروري أن نعلم بأنّ مرض السكر هو مِن الأمراض التي يمكن إدارتها بصورة أفضل مِن خلال ثلاثة أمور أساسية هي: الغذاء، والرياضة، والدواء. فالغذاء هو الذي يُجهِّز الجسم بالجلوكوز، وبالتالي إمّا أن يرفع أو يقلّل نسبة السكر في الدم. أما الرياضة والدواء فهما يُخفِّضان ويسيطران على مستوى السكر فى الدم في حال ارتفاعه.
    بالنسبة للغذاء المناسب، هناك مبادئ يجب اتباعها من خلال استشارة طبيبك المختص وأخصائي التغذية وذلك لتحديد عدد الحصص المسموحة لمريض السكر من كل مجموعة من مجاميع الأغذية. توضح هذه الخطة المكوّنات التي يجب أن تتألف منها وجبة مريض السكر:
    1) الحبوب الكاملة: مثل، الخبز المصنوع من القمح الكامل، الأرز البني بدلاً من الأبيض المقشور، المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة، الشوفان، البرغل.
    2) البقول، مثل: الفاصوليا (الحمراء – البيضاء- الكبيرة)، الحمص، العدس (البني أو الاحمر)، فول الصويا ومنتجاته، الفول المدمس، اللوبيا.
    3) الخضروات، مثل: البروكلي، القرنبيط (الزهرة)، الكوسى، الجزر، البازلاء، الباذنجان، الفول الاخضر، السبانخ، الكرنب (الملفوف)، البصل، الذرة، الطماطم، الخيار، وأي نوع من الخضروات سواء كانت طازجة أو مجمدة.
    4) الفاكهة الطازجة، مثل: تفاح، برتقال، موز، جوافة، كنتالوب (شمام أو بطيخ أصفر)، بطيخ أحمر، أناناس، يوسف افندي، ليمون، مانجو، رُمّان، فراولة، التوتيات، والأنواع الأخرى من الفاكهة الموسمية المتوفرة في الأسواق (ما عدا العنب والتمر لأنهما غنيان جداً بالسكريات!)
    5) الدهون النباتية ومن المصادر التالية: الأفوكادو، الزيتون، المكسرات (عين الجمل أو الجوز، اللوز، الفستق أو الفول السوداني)، زبدة الفول السوداني أو زبدة اللوز، البذور (السمسم، لب القرع، لب عباد الشمس، بذرة الكتان)، الطحينة مع مراعاة استخدام هذه الأطعمة بقلة وزهد.
    بعد كل الأطعمة التي ذكرناها قبل قليل والتي يجب على مريض السكر أن يتناولها، ماذا عن الأطعمة التي يجب التقليل منها؟
    1) الدهون: يجب التقليل من الطبخ باستخدام الزيوت أو الدهون الحيوانية مثل الزبدة والسمَّنة أو حتى الدهون النباتية المشبَّعة مثل المارجرين. ويجب التقليل من تناول المقليات وتناول الأطعمة الجاهزة التى تحتوي على كثير من الدهون مثل رقائق البطاطا (الشيبسي)، بالإضافة إلى الكيك والبسكويت والمثلجات. كما ينبغي أن لا ننسى أنَّ اللحوم ومنتجات الألبان كاملة الدسم (مثل الجبنة، الزبدة، الكريمة) تحتوي على نسبة عالية من الدهون والكوليسترول المضر، ولذلك يجب التقليل من استهلاك هذه المنتجات أيضاً.
    2) السكريات والحلويات: التقليل من السكر - خاصة الفركتوز. يجب أن تقرأ بطاقة المحتويات لكل مادة تريد شراءها من البقالة أو السوبر ماركت لتعرف محتواها من السكر ونسبته. فمثلاً، إنّ نسبة السكر في الكيك والبسكويت عالية جداً، ومن الأفضل الابتعاد عن استهلاكها.
    3) الأطعمة المكرّرة: يجب التقليل مِن كل الأطعمة التي تأتي على شكل شكلها الطبيعي مثل السكّر الأبيض، الأرز الأبيض، المعكرونة البيضاء، الطحين الأبيض (الفرخة)، وغيرها مِن المواد المصنّعة أيضاً.

    ما هي المبادئ العامة لإدارة النظام الغذائي الخاص بمرضى السكري؟
    والآن، بعد أن تعرَّفنا على المجاميع الأساسية للطعام والمصادر الأفضل للحصول على الغذاء الصحّي والتقليل من الأطعمة غير الصحية، سنتعرف على المبادئ العامة لإدارة النظام الغذائي لمرض السكر:

    1. حافظ على نظام غذائي متوازن، وذلك من خلال:
    • التركيز على الأطعمة النباتية. فهذه الأطعمة تحتوي على مركبات كيميائية طبيعية يُطلق عليها اسم الفيتوكيميكال، وتناول القليل مِن هذه المواد يمنح الإنسان صحة أفضل. توجد هذه المركبات في مختلف الخضروات والفواكه مثل: الطماطم والقرنبيط (الزهرة) والكرنب (الملفوف) والثوم والبصل والفلفل والخرشوف (الأرضي شوكي) والفراولة (ستروبري) والتوتيات والمشمش والتفاح والموز والخوخ وغيرها. ومن فوائد هذه الكيميائيات النباتية الطبيعية أنها تعمل كمضادات الأكسدة وتساعد في الوقاية من بعض الأمراض الخبيثة - وقاك الله ووقانا منها.
    • تناول الطعام على طبيعته بقدر الإمكان، وتجنّب الأطعمة المُصنّعة والمكرّرة
    • تناول الكثير من الألياف الغذائية
    • تناول الحبوب الكاملة بدلاً من الحبوب المكرّرة أو المقشورة
    • تناول وجبة العشاء باكراً ويُفضّل قبل الساعة 7 مساءً
    • تناول وجبات الطعام في أوقات محدّدة والتزم بها بدون إفراط
    • تناول 6-8 أكواب من الماء يومياً
    • امتنع عن التدخين وابتعد عن شرب المنبهات مثل الشاي والقهوة
    • استمرّ في تعاطي الدواء حسب إرشادات الطبيب ولا تنقطع عنه إطلاقاً
    1. تجنَّب الحلويات
    • تجنب السكر والفركتوز
    • تجنب المحليات الصناعية
    • استخدم المحليات الطبيعية (دون ذكر أسماء للدعاية)
    • استخدم الفاكهة كمحليات بدلاً من السكر والحلويات
    1. أنقص وزنك
    قد يصعب شرح وإيضاح جدول مؤشرات كتلة الجسم، ولهذا سنقتصر في الحديث على قياس محيط الخصر (أو الوِسْط). يُقاس محيط الخصر بوضع متر القياس على الخصر بإحكام، وهذا القياس يُعتبر مؤشراً مهماً لعوامل الخطورة المرتبطة بالسمنة.
    بالنسبة للنساء، يُعتبر محيط الخصر الأكبر مِن 80 سم مؤشراً خطراً ويجب إنقاصه.
    أمّا بالنسبة للرجال، فيُعتبر محيط الخصر الأكبر مِن 94 سم مؤشراً خطراً يجب إنقاصه.
    إنَّ إنقاص الوزن هو مِن الأساليب المهمّة للمحافظة على صحّة الجسم بصورة عامة وليس لمرضى السكر فحسب. ولذلك:

    • عليك إنقاص نسبة الدهون في الجسم.
    • الحفاظ على وزن معتدل على المدى الطويل ومنع زيادة الوزن مرة أخرى.
    • إذا أردت إنقاص وزنك، اعمل على إنقاص من 1 – 2 كغم في الشهر الواحد.
    • مارس التمارين الرياضية حسب إرشاد الطبيب لمدة ساعة يومياً، 30 دقيقة فى الصباح، و30 دقيقة في المساء.
    • احصل على قسط وافر وكافٍ من النوم (7-8 ساعات كل ليلة)
    • اعلم عزيزي بأن إنقاص وزنك بما يُعادل 5% - 10% من وزنك الأصلي سيحُسّن من أداء هرمون الأنسولين في الجسم ويساعد في المحافظة على استقرار نسبة السكر في الدم بصورة أفضل.

    هل هناك من جدول يومي مقترح لإدارة مرض السكر؟
    وقبل الختام، نعرض لمثال عن جدول يومي يشمل العناصر الأساسية الثلاثة لإدارة مرض السكر. إليك الجدول:
    1- مارس بعض التمارين الرياضية الخفيفة بعد الاستيقاظ من النوم
    2- تناول كوب من الماء
    3- افحص سكر الدم
    4- مارس تمارين الصباح لمدة 30 دقيقة وحسب إرشاد الطبيب
    5- تناول إفطاراً جيداً يحتوي على الحبوب الكاملة والفواكه
    6- تناول 2 كوب من الماء في منتصف فترة الصباح
    7- افحص سكر الدم
    8- تناول وجبة الغداء واحرص على تشكيل معظمها من الخضار
    9- امش بعد الظهر أو قم بزيارة قصيرة
    10- تناول 2 كوب من الماء
    11- افحص سكر الدم
    12- تناول عشاءً مبكراً وخفيفاً
    13- مارس تمارين المساء لمدة 30 دقيقة (حسب إرشاد الطبيب)
    14- تناول كوب من الماء
    14- افحص سكر الدم
    15- اخلد إلى النوم واحظ بقسط وافر منه (7-8 ساعات كل ليلة)
     
    جاري تحميل الصفحة...
  2. F L O W E R
    056
    Offline

    F L O W E R مشرفة منتدى القصص والروايات مراقب قسم

    429
    69
    56
    إنضم إلينا في:‏27 يونيو 2010
    الجنس:
    أنثى
    الوظيفة:
    لا اعلم في المستقبل
    الإقامة:
    في مكان واحد
    شكراًًً
    واااصل
     
  3. طفله عنوديه
    157
    Offline

    طفله عنوديه عضو رائع

    846
    175
    86
    إنضم إلينا في:‏19 مارس 2014
    الجنس:
    أنثى
    الإقامة:
    בـيـآة جـديـدهـ,❀ ԺԹʅԹკ
    ~..
    الله يحفظنـآ ويحفظ الكل
    طرح مفيد وجداً
    تسلم يمينك
    ..
    ارق تحيه
    :svalubf100:
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة