1. مرحباً بك عزيزي الزائر في منتديات صقر البحرين
    يشرفنا أن تقوم بالتسجيل معنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.
    إذا كنت عضواً بالمنتدى فقم بتسجيل دخولك أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
  1. محمد1968
    Offline

    محمد1968 عضو أمير

    3,262
    3
    0
    إنضم إلينا في:‏31 أغسطس 2007

    مــــــــــن تعود الكذب عسر فطامه

    الموضوع في 'المنتدى الإسلامي' بواسطة محمد1968, بتاريخ ‏5 يناير 2008.

    سئل أرسطو: "ماذا يستفيد الناس من الكذابين؟" قال: "عدم تصديق الناس لهم إذا صدقوا" ولهذا جاء فى الأثر "لا رأى لكذوب، ولا مروءة لكذاب".
    وقال بعض البلغاء "الصادق مصون جليل، والكاذب مهان ذليل" وقيل "من استحلى رضاع الكذب عسر فطامه" وفى مجمع الأمثال للميدانى "بذات فمه يفتضح الكذوب".
    وقال بعض الشعراء فى وصف الكذوب
    "إياك من كذب الكذوب وإفكه فلربما مزج اليقين بشكه
    ولربما كذب امرئ بكلامه وبصمته وبكائه وبضحكه"
    وقال آخر "نعم، نعم إنما النمام ذو ضرر لكنما الكاذب الجانى أشد ضرر"
    أخ النميمة إن يسمع ينم وما لى حيلة فى كذوب ملء فيه شرر"
    ولما فى الكذب من أضرار خطيرة انتبهوا معى لمقولة رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل جاءه وأعلن إسلامه، فنطق بالشهادتين، ثم قال انى أقترف من الذنوب يا رسول الله ما لا أستطيع تركه فقال له صلى الله عليه وسلم "هل تعاهدنى على ترك الكذب؟ قال: نعم، وعاهده على ذلك وانصرف وهو يقول: ما أهون ما طلب منى هذا الرسول الكريم. فلما أراد أن يسرق قال فى نفسه: لئن سرقت وسألنى رسول الله فماذا أجيبه؟ إن قلت سرقت وجب عليّ الحد وإن قلت لا فقد كذبت وقد عاهدته على ترك الكذب فخير لى أن أترك السرقة فتركها، ثم أراد أن يشرب الخمر فقال: مثل ذلك وتركه وهكذا كلما حدثته نفسه بشيء قال مثل ذلك حتى ترك السيئات كلها وصلح حاله وطاب شأنه وأصبح من خيار المسلمين العاملين على نصرة الدين المتمسكين بفضائله ومحامده" وقد وصفهم القرآن "إنما يفترى الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله وأولئك هم الكاذبون" "النحل آية 105" وروى ابن مسعود عن رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن الصدق يهدى إلى البر وإن البر يهدى إلى الجنة، وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقا، وإن الكذب يهدى إلى الفجور، وإن الفجور يهدى إلى النار، وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابا".
    والنفاق من الكذب قال أحمد أمين "المنافق رجل يمدحك بما ليس فيك لينال منك ما لا يستحق" ومثل هذا قول أفلاطون "المنافق من مدحك بما ليس فيك من الجميل وهو راض عنك، وذمك بما ليس فيك من القبح وهو ساخط عليك" ومن الهدى النبوى الشريف "أحثوا فى وجوه المداحين التراب".
    وقد وصف النبى صلى الله عليه وسلم المنافق بقوله "آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا أؤتمن خان" وفى رواية "وإن صام وإن صلى" وفى حديثه عليه الصلاة والسلام "من كان له وجهان فى الدنيا كان له يوم القيامة لسانان من نار". وفى القول المأثور "ذو الوجهين لا يكون عند الله وجيها" وفى الحديث أيضا "شر الناس ذو الوجهين الذى يأتى هؤلاء بوجه، وهؤلاء بوجه" ومن الكذب أيضا الغش فينسب إلى سيد المرسلين "من غشنا فليس منا" وفى الحديث الصحيح "من غش فليس منا" رواه الترمذى عن أبى هريرة. وكذلك الخيانة وهى أن يؤتمن المرء على شيء فلا يؤدى الأمانة فيه ولذلك قيل:
    "إذا أنت حملت الخؤون أمانة فإنك قد أسندتها شر مسند"
    ومن عواقب الكذب أن الانسان الذى كُذب عليه فظلم دعوته مستجابة فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " دعوة المظلوم وإن كان كافرا ليس دونها حجاب" رواه أحمد وفى هذا المجال اشتكت أروى بنت أويس إلى مروان بن الحكم أمير المدينة أيام معاوية بن أبى سفيان على سعيد بن زيد الذى بشره الله بالجنة وكان مجاب الدعوة وقالت: "إنه ظلمنى أرضي" فأرسل إليه مروان. فقال سعيد: "أترونى ظلمتها؟" وقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من ظلم شبرا من أرض طوقه الله يوم القيامة من سبع ارضين. اللهم إن كانت كاذبة فلا تمتها حتى تعمى بصرها وتجعل قبرها فى بئرها. ومرت الأيام فلم تمت حتى ذهب بصرها وبينما كانت تمشى فى دارها وقعت فى بئرها فكانت قبرها".
    فكم من أناس ظلموا ضحية الكذب، فطمست حقائق، وجحدت حقوق وجمّدت مظالم وأثيرت فتن، واشتعلت نيران حرب مهلكة، وتولدت عنها ضغائن، كل هذا وغير هذا من أعمال الشر سببه الكذب أنصحكم شفقة عليكم "أيها الضالون المكذبون" "الواقعة آية 45" "سيروا فى الأرض ثم انظروا كيف كان عاقبة المكذبين" "الأنعام آية 12" "فإن كان لكم كيد فكيدون ويل يومئذ للمكذبين" "المرسلات آيتان 39-40".
    وختاما "ومن أظلم ممن افترى على الله الكذب وهو يدعى إلى الاسلام والله لا يهدى القوم الظالمين يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون هو الذى أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون" "الصف آيات 7-9".
     
    جاري تحميل الصفحة...
    :
  2. الامامي 111
    Offline

    الامامي 111 رحمك الله يا الامامي - "الفاتحة" لروحه الطاهرة

    13,471
    120
    0
    إنضم إلينا في:‏11 أغسطس 2007
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    معلم تربيه اسلاميه
    الإقامة:
    العراق
    مشكور
    تقبل مروري
     
  3. محمد1968
    Offline

    محمد1968 عضو أمير

    3,262
    3
    0
    إنضم إلينا في:‏31 أغسطس 2007
    اشكرلكم مروركم الكريم
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة