1. مرحباً بك عزيزي الزائر في منتديات صقر البحرين
    يشرفنا أن تقوم بالتسجيل معنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.
    إذا كنت عضواً بالمنتدى فقم بتسجيل دخولك أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
  1. الصادق الوفي
    Offline

    الصادق الوفي مشرف سابقاً

    7,490
    3
    0
    إنضم إلينا في:‏11 أغسطس 2007

    عمان

    الموضوع في 'التاريخ والحضارات' بواسطة الصادق الوفي, بتاريخ ‏4 يناير 2008.

    بسم الله الرحمن الرحيم
    تمتلك سلطنة عُمان تراثاً حضارياً متعدد الجوانب ومتنوع الأوجه جاء نتيجة تعاقب الحضارات في عمان على مر العصور واتصالها بباقي حضارات العالم. ومن ابرز معالم السياحة التراثية التاريخية في السلطنة ما يلي:

    المساجد التراثية
    منذ أن اعتنق أهل عمان الإسلام طواعية في العام السادس الهجري شيد الصحابي الجليل مازن ابن غضوبة السعدي العماني والذي كان يسكن مدينة سمائل أول مسجد في عمان ويسمى حاليا بمسجد "المضمار" وكان هذا المسجد نقطة البداية لانتشار المساجد وعمارتها في هذا البلد المسلم.

    ومن نماذج تلك المساجد مسجد «الشواذن» الذي يقع في نزوى التاريخية،والذي بني في العام السابع الهجري وكان آخر مرة أعيد بناؤه فيها عام 936 هجري.
    ومسجد المزارعة بمدينة سمائل وهو مسجد متوسط الحجم بنى محرابه في عام 974هـ الموافق 1567م.
    وجامع نخل وهو من المساجد القديمة وقد جدد آخر مرة في عام 944هـ.
    ومسجد الشيخ شبيب بولاية عبري،ومسجد العقر بولاية شناص، ومسجد قصر بولاية سمائل، ومسجد العقبة بولاية إبراء ، وهنالك العشرات من المساجد والمصليات الاخرى وكلها تتميز بالروحانية المرهفه، والبساطة في البناء والجمال في التكوين.

    القلاع والحصون
    تعتبر القلاع والحصون من أعظم الآثار المعمارية في سلطنة عمان، وهناك ما يقارب من خمسمائة قلعة و حصن وبرج لا تزال آثارها شاخصة للعيان حتى يومنا هذا وهي بشموخها تنطق بأحداث التاريخ العماني الطويل، وتوحي لزائريها بأنهم أمام متحف خلدت فيه الكثير من الأحداث والمعالم للحضارات السابقة. وتبرز من بين أهم الآثار قلعتا الرستاق وبهلاء، وهما أقدم قلعتين معروفتين كون أن بناء بعض أجزائها يعود لفترة الوجود الفارسي وهي الفترة التي سبقت بزوغ فجر الإسلام على عمان.
    وكلمة رستاق بالفارسية تعني "المنطقة الأمامية" وتعتبر هذه القلعة أعلى قلاع عمان قاطبة وتتكون من عدة أبراج، وكانت أغلب الحكومات المتعاقبة تضيف إليها أبراجاً جديدة.

    و قلعة بهلا التي تعود بداية بنائها كذلك إلى فترة ما قبل الإسلام، وبهلا اليوم بلدة معروفة تقع إلى الشرق من مدينة نزوى المشهورة. وتمتاز قلعتها بأسوارها الطويلة التي تمتد لمسافة أكثر من عشرة كيلومترات.
    من بين القلاع والحصون التي تشتهر بها سلطنة عمان كذلك قلعة نزوى الشهيرة التي تم بناؤها عام 1668. ويبلغ قطر برجها الدائري 27 متراً، كما يبلغ ارتفاعها 34 متراً، ولها سبعة أبواب، ومن الحصون المهمة "حصن الحزم" و "حصن جبرين"، أما الحزم فقد بني في عام 1708م، ويبعد مسافة 120كم عن العاصمة مسقط. وللحصن عدة أبواب كبيرة. أما حصن جبرين، فقد شيد في أواخر القرن السابع عشر، وهو يبعد عن مسقط بنحو 150 كم.

    كما تعد قلعة نخل أحد المواقع التاريخية الشهيرة في السلطنة وتتميز ببنائها الواقع فوق ربوة صخرية تتوسط بساتين النخيل والتي تشكل بمعلمها بناء عند قاعدة سلسلة جبل نخل في شمال شرق الجبل الأخضر ويوجد بالقلعة متحف للأسلحة التقليدية. هذا وبالإضافة إلى القلاع والحصون توجد في عمان أعداد كبيرة من المساجد التاريخية القديمة التي يعود تاريخها إلى عصور الإسلام الأولى ومازالت قائمة حتى اليوم، ومن أشهرها مسجد المضمار بسمائل الذي بناه مازن بن غضوبة وهو أول من أسلم من أهل عمان وجامع البياضة بولاية الرستاق ومسجد سعال ومسجد الشواذنة ومسجد الشرجة بالمنطقة الداخلية ومسجد آل حمودة بالمنطقة الشرقية وغيرها من المساجد.

    المتاحف
    تزخر السلطنة بالعديد من المتاحف، وهي منتشره في كافة محافظات ومناطق السلطنة. حينما نزور تلك المتاحف ستحكى لنا صفحات مشرقة من التاريخ والحضارة العمانية على مر العصور. وسنجد فيها آلاف المقتنيات الأثرية والتي تمثل كافة أنواع النشاط البشري الاجتماعي والسياسي والعسكري والثقافي التي تلقي الضوء على مراحل هامة في التاريخ العماني والحضارة الإنسانية بوجه عام، إضافة إلى معروضات من بيئة الإنسان العماني الأرض والبحر والحيوان والنبات وقد تم تطوير المتاحف باستخدام الأجهزة والحاسبات الآلية ووسائل العرض المتطورة.

    متحف التاريخ الطبيعي

    يعتبر متحف التاريخ الطبيعي الموجود في مبنى وزارة التراث والثقافة بالخوير أحد أهم المتاحف العمانية حيث يضم هذا المتحف بما يحتويه من معروضات تمثل مختلف جوانب الحياة صورة متكاملة عن التسلسل الذي مرت به الحياة بأشكالها المختلفة على أرض السلطنة، ومن الأشياء النادرة التي يعرضها هذا المتحف بقايا لشجرة متحجرة عثر عليها في منطقة الحقف ويعود تاريخها إلى ما قبل 260 مليون سنة إضافة إلى بقايا مرجان متحجر يعود تاريخه إلى حوالي 270 مليون سنة عثر عليه في وادي السحتن بولاية الرستاق وكذلك بقايا لفك أسنان يعود لأحد أنواع القردة وكذلك أسنان لحيوان الغوموثيروم وحيوان الدينوثيروم التي يعود تاريخها إلى ما بين 15- 35 مليون سنة. كما يتناول هذا المتحف بعض جوانب الحياة لمختلف الزواحف وأنواع الفراشات بألوانها الجميلة وكذلك الكائنات الحية الأخرى التي تعيش في براري السلطنة والكثير من بقايا الأشجار والعظام المتحجرة.

    ويوجد بمتحف التاريخ الطبيعي كذلك قاعة خاصة عن الحيتان حيث يقوم هذا المتحف بعرض هياكل عظمية وبعض العظام والجماجم وأهمية هذه القاعة تكمن في إمكانية التعرف على أنواع الحيتان الموجودة في قيعان البحر وكذلك أحجامها المختلفة.

    المتحف الوطني
    افتتح المتحف الوطني في عام 1978 ويضم عددا من الأقسام منها القاعة الرئيسة التي تعرض أنواعا من الأساور والقلائد والخواتم والأدوات النحاسية وبعض جوانب الحياة التقليدية العمانية ويوجد بالمتحف جانب لعرض بعض ممتلكات السيدة سالمة بنت سعيد بن سلطان وهي عبارة عن فضيات مثل القلائد والنطل، كما يوجد بهذا بالمتحف جانب لعرض نماذج لبعض أنواع السفن العمانية التقليدية إضافة إلى بعض الوثائق والطوابع البريدية لبعض السلاطين بزنجبار. المتحف العماني

    تم افتتاح هذا المتحف عام 1974م، في مدينة الإعلام وهو يشتمل على الأقسام التالية: قسم التاريخ القديم الذي يقوم بعرض الكثير من آثار الحضارات القديمة والتي تتمثل في المدافن الحجرية والنقوش الصخرية وبعض الأدوات الزراعية القديمة وأنواع من الحجر الصابوني وبعض القلائد الحجرية الصغيرة كما يضم هذا المتحف جانباً يتناول الأرض والإنسان وهو يعرض نظام التقسيمات الزراعية في القرى العمانية وأساليب الري المتبعة فيها، أما جانب الصناعات الحرفية فهو يضم بعض نماذج الصناعات الفخارية والنحاسية والفضية والذهبية إضافة إلى نماذج الأسلحة التقليدية مثل السيوف والبنادق والدروع والخناجر العمانية المختلفة.

    المتحف العماني الفرنسي
    يقع هذا المتحف في مدينة مسقط على مقربة من قصر العلم، والمتحف مقام في أحد المنازل الأثرية والذي يبلغ عمره حوالي 170 سنة وقد شيدته غالية بنت سالم وهي ابنة أخت السلطان سعيد بن سلطان، وقد قام السلطان فيصل بن تركي بإهداء هذا البيت لأول قنصل لفرنسا في مسقط ليكون مقراً للقنصلية الفرنسية وكان ذلك في عام 1896م. ومن ثم جاء إنشاء هذا المتحف لأحياء العلاقات العمانية الفرنسية والتي يزيد عمرها عن مائة عام، وتم افتتاح المتحف في 29 يناير 1992ويعرض العلاقات التاريخية بين الدولتين وجوانب من الحضارة والموروثات الشعبية للبلدين ومن القاعات التي يشتمل عليها المتحف قاعة تخلد ذكرى افتتاح المتحف وقاعة لطوابع البريد وقاعة لتخليد ذكرى زيارة السلطان قابوس بن سعيد لجمهورية فرنسا والتي تعد اول زيارة يقوم بها سلطان عماني لفرنسا إضافة إلى قاعة الملاحة البحرية التي تضم نماذج لبعض السفن العمانية والفرنسية وقاعة الأزياء التقليدية وغيرها الكثير من التحف والصور التي تجسد الترابط الحضاري بين البلدين.

    متحف قلعة صحار
    تم افتتاح متحف قلعة صحار في عام 1993م وهو يتناول تاريخ مدينة صحار القديمة وعلاقتها الحضارية مع كثير من الحضارات الأخرى، كما يتناول هذا المتحف أهمية الدور الذي لعبته تجارة النحاس في هذه المدينة وكذلك علاقتها مع مدينة كانتون بالصين، كما يعرض هذا المتحف بعض القطع الأثرية التي عثر عليها أثناء عمل التنقيبات الأثرية داخل أجزاء القلعة.

    المتحف العسكري
    يقع هذا المتحف ضمن مباني وزارة الدفاع وهو يعرض كل ما يتعلق بالأسلحة والمعدات الحربية التي كانت تستخدم في عمان عبر الحقب التاريخية المختلفة.

    متحف بيت الزبير
    يقع متحف بيت الزبير في مدينة مسقط القديمة وقد تم افتتاحه في عام 1998م وذلك من أجل عرض الكثير من التحف والمقتنيات العمانية الأصيلة التي توارثتها عائلة الزبير، كما يضم هذا المتحف مجموعة من التحف العمانية والتي تتمثل في الأسلحة التقليدية والمجوهرات والملابس والأدوات المنزلية القديمة وبعض النماذج التي مثلت البيئة العمانية الريفية والحضرية.

    متحف العملات النقدية
    يقع هذا المتحف ضمن مبنى البنك المركزي العماني وهو يعرض تسلسل تداول النقد في سلطنة عمان سواء كانت من العملات الورقية أو المعدنية وقد أشتمل المتحف على الكثير من العملات النقدية القديمة والجديدة بما فيها العملات الورقية والمعدنية التي تم تداولها منذ الفترات الأولى لقيام الدولة الإسلامية، كما يعرض المتحف تطور ظهور العملة الورقية في عمان وإصداراتها المختلفة منذ بداية القرن التاسع عشر وهي العملات التي تم تداولها على أرض السلطنة نتيجة للصلات الحضارية مع كثير من الدول والتي تدرجت حسب التسلسل التاريخي في العصور المختلفة.

    متحف الطفل
    تم افتتاح هذا المتحف في عام 1990م ويعتبر وسيلة حية لتبسيط العلوم والتكنولوجيا ويتيح للزائر الإطلاع على الدور الحيوي الذي يلعبه العلم في مختلف جوانب الحياة، ورغم تسمية هذا المتحف باسم الطفل إلا أن المعروضات التي يحتويها تناسب مختلف الأعمار وهي تعرض في صورة مبسطة لتسهيل وصول المعلومة لكافة الزوار.
     
    جاري تحميل الصفحة...
    :
  2. محمد1968
    Offline

    محمد1968 عضو أمير

    3,262
    3
    0
    إنضم إلينا في:‏31 أغسطس 2007
    يسلموووووووووووووووو:2:
     
  3. الصادق الوفي
    Offline

    الصادق الوفي مشرف سابقاً

    7,490
    3
    0
    إنضم إلينا في:‏11 أغسطس 2007
    بوركة مششششششششششششششششششششكور
     
  4. النمسيس
    Offline

    النمسيس عضو أمير

    3,046
    5
    106
    إنضم إلينا في:‏19 ديسمبر 2007
    رد: عمان

    يسلموووووووووووووووواااااااااااااااااا:s55:
     
  5. بنت عماان
    Offline

    بنت عماان عضو جديد

    3
    0
    0
    إنضم إلينا في:‏17 مايو 2009
    رد: عمان

    مشكور اخوي
     
  6. تفآآح ـة نيوـتن
    Offline

    تفآآح ـة نيوـتن عضو مشارك

    358
    0
    36
    إنضم إلينا في:‏29 يناير 2009
    الوظيفة:
    عاطلة
    الإقامة:
    القطيف
    رد: عمان

    [mark=#ffffcc]

    شكرا عالموضوع
    مجهود رائع جداا وجميل
    تحياتي


    [/mark]
     
  7. كيفي عماني
    Offline

    كيفي عماني عضو مشارك

    187
    0
    0
    إنضم إلينا في:‏4 مارس 2009
    الإقامة:
    سلطنة عمان
    رد: عمان

    مشكور اخوي على الموضوع يعطيك العافية
     
  8. ياسمين الشام
    Offline

    ياسمين الشام الأعضاء المتميزين

    10,354
    78
    121
    إنضم إلينا في:‏15 ابريل 2009
    الإقامة:
    السعودية
    رد: عمان

    الصادق الوفي

    أشكرك على الموضوع المتميز والمعلومات الجديدة 00
    موضوع متميز تعرفنا من خلاله عن السلطنة

    ننتظر جديدك 00بوركت يداك ويعطيك ربي العافية

    دمت بود
     
  9. جنة الولاء
    Offline

    جنة الولاء عضو

    72
    0
    0
    إنضم إلينا في:‏1 يونيو 2009
    رد: عمان

    [align=center]
    شكرا لك على المعلومات عن سلطنة عمان
    الله يعطيك العافية
    تحيااااااااااتي
    [/align]
     
  10. princess-aton
    Offline

    princess-aton عضو رائع

    504
    0
    36
    إنضم إلينا في:‏15 يونيو 2009
    رد: عمان


    بسم الله الرحمن الرحيم

    موضوع جميل جدا

    جدير بالقراءة و التامل

    شكرا جزيلا على طرحة


     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة