1. مرحباً بك عزيزي الزائر في منتديات صقر البحرين
    يشرفنا أن تقوم بالتسجيل معنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.
    إذا كنت عضواً بالمنتدى فقم بتسجيل دخولك أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
  1. الصادق الوفي
    Offline

    الصادق الوفي مشرف سابقاً

    7,490
    3
    0
    إنضم إلينا في:‏11 أغسطس 2007

    سفينة تايتنك ما حدث لها

    الموضوع في 'التاريخ والحضارات' بواسطة الصادق الوفي, بتاريخ ‏26 ديسمبر 2007.

    بسم الله الرحمن الرحيم
    مسألة الغرابة في حادث غرق هذه السفينة العملاقة ليس فقط لكونهالحادث الذي أسفر عن غرق أضخم سفينة ركاب آنذاك، وغرق معظم ركابها، ولكن الغرابة في إيجاد تفسير منطقي لحدوث الحادث، إذ كان يعتقد فيما مضى أن أسباب الحادث هو ارتطام السفينة بأحد الجبال الجليدية، مما أحدث صوتا مدويا أدى إلى انشطار السفينة وغرقها بعد مدة قصيرة، بينما تبين حديثا وبعد تحديد موقع غرق التيتانيك باستخدام معدات حديثة وتقنيات الأقمار الصناعية من أن أقرب جبل من الجبال الجليدية يبعد قرابة ثمانية أميال بحرية ( الميل البحري يساوي85ر1 كيلومترا تقريبا)، بمعنىآخر أن سبب الغرق صار لغزا ًعلمياً

    أولا: موجز تواريخ البناء والتجارب والتشغيل:

    تاريخ إنشاء بنائها يعود إلى 31 مارس عام 1909
    تاريخ تدشينها وإنزالها 31 مايو عام 1911
    تاريخ الانتهاء من تجهيزاتها 31 مارس عام 1912

    ثانيا : تفاصيل موجز لرحلة البداية والنهاية:

    -غادرت ميناء ساوث أمبتون بجنوب المملكة المتحدة البريطانية يوم 10 إبريل عام 1912
    -اتجهت إلى ميناء شوربيرج بفرنسا بعد حوالي ستة ساعات من الإبحار وصلت في نفس اليوم.
    -غادرت ميناء شوربيرج متجهة الي ميناء كوينز تاون بأيرلندا في نفس اليوم بعد أن مكثت حوالي ساعتين.
    - وصلت إلى ميناء كوينز تاون حوالي ظهر يوم 11 إبريل عام 1912.
    -غادرت ميناء كوينز تاون متجهة إلى ميناء نيويورك الساعة الواحدة والنصف ظهراًمن نفس اليوم.
    -تاريخ الغرق Titanic founderedكان الساعة 20ر2 بعد ظهر يوم 15 إبريل عام 1912.
    - تاريخ كشف وتحديد موضع الغرق كان يوم أول سبتمبر عام 1985 وتم وجود واكتشاف الحطام في موقع يبعد حوالي 5ر2 ميل بحري عن سطح المحيط وكان ذلك عن طريق مجموعة بحثية مشتركة من الفرنسيين والأمريكيين.

    - إجمالي عدد الركاب والطاقم في رحلة المغادرة من ميناء كوينز تاون بأيرلندا 2238 فردا.
    - عدد المفقودين في حادث الغرق 1523 فردا. بينهم 815 راكبو688 فرد طاقم أي أن عدد الناجين من هذا الحادث هو 715 شخصا فقط بين طاقم وركاب، أي أقل من 32% من مجموع المتواجدين على سطح السفينة.

    ثالثا: موجز بتفاصيل البيانات الإحصائية والتصميمية للسفينة:

    طول السفينة المسجل 259,909 متراً .
    الطول الكلي للسفينة131ر269 مترا .
    العرض 201ر28 مترا .
    العمق 171ر18 مترا .
    الحمولة الكلية المسجلة 46326
    الحمولة الصافية المسجلة 21831
    القدرة المحركة الكلية 46000 حصان عند سرعة قدرها 21 عقدة (العقدة تساوي ميل بحري مقطوع في الساعة والميل البحري يساوي ما يقارب 85ر1 كيلومتر).
    - عدد ركاب الدرجة الأولي 735 راكب.
    - عدد ركاب الدرجة الثانية 674 راكب.
    - عدد ركاب الدرجة الثالثة 1026 راكب.
    - السعة الإجمالية لعدد الركاب على سطحالسفينة 2435 راكب.
    - عدد أفراد الطاقم 885 فردا.
    - سعة زوارق الإنقاذ والنجاة الإجمالية علىسطح السفينة بعدد 20 زورقا بسعة 1178 فردا. أي أقل من نصف عدد الركاب والطاقم!!!.

    غرقت السفينة في رحلتها الأولى على الرغم من قيام مصممها ومعه مجموعة من المهندسين البريطانيين من عمل حسابات نعرفها نحن الآن باسم حسابات التغريق وفيها يتم دراسة تقسيم السفينة إلى أجزاء وعنابر بأطوال مسموحة، أي تحديد أطوال العنابر التي حال امتلاؤها لمياه البحر فإنها لن تغرق. إلا أن ما حدث في هذه الباخرة إنما هو شيء جدير بالدراسة وإلقاء الضوء عليه.



    تفاصيل أسباب الغرق العلمية


    [​IMG]

    ترك الربان عجلة القيادة إلى ضابط أول السفينة، حيث كانت قد اقتربت كثيراًمن ميناء الوصول وعلىبعد سويعات قليلة من ميناء نيويورك وذلك حتى يتمكن من تقديم واجب الضيافة والحفاوة بكبراء القوم من ركاب السفينة، وكانت هذه هي بداية النهاية.

    كانت السفينة التيانيك آنذاك تقترب وتتقدم نحو جبل من الجليد، والذي كان يبعد عن مقدمتها آنذاك مسافة تقدر بحوالي 5 ميل بحري ( أي قرابة حوالي 10 كيلومتر تقريبا).
    فما كان من الضابط الأول إلا أن أعطى قراراً خاطئاً بتحويل وتغيير مسار السفينة فجأة من قيمة الصفر إلى أقصى قيمة لوضع الدفة تجنبا لحدوث الارتطام بالجبل. وما أن حدث هذا حتى سمع صوت دوي وانفجار أدى إلى حدوث الحادث. مما نتج عنه إجهادات عصر فجائية لبدن السفينة نتج عنها حدوث شرخ بسطح السفينة والذي هيأت الظروف له الانتشار بسرعة الصوت في المادة مما أدي إلى إنشطار السفينة إلى جزئين غرق الجزء الأمامي منها في التو وفي اللحظة بينما ظل الجزء الخلفي يقاوم الغرق لمدة حوالي ساعتين ونصف الساعة كانت كافية لإنقاذ أقل من نصف عدد الركاب بينما غرق جميع من كانوا جهة المقدم من السفينة.

    ولم يكن يعرف أحد آنذاك أن السبب الفعلي للغرق نتج عن تحول مادة الصلب المصنع منه بدن السفينة من حالة الممطولية وفقد الجثاءة نتيجة انخفاض درجة حرارة الماء عن- 35 درجة مئوية (كان الصلب آنذاك يتم تصنيعه بحيث أن تصل درجة حرارة التحول الحرجة إلى -10 درجات مئوية).

    ولما تعرضت المادة إلى درجة حرارة تقل كثيرا عن درجة الحرارة الحرجة اللازمة للتحول فقد تحولت إلي مادة هاشية، والتي ما أن أعطى ضابط أول السفينة قراره الخاطئ وليس بالتدريج فقد نتج عن هذا الفعل نوع من الإجهادات سمي بإجهادات الليّ والعصّر ومع سؤ حالة الجو والحالة الديناميكية والمتغيرة من أحمال أمواج البحر وفي ظل تحول المادة من مادة ذات ممطولية الي مادة هاشية فقد أدت هذه العوامل جميعها والتي تزامنت في آن واحد إلى حدوث الانهيار لجسم السفينة، وإحدى ظواهره تكمن في حدوث انفجار يؤدي إلى انتشار الشروخ في المادة بسرعة الصوت فيها مما يحدث ما يسمى بالرعد المعدني "Metal Bang" نتيجة فقد المادة للممطولية وتحولها إلى مادة هاشة مما جعل الركاب يظنون أنهم ارتطموا بجبل من الجليد وتسبب هذا في غرق السفينة التيتانيك، وكانت هذه السفينة قد بنيت حسب نظرية السفينة التي لن تغرق فأغرقها الله وهي في رحلتها الأولى.

    [​IMG]

    كانت التيتانيك هي أعظم السفن وأكبرها حجما وغرقت وهي في رحلتها الأولى على الرغم من تحري الدقة في تقسيماتها الداخلية وعمل أقسام فرعية عرضية لأول مرة في تاريخ السفن البحرية ومن ثم فإن سبب الغرق كما كان يظن خطئا حتى الماضي القريب كان بسبب ارتطام جسم السفينة من أحد الجوانب بجبل من الجليد إلا أن الثابت هو حدوث انتقال مرحلي لجزيئات المادة من حالة الممطولية إلى حالة الهاشية.

    كانت وسيلة الاتصال الوحيدة المتاحة آنذاك عن طريق استخدام جهاز التلغراف "مورس" والذي لا يمكنه استقبال الرسائل حال إرساله لذلك فلم تستقبل السفينة إشارات السفن الأخرى المرسلة عن طريق هذا الجهاز لإنذار السفينة التيتانيك بوجود جبل من الجليد أمامها. فقد كان جعل ضابط اللاسلكي أن جعل الجهاز معلقا على الإرسال فقط دون الاستقبال وذلك نتيجة إرساله لمقالات الصحافيين المتواجدين أثناء الرحلة إلى إدارات الصحف والمجلات ودور النشر آنذاك والذين لم يبخلوا عليه بالغالي والنفيس من البقشيش نظير إرساله لمحرراتهم إلى جرائدهم الرئيسية حتى ظهر أمام الضابط أول ظلا أسودا في عباب البحر عند خط الأفق.
     
    جاري تحميل الصفحة...
    :
  2. al_anbari
    Offline

    al_anbari عضو مشارك

    228
    0
    0
    إنضم إلينا في:‏5 نوفمبر 2007
    الوظيفة:
    طالبة جامعية
    الإقامة:
    نزوى الخير
    مشكور اخوي ع معلومات
     
  3. سمره وقمره
    Offline

    سمره وقمره عضو رائع

    669
    0
    0
    إنضم إلينا في:‏9 أغسطس 2007
    الإقامة:
    البحرين
    مـــــــــشكووور اخوي..ع المعلومه

    جزاك الله اف خــــيـــر
     
  4. الصادق الوفي
    Offline

    الصادق الوفي مشرف سابقاً

    7,490
    3
    0
    إنضم إلينا في:‏11 أغسطس 2007
    مشكورين اخوتي على ردكم الجميل بوركتم
     
  5. قمرصباح
    Offline

    قمرصباح عضو مميز

    1,356
    2
    0
    إنضم إلينا في:‏4 أغسطس 2007
    الوظيفة:
    تقنية
    الإقامة:
    المغرب
    طرح قيم ومجهود جبار اخى لا عدمناك خي
    تقبل مروري المتواضع
     
  6. جومانا2
    Offline

    جومانا2 مشرفة سابقاً

    3,436
    6
    0
    إنضم إلينا في:‏9 يونيو 2007
    الإقامة:
    السعوديه
    يسلمووواا
    خييوواا
    المقاتل
    دمت بوود
     
  7. الصادق الوفي
    Offline

    الصادق الوفي مشرف سابقاً

    7,490
    3
    0
    إنضم إلينا في:‏11 أغسطس 2007
    مروركم يسعدني بوركتم
     
  8. غصون الشوق
    Offline

    غصون الشوق عضو مشارك

    424
    0
    0
    إنضم إلينا في:‏27 أكتوبر 2007
    الوظيفة:
    ماراح أعلم
    الإقامة:
    البحرين
    يعطيك العافية على المعلومات الطيبة
     
  9. ماي ورد
    Offline

    ماي ورد عضو مميز

    1,323
    0
    0
    إنضم إلينا في:‏28 أكتوبر 2007
    الإقامة:
    القطيف
    وكانت هذه السفينة قد بنيت حسب نظرية السفينة التي لن تغرق فأغرقها الله وهي في رحلتها الأولى.
    مشكور أخوي على الموضوع
     
  10. الصادق الوفي
    Offline

    الصادق الوفي مشرف سابقاً

    7,490
    3
    0
    إنضم إلينا في:‏11 أغسطس 2007
    مشكورين يغالين على مروركم الكريم
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة