1. مرحباً بك عزيزي الزائر في منتديات صقر البحرين
    يشرفنا أن تقوم بالتسجيل معنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.
    إذا كنت عضواً بالمنتدى فقم بتسجيل دخولك أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
  1. الصادق الوفي
    Offline

    الصادق الوفي مشرف سابقاً

    7,490
    3
    0
    إنضم إلينا في:‏11 أغسطس 2007

    الامام المهدي عليه السلام (نقول)

    الموضوع في 'المنتدى الإسلامي' بواسطة الصادق الوفي, بتاريخ ‏29 ديسمبر 2007.

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إسم المهدي (عليه السلام) ونسبه وبعض أوصافه

    [ 592 - ( إن ابني هذا سيد، كما سماه رسول الله (صلى الله عليه وسلم) سيدا، وسيخرج الله من صلبه رجلا باسم نبيكم، يشبهه في الخلق والخلق يخرج على حين غفلة من الناس، وإماتة للحق وإظهار للجور، والله لو لم يخرج لضربت عنقه، يفرح بخروجه أهل السماوات وسكانها، وهو رجل أجلى الجبين، أقنى الانف، ضخم البطن، أزيل الفخذين، بفخذه اليمنى شامة، أفلج الثنايا، ويملا الارض عدلا كما ملئت ظلما وجورا ) ]

    * 592 - المصادر :

    * : ابن حماد : ص‍ 103 - حدثنا غير واحد، عن ابن عياش، عمن حدثه، عن محمد بن جعفر، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : ( سمى النبي (صلى الله عليه وسلم) الحسن ( الحسين ) سيدا، وسيخرج ( الله ) من صلبه رجلا اسمه اسم نبيكم، يملؤ الارض عدلا كما ملئت جورا ) .

    * : أبو داود : ج‍ 4 ص‍ 108 ح‍ 4290 - حدثت عن هارون بن المغيره قال : ثنا عمرو بن أبي قيس، عن شعيب بن خالد، عن أبي إسحاق قال : قال علي رضي الله عنه، ونظر إلى ابنه الحسن فقال : ( إن ابني هذا . . النبي (صلى الله عليه وسلم) . . يسمى باسم نبيكم، يشبهه في . . ثم ذكر قصة يملؤ الارض عدلا ) .

    * : الترمذي : على ما في عقد الدرر، ولم نجده في فهارسه .

    * : النسائي : على ما في عقد الدرر، ولم نجده في فهارسه .

    * : فتن السليلي : على ما في ملاحم ابن طاووس .

    * : البيهقي في البعث والنشور : على ما في عقد الدرر .



    ===============

    (39)

    * : الجمع بين الصحاح الستة : على ما في العمدة، والطرائف .

    * : جامع الاصول : ج‍ 11 ص‍ 49 ح‍ 7814 - عن أبي داود .

    * : مختصر أبي داود : ج‍ 6 ص‍ 162 ح‍ 4121 - عن أبي داود .

    * : عقد الدرر : ص‍ 23 - 24 ب‍ 1 - كما في أبي داود بتفاوت، وليس فيه ( يشبهه في الخلق والخلق ) وقال ( وعن الاعمش، عن أبي وائل قال : نظر علي إلى الحسن عليهما السلام فقال ) .

    وفي : ص‍ 24 ب‍ 1 - كما في أبي داود بتفاوت يسير، وقال ( أخرجه الامام أبو داود في سننه، والامام أبو عيسى الترمذي في جامعه، والامام أبو عبد الرحمن النسائي في سننه ) وذكر في هامشه أنه لم يجد الحديث في الترمذي والنسائي، ونحن لم نجده فيهما أيضا .

    وفي : ص‍ 31 ب‍ 2 - كما في أبي داود، عن البيهقي في البعث والنشور .

    وفي : ص‍ 38 ب‍ 3 - كما في النعماني بتفاوت يسير، مرسلا عن أبي وائل .

    * : مشكاة المصابيح : ج‍ 3 ص‍ 26 ف‍ 3 ح‍ 26 - عن أبي داود .

    * : المنار المنيف : ص‍ 144 ف‍ 50 ح‍ 329 - عن أبي داود .

    * : فتن ابن كثير : ج‍ 1 ص‍ 38 - عن أبي داود .

    * : مقدمة ابن خلدون : ص‍ 248 ف‍ 53 - عن أبي داود .

    * : أسنى المطالب، الجزري : ص‍ 130 - بسنده إلى أبي داود، وفيه ( . . ونظر إلى ابنه الحسين ) .

    * : عرف السيوطي، الحاوي : ج‍ 2 ص‍ 59 - كما في أبي داود وقال : ( وأخرج أبو داود، ونعيم بن حماد في الفتن عن علي ) وفيه ( كما ملئت جورا ) .

    * : الدر المنثور : ج‍ 6 ص‍ 58 - عن أبي داود بتفاوت يسير .

    * : جمع الجوامع : ج‍ 2 ص‍ 35 - عن أبي داود، ونعيم بن حماد .

    * : ذيل صواعق ابن حجر : ص‍ 237 - عن أبي داود .

    * : كنز العمال : ج‍ 13 ص‍ 647 ح‍ 37636 - عن أبي داود وابن حماد .

    * : مرقاة المفاتيح : ج‍ 5 ص‍ 186 - عن مشكاة المصابيح .

    * : فرائد فوائد الفكر : ص‍ 4 ب‍ 2 - مرسلا عن أبي وائل، عن علي (عليه السلام) .

    * : لوائح السفاريني : ج‍ 2 ص‍ 4 - كما في رواية عقد الدرر الثالثة، وقال ( وفي حديث أبي وائل، عن علي رضي الله عنه قال ) .

    * : عون المعبود : ج‍ 11 ص‍ 381 ح‍ 4269 - عن أبي داود .

    * : ينابيع المودة : ص‍ 432 ب‍ 72 - عن مشكاة المصابيح .

    * : الاذاعة : ص‍ 137 - عن أبي داود .

    * : العطر الوردي : ص‍ 49 - عن أبي داود .



    ===============

    (40)

    * : التاج الجامع للاصول : ج‍ 5 ص‍ 343 ح‍ 7 - عن أبي داود .

    * : المغربي : ص‍ 495 - عن مقدمة ابن خلدون . وقال في ص‍ 496 ( . . فصحيح أو حسن بلا شك ولا ريبة ) وأفاض في بيان ذلك .

    * : عقيدة أهل السنة والاثر في المهدي المنتظر : ص‍ 16 - عن أبي داود .

    * : الرد على من كذب بالاحاديث الصحيحة الواردة في المهدي : ص‍ 27 - عن أبي داود .



    ***

    : الفضل بن شاذان : على ما في سند غيبة الطوسي .

    * : النعماني : ص‍ 214 - 215 ب‍ 13 ح‍ 2 - أخبرنا علي بن أحمد قال : حدثنا عبيد الله بن موسى العلوي، عن بعض رجاله، عن إبراهيم بن الحكم بن ظهير، عن إسماعيل بن عياش، عن الاعمش، عن أبي وائل قال : نظر أمير المؤمنين علي (عليه السلام) إلى الحسين (عليه السلام) فقال : -

    * : غيبة الطوسي : ص‍ 115 - 116 - كما في النعماني بتفاوت يسير قال ( وبهذا الاسناد ( جماعة عن التلعكبري ) عن أحمد بن علي الرازي، عن أحمد بن إدريس، عن علي بن محمد بن قتيبة، عن الفضل بن شاذان، عن إبراهيم بن الحكم بن ظهير، عن إسماعيل بن عياش، عن الاعمش، عن أبي وائل ( قال ) : نظر أمير المؤمنين (عليه السلام) إلى ابنه الحسين (عليه السلام) فقال : - وفيه ( . . كما سماه الله . . إماتة من الحق وإظهار من الجور . . أهل السماء وسكانها، يملؤ الارض عدلا ) وليس فيه ( . . وهو رجل أجلى . . أفلج الثنايا ) .

    * : العمدة : ص‍ 434 ح‍ 912 - عن الجمع بين الصحاح الستة، وفيه ( قال علي (عليه السلام) ونظر إلى ابنه الحسين وقال . . كما سماه رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وسيخرج من صلبه رجل يسمى باسم نبيكم، يشبهه في الخلق ولا . . يملؤ الارض عدلا ) .

    * : الطرائف : ج‍ 1 ص‍ 177 ح‍ 279 - كما في العمدة، عن الجمع بين الصحاح .

    * : ملاحم ابن طاووس : ص‍ 144 ب‍ 76 - عن فتن السليلي، بسنده : حدثنا عمر بن عبد الوهاب الآدمي قال أخبرنا محمد بن هارون السهروردي قال : حدثنا أبو علي الحسن بن محمد الانصاري من ولد عمير بن الحمام قال : أخبرنا علي بن بهرام قال : حدثنا موسى بن إبراهيم، قال : حدثنا موسى بن جعفر، عن أبيه، عن جده قال : دخل الحسين بن علي على علي بن أبي طالب (عليه السلام) وعنده جلساؤه فقال : وفيه ( . . هذا سيدكم، سماه . . وليخرجن رجلا من صلبه، شبهي شبهه في الخلق والخلق يملؤ الارض عدلا وقسطا كما ملئت . . قيل له : ومتى ذلك يا أمير المؤمنين ؟ فقال : هيهات إذا خرجتم عن دينكم كما تخرج المرأة عن وركيها لبعلها ) .

    * : إثبات الهداة : ج‍ 3 ص‍ 505 ب‍ 42 ف‍ 12 ح‍ 308 - عن غيبة الطوسي .

    * : البحار : ج‍ 51 ص‍ 120 ب‍ 2 ح‍ 22 - عن غيبة الطوسي .



    ===============

    (41)

    ملاحظة : ( لعل أصل ما ورد في مصادر السنة من أن المهدي من ذرية الحسن لا من ذرية الحسين (عليهم السلام) هذا الحديث وشبهه، وتصحيف الحسن بالحسين وبالعكس كثير في المصادر حتى بعد استعمال التنقيط، فكيف قبله )

    ***

    [ 593 - ( يخرج رجل من ولدي في آخر الزمان أبيض اللون، مشرب بالحمرة، مبدح البطن عريض الفخذين، عظيم مشاش المنكبين، بظهره شامتان، شامة على لون جلده، وشامة على شبه شامة النبي (صلى الله عليه وآله)، له إسمان : إسم يخفى وإسم يعلن، فأما الذي يخفى فأحمد، وأما الذي يعلن فمحمد، إذا هز رايته أضاء لها ما بين المشرق والمغرب، ووضع يده على رؤوس العباد فلا يبقى مؤمن إلا صار قلبه أشد من زبر الحديد، وأعطاه الله تعالى قوة أربعين رجلا، ولا يبقى ميت إلا دخلت عليه تلك الفرحة ( في قلبه ) وهو في قبره، وهم يتزاورون في قبورهم، ويتباشرون بقيام القائم صلوات الله عليه ) ]

    * 593 - المصادر :

    * : كمال الدين : ج‍ 2 ص‍ 653 ب‍ 57 ح‍ 17 - حدثنا علي بن أحمد بن موسى رضي الله عنه قال : حدثنا محمد بن أبي عبد الله الكوفي قال : حدثنا محمد بن إسماعيل البرمكي قال :

    حدثنا إسماعيل بن مالك، عن محمد بن سنان، عن أبي الجارود زياد بن المنذر، عن أبي جعفر محمد بن علي الباقر، عن أبيه، عن جده (عليهم السلام) قال : قال أمير المؤمنين (عليه السلام) - وهو على المنبر - : -

    * : إعلام الورى : ص‍ 434 ب‍ 4 ف‍ 4 - كما في كمال الدين بتفاوت يسير، قال ( وروى محمد بن سنان، عن أبي الجارود زياد بن منذر، عن أبي جعفر الباقر (عليه السلام)، عن أبيه، عن جده قال : قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) على المنبر : وفيه ( . . حمرة . . لون شامة النبي (صلى الله عليه وآله) . . فإذا هز . . أعطاه الله تعالى . . ولا يبقى مؤمن إلا دخل

    ===============

    (42)

    في قلبه وفي قبره ) .

    * : الخرائج : ج‍ 3 ص‍ 1149 - 1150 ح‍ 58 - كما في إعلام الورى بتفاوت يسير، مرسلا .

    * : إثبات الهداة : ج‍ 3 ص‍ 490 - 491 ب‍ 32 ف‍ 5 ح‍ 230 - بعضه، عن كمال الدين بتفاوت يسير في السند .

    * : حلية الابرار : ج‍ 2 ص‍ 582 ب‍ 20 - كما في كمال الدين بتفاوت يسير، عن ابن بابويه وفيه ( . . فإذا هز رأسه . . ولا يبقى ميت من المؤمنين ) .

    وفي : ص‍ 585 - 586 - كما في روايته الاولى بتفاوت يسير، عن ابن بابويه .

    وفي : ص‍ 617 - 618 - عن ابن بابويه، ملخصا .

    * : البحار : ج‍ 51 ص‍ 35 ب‍ 4 ح‍ 4 - عن كمال الدين ظاهرا، وإن كان الرمز الموجود في نسختنا لغيبة الطوسي .

    * : منتخب الاثر : ص‍ 186 ف‍ 2 ب‍ 4 ح‍ 2 - عن كمال الدين

    ***

    [ 594 - ( رجل أجلى الجبين، أقنى الانف، ضخم البطن، أزيل الفخذين، أبلج الثنايا بفخذه اليمنى شامة ) ] * 594 - المصادر :

    * : الغريبين، للهروي : على ما في نهاية ابن الاثير .

    * : غريب الحديث، ابن الجوزي : ج‍ 1 ص‍ 449 - قال : ( وقال علي (عليه السلام) في صفة المهدي : أزيل الفخذين، والمراد انفراج فخذيه وتباعد ما بينهما وهو الزيل ) .

    * : مجمع الغرائب : على ما في عرف السيوطي .

    * : النهاية : ج‍ 2 ص‍ 325 - عن الغريبين للهروي .

    * : ابن أبي الحديد : ج‍ 1 ص‍ 281 - 282 وقال ( وروى قاضي القضاة رحمه الله تعالى، عن كافي الكفاة أبي القاسم إسماعيل بن عباد رحمه الله، بإسناد متصل بعلي (عليه السلام) أنه ذكر المهدي وقال إنه من ولد الحسين (عليه السلام)، وذكر حليته فقال ) : - ثم قال ( وذكر هذا الحديث بعينه عبد الله بن قتيبة في كتاب غريب الحديث ) .

    وفي : ج‍ 19 ص‍ 130 - مرسلا عنه (عليه السلام)، وأشار إلى رواية ابن قتيبة إياه .

    * : عرف السيوطي، الحاوي : ج‍ 2 ص‍ 85 - وقال ( قال عبد الغافر الفارسي في مجمع الغرائب، وابن الجوزي في غريب الحديث، وابن الاثير في النهاية، في حديث علي، أنه ذكر المهدي من ولد الحسن وأنه منفرج الفخذين .



    ===============

    (43)

    * : الفتاوى الحديثية : ص‍ 30 - وقال : ( قال عبد الغافر، وابن الجوزي، وابن الاثير في ذكر علي : أن المهدي من ولد الحسن وأنه منفرج الفخذين ) .

    * : برهان المتقي : ص‍ 101 ب‍ 3 ح‍ 9 - عن عرف السيوطي .

    * : ينابيع المودة : ص‍ 497 - 498 ب‍ 96 - عن ابن أبي الحديد .

    * : منتخب الاثر : ص‍ 151 ف‍ 2 ب‍ 1 ح‍ 30 - عن ابن أبي الحديد .

    ملاحظة : ( ورد هذا الحديث جزءا من حديث رقم 592 كما رأيت، وأوردناه هنا مستقلا لان هذه المصادر روته كذلك )

    ***

    [ 595 - ( صاحب هذا الامر الشريد الطريد الفريد الوحيد ) ]

    * 595 - المصادر :

    * : كمال الدين : ج‍ 1 ص‍ 303 ب‍ 26 ح‍ 13 - حدثنا علي بن أحمد بن محمد بن موسى بن عمران رضي الله عنه قال : حدثنا محمد بن أبي عبد الله الكوفي قال : حدثنا سعد بن عبد الله، عن محمد بن عبد الحميد، و عبد الصمد ( عبد الله ) بن محمد جميعا، عن حنان بن سدير، عن علي بن الحزور، عن الاصبغ بن نباتة قال : سمعت أمير المؤمنين (عليه السلام) يقول : -

    * : مقتضب الاثر : ص‍ 31 - قال ومما حدثني به هذا الشيخ الثقة أبو الحسين عبد الصمد بن علي وأخرجه إلي من أصل كتابه وتاريخه في سنة خمس وثمانين ومائتين سماعة من عبيد بن كثير أبي سعد العامري قال : حدثني نوح بن دراج، عن يحيى بن الاعمش، عن زيد بن وهب، عن ابن أبي جحيفة السوائي من سواءة بن عامر، والحرث بن عبد الله الحارثي الهمداني، والحرث بن شرب، كل حدثنا أنهم كانوا عند علي بن أبي طالب (عليه السلام)، فكان إذا أقبل ابنه الحسن (عليه السلام) يقول : مرحبا يابن رسول الله، وإذا أقبل الحسين يقول : بأبي أنت وأمي يا أبا ابن خيرة الاماء، فقيل له : يا أمير المؤمنين ما بالك تقول هذا للحسن وتقول هذا للحسين ؟ ومن ابن خيرة الاماء ؟ فقال : ذاك الفقيد الطريد الشريد محمد بن الحسن بن علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين هذا، ووضع يده على رأس الحسين ( (عليه السلام) ) ) .

    * : كنز الفوائد : ص‍ 175 - كما في كمال الدين مرسلا وفيه ( . . هو ) .

    * : إثبات الهداة : ج‍ 3 ص‍ 463 ب‍ 32 ف‍ 5 ح‍ 114 - عن كمال الدين بتفاوت يسير في سنده .

    وفي : ص‍ 571 ب‍ 32 ف 45 ح‍ 688 - عن كنز الفوائد .

    وفي : ص‍ 609 ب‍ 32 ف‍ 9 ح‍ 128 - عن مقتضب الاثر بتفاوت يسير .

    * : البحار : ج‍ 51 ص‍ 110 ب‍ 2 ح‍ 4 - عن مقتضب الاثر بتفاوت يسير في سنده .



    ===============

    (44)

    وفي : ص‍ 120 ب‍ 2 ح‍ 21 - عن كمال الدين .

    * : منتخب الاثر : ص‍ 240 ف‍ 2 ب‍ 22 ح‍ 6 - عن البحار

    ***

    [ 596 - ( . . ومن ولدي مهدي هذه الامة ) * ] 596 - المصادر :

    * : معاني الاخبار : ص‍ 58 - 60 ح‍ 9 - حدثنا أبو العباس محمد بن إبراهيم بن إسحاق الطالقاني رحمه الله قال : حدثنا عبد العزيز بن يحيى الجلودي بالبصرة قال : حدثني المغيرة بن محمد قال : حدثنا رجاء بن سلمة، عن عمرو بن شمر، عن جابر الجعفي، عن أبي جعفر محمد بن علي عليهما السلام قال : خطب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب صلوات الله عليه بالكوفة بعد منصرفه من النهروان، وبلغه أن معاوية يسبه ويلعنه ويقتل أصحابه، فقام خطيبا فحمد الله وأثنى عليه، وصلى على رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وذكر ما أنعم الله على نبيه وعليه، ثم قال ( في حديث طويل ) : -

    * : بشارة المصطفى : ص‍ 12 - 13 - " أخبرنا الشيخ أبو محمد الحسن بن الحسين بن الحسن بن الحسين بن علي بن بابويه رحمه الله بالري سنة عشرة وخمسمائة، عن عمه محمد بن الحسن، عن أبيه الحسن بن الحسين، عن عمه الشيخ السعيد أبي جعفر محمد بن علي ( ره ) ثم بسند الصدوق المتقدم عن أمير المؤمنين (عليه السلام) : - كما في معاني الاخبار بتفاوت يسير .

    * : المحتضر، الحسن بن سليمان الحلي : ص 41 - 43 - عن معاني الاخبار، وفيه ( . . وأنا الذي ) .

    * : البحار : ج‍ 35 ص‍ 45 - 47 ب‍ 2 ح‍ 1 - عن معاني الاخبار .

    * : نور الثقلين : ج‍ 5 ص‍ 598 - 600 ح‍ 34 - عن معاني الاخبار .

    * : منتخب الاثر : ص‍ 189 ف‍ 2 ب‍ 5 ح‍ 5 - عن معاني الاخبار والمحتضر

    ***

    [ 597 - ( الحادي عشر من ولدي، يملؤها عدلا كما ملئت جورا وظلما ) ]

    * 597 - المصادر :

    * : العدد القوية : ص‍ 70 ح‍ 107 - قال : روى الاصبغ عن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال : -



    ===============

    (45)

    [ 598 - ( سأل عمر أمير المؤمنين (عليه السلام) عن المهدي فقال : يا ابن أبي طالب أخبرني عن المهدي ما اسمه ؟ قال : أما اسمه فلا، إن حبيبي وخليلي عهد إلي أن لا أحدث باسمه حتى يبعثه الله عزوجل، وهو مما استودع الله عزوجل رسوله في علمه ) ]

    * 598 - المصادر :

    * : عقد الدور : ص‍ 41 ب‍ 3 - مرسلا عن أبي جعفر محمد بن علي الباقر عليهما السلام : - وفي أوله ( سئل أمير المؤمنين علي (عليه السلام)، عن صفة المهدي فقال : هو شارب مربوع . . ) .

    * : فرائد فوائد الفكر : ص‍ 4 ب‍ 2 - كما في عقد الدرر، مرسلا عن أبي جعفر محمد بن علي : -

    * : لوائح السفاريني : ج‍ 2 ص‍ 5 - كما في عقد الدرر، مرسلا عن محمد بن علي : -

    * : غالية المواعظ، الآلوسي : ج‍ 1 ص‍ 83 - عن السفاريني ظاهرا .



    ***

    : كمال الدين : ج‍ 2 ص‍ 648 ب‍ 56 ح‍ 3 - حدثنا أبي ومحمد بن الحسن رضي الله عنهما قالا حدثنا سعد بن عبد الله، عن محمد بن عيسى بن عبيد، عن إسماعيل بن أبان، عن عمرو بن شمر، عن جابر بن يزيد الجعفي قال : سمعت أبا جعفر (عليه السلام) يقول : -

    * : الارشاد : ص‍ 363 - كما في كمال الدين بتفاوت يسير، مرسلا عن عمرو بن شمر عن جابر الجعفي : وفيه ( قال أخبرني عن صفته، قال : هو شاب مربوع حسن الوجه، حسن الشعر، يسبل شعره على منكبيه، ويعلو نور وجهه سواد شعر لحيته ورأسه، بأبي ابن خيرة الاماء ) .

    * : غيبة الطوسي : ص‍ 281 - كما في الارشاد بتفاوت يسير، عن سعد بن عبد الله ثم بقية سند الصدوق .

    * : إعلام الورى : ص‍ 434 ب‍ 4 ف‍ 4 - كما في الارشاد، مرسلا عن عمرو بن شمر :

    * : روضة الواعظين : ج‍ 2 ص‍ 266 - كما في الارشاد .

    * : الخرائج : ج‍ 3 ص‍ 1152 ب‍ 20 ح‍ 58 - آخره، كما في الارشاد بتفاوت يسير، مرسلا .

    * : كشف الغمة : ج‍ 3 ص‍ 245 - عن الارشاد .

    * : المستجاد : ص‍ 556 - عن الارشاد .

    * : الصراط المستقيم : ج‍ 2 ص‍ 253 ب‍ 11 ف‍ 9 - عن الارشاد .

    * : إثبات الهداة : ج‍ 3 ص‍ 490 ب‍ 32 ف‍ 5 ح‍ 228 - عن كمال الدين، وفيه ( . . عن المهدي من ولدك ما اسمه ؟ ) .

    وفي : ص‍ 730 ب‍ 34 ف‍ 7 ح‍ 71 - عن غيبة الطوسي، وفيه ( . . فإن حبيبي عهد ) .



    ===============

    (46)

    * : البحار : ج‍ 51 ص‍ 33 ب‍ 3 ح‍ 13 - عن كمال الدين، وقال ( ورواه الطوسي في الغيبة من طريق سعد مثله ) .

    وفي : ص‍ 36 ب‍ 4 ح‍ 6 - عن غيبة الطوسي، وقال ( ورواه النعماني في الغيبة عن عمرو بن شمر مثله ) ولم نجده في غيبة النعماني .

    * : مستدرك الوسائل : ج‍ 12 ص‍ 286 ب‍ 31 ح‍ 16 - أوله، عن إعلام الورى .

    * : المهدي : ص‍ 80 ف‍ 3 - عن عقدر الدرر .

    * : منتخب الاثر : ص‍ 187 ف‍ 2 ب‍ 4 ح‍ 4 - عن كتاب المهدي .

    ملاحظة : ( فهم بعض العلماء من أمثال هذه الرواية حرمة تسمية المهدي (عليه السلام) باسمه، وإن كان الاغلب يقولون بجوازه، والمفهوم من روايات التكتم على اسمه (عليه السلام) والامر بعدم ذكره أن ظروف غيبته الاولى وظهوره تكون شديدة يبحث فيها أعداؤه عنه ويطلبونه طلبا حثيثا حتى أنهم يعتقلون كل من كان يظن أو يحتمل أنه هو . وبذلك يمكن تفسير الروايات المتفاوتة التي وردت في اسمه وأنه عبد الله أو أحمد أو محمد وكذا في اسم أبيه عليه وعلى آبائه السلام، وإن كان الامر عندنا ثابتا لا خلاف فيه )

    ***

    [ 599 - ( المهدي رجل منا، من ولد فاطمة رضي الله عنها ) ]

    * 599 - المصادر :

    * : ابن حماد : ص‍ 103 - حدثنا أبو هارون، عن عمرو بن قيس الملائي عن المنهال بن عمرو، عن زر بن حبيش، سمع عليا رضي الله عنه، يقول :

    * : عرف السيوطي، الحاوي : ج‍ 2 ص‍ 78 - عن ابن حماد .

    * : جمع الجوامع : ج‍ 2 ص‍ 104 - عن ابن حماد .

    * : برهان المتقي : ص‍ 95 ب‍ 2 ح‍ 23 - عن عرف السيوطي .

    * : كنز العمال : ج‍ 14 ص‍ 591 ح‍ 39675 - عن ابن حماد .

    * : منتخب كنز العمال : ج‍ 6 ص‍ 34 - عن ابن حماد .

    * : ملاحم ابن طاووس : ص‍ 75 ب‍ 162 - عن ابن حماد، وفي سنده ( قبيل الملائي بدل قيس الملائي ) .

    * : منتخب الاثر : ص‍ 193 ف‍ 2 ب‍ 6 ح‍ 7 - عن منتخب كنز العمال، وملاحم ابن طاووس

    ***

    ===============

    (47)

    [ 600 - ( هو من عترة النبي (صلى الله عليه وسلم) ) ]

    * 600 - المصادر :

    * : ابن حماد : ص‍ 103 - حدثنا ابن وهب، عن ابن لهيعة، عن الحرث بن يزيد، عن ابن زرين الغافقي، سمع عليا رضي الله عنه يقول : -

    * : فتن زكريا بن يحيى : على ما في ملاحم ابن طاووس .

    * : ملاحم ابن طاووس : ص‍ 164 ب‍ 19 - عن فتن زكريا بن يحيى بسنده إلى ابن حماد، وفيه ( هو رجل )

    ***

    [ 601 - ( المهدي مولده بالمدينة، من أهل بيت النبي (صلى الله عليه وسلم)، إسمه اسم أبي، ومهاجره بيت المقدس كث اللحية، أكحل العينين، براق الثنايا، في وجهه خال، أقنى أجلى، في كتفه علامة النبي، يخرج براية النبي (صلى الله عليه وسلم) من مرط مخملة سوداء، مربعة فيها حجر لم تنشر منذ توفي رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، ولا تنشر حتى يخرج المهدي، يمده الله بثلاثة آلاف من الملائكة يضربون وجوه من خالفهم وأدبارهم، يبعث وهو ما بين الثلاثين إلى الاربعين ) ]

    * 601 - المصادر :

    * : ابن حماد : ص‍ 101 - حدثنا عبد الله بن مروان، عن الهيثم بن عبد الرحمن، عمن حدثه، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : -

    * : الطبراني : على ما في بيان الشافعي .

    * : مناقب المهدي : على ما في بيان الشافعي .

    * : بيان الشافعي : ص‍ 515 - 516 ب‍ 19 - كما في ابن حماد بتفاوت يسير، بسنده إلى نعيم بن حماد، وفيه ( . . فيها حجم بدل حجر ) وليس فيه ( . . عمن حدثه . . واسمه اسم أبي ) وقال ( رواه الطبراني في معجمه، وأخرجه أبو نعيم في مناقب المهدي ) .

    * : عقد الدرر : ص‍ 37 ب‍ 3 - عن ابن حماد، وفيه ( . . واسمه اسم نبي . . من خالفه) .

    * : عرف السيوطي، الحاوي : ج‍ 2 ص‍ 73 - عن ابن حماد، وفيه ( . . واسمه اسم نبي ) .



    ===============

    (48)

    * : جمع الجوامع : ج‍ 2 ص‍ 104 - عن نعيم، وفيه ( . . اسمه اسم نبي . . من مرط معلمة ) .

    * : صواعق ابن حجر : ص‍ 167 ب‍ 11 ف‍ 1 - أوله مرسلا .

    * : برهان المتقي : ص‍ 100 ب‍ 3 ح‍ 6 - عن عرف السيوطي .

    * : كنز العمال : ج‍ 14 ص‍ 589 ح‍ 39671 - عن ابن حماد، وفيه ( . . اسمه اسم نبي . .

    معلمة ) .

    * : فرائد فوائد الفكر : ص‍ 4 ب‍ 2 - بعضه، عن ابن حماد .

    وفي : ص‍ 11 ب‍ 4 - عن ابن حماد إلى قوله بيت المقدس، وفيه ( . . اسمه اسم نبي ) .

    * : الاشاعة : ص‍ 88 - ملخصا، عن ابن حماد .

    * : لوائح السفاريني : ص‍ 7 - بعضه، عن الاشاعة .

    وفي : ص‍ 11 - أوله، عن ابن حماد .

    * : غالية المواعظ : ج‍ 1 ص‍ 83 - بعضه، مرسلا عنه (عليه السلام) * : المغربي، ص‍ 580 ح‍ 91 عن ابن حماد، وفيه ( . . اسمه اسم نبي ) .



    ***

    : ملاحم ابن طاووس : ص‍ 73 ب‍ 160 - عن ابن حماد، وفي سنده ( القاسم بن عبد الرحمن بدل الهيثم بن عبد الرحمن ) وفيه ( . . اسمه اسم أبيه ) ملاحظة : ( ينفرد هذا الحديث بأنه يذكر أن مولد المهدي (عليه السلام) في المدينة، بينما الروايات الواردة في مصادر السنة لا تعينه، والواردة من مصادرنا تجمع على أنه ولد في سامراء، وإن كان مسكنه المدينة كما ورد في بعضها )

    ***

    [ 602 - ( هو فتى من قريش، آدم، ضرب من الرجال ) ]

    * 602 - المصادر :

    * : ابن حماد : ص‍ 101 - حدثنا ابن وهب، عن إسحاق بن يحيى بن طلحة التيمي، عن طاووس قال : قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : -

    * : عرف السيوطي، الحاوي : ج‍ 2 ص‍ 73 - عن ابن حماد، وفيه ( المهدي مني ) .

    * : جمع الجوامع : ج‍ 2 ص‍ 104 - عن ابن حماد، وفيه ( المهدي ) .

    * : كنز العمال : ج‍ 14 ص‍ 590 ح‍ 39672 - عن ابن حماد، وفيه ( المهدي ) .

    * : ملحم ابن طاووس : ص‍ 37 ب‍ 161 - عن ابن حماد، وفي سنده ( التميمي بدل التيمي ) وليس فيه ( ادم )

    ***

    ===============

    (49)

    [ 603 - ( ليخرجن رجل من ولدي، عند اقتراب الساعة، حتى تموت قلوب المؤمنين كما تموت الابدان، لما لحقهم من الضر والشدة في الجوع والقتل، وتواتر الفتن والملاحم العظام، وإماتة السنن، وإحياء البدع، وترك الامر بالمعروف والنهي عن المنكر . فيحيي الله ( ب‍ ) المهدي -

    محمد بن عبد الله - السنن التي قد أميتت، ويسر بعدله وبركته قلوب المؤمنين، وتتألف إليه عصب من العجم وقبائل من العرب، فيبقى على ذلك سنين ليست بالكثيرة، دون العشرة، ثم يموت ) ]

    * 603 - المصادر :

    * : ملاحم ابن المنادي : ص‍ 91 - وفي رواية الاعمش، عن خثيمة بن عبد الرحمن، أن علي بن أبي طالب (عليه السلام) قال : -

    * : عرف السيوطي، الحاوي : ج 2 ص‍ 84 - عن ابن المنادي، ولم يسنده إلى علي ( ع )، وفيه ( . . فيحيي الله تعالى . . ( من ) العجم . . سنين دون العشرة ) .

    * : كنز العمال : ج‍ 14 ص‍ 591 ح‍ 39678 - عن ابن المنادي، وفيه ( . . حين تموت . . من العجم ) .

    * : المغربي : ص‍ 581 ح‍ 96 - عن ابن المنادي في الملاحم


     
    جاري تحميل الصفحة...
    :
  2. الامامي 111
    Offline

    الامامي 111 رحمك الله يا الامامي - "الفاتحة" لروحه الطاهرة

    13,471
    120
    0
    إنضم إلينا في:‏11 أغسطس 2007
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    معلم تربيه اسلاميه
    الإقامة:
    العراق
    مشكور اخي ولا داعي للاطاله فالموضوع اشهر من ان يذكر
    واعلم ان خير الكلام ماقل ودل
    تقبل مروري
     
  3. نور الولاية
    Offline

    نور الولاية عضو أمير

    4,699
    7
    0
    إنضم إلينا في:‏25 أغسطس 2006
    احسنت اخى المقاتل
    بارك الله فيك
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة