1. مرحباً بك عزيزي الزائر في منتديات صقر البحرين
    يشرفنا أن تقوم بالتسجيل معنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.
    إذا كنت عضواً بالمنتدى فقم بتسجيل دخولك أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
  1. محمد1968
    Offline

    محمد1968 عضو أمير

    3,262
    3
    0
    إنضم إلينا في:‏31 أغسطس 2007

    عنيزة

    الموضوع في 'التاريخ والحضارات' بواسطة محمد1968, بتاريخ ‏5 يناير 2008.


    عنيزة مدينة من مدن منطقة القصيم على هضبة نجد، في وسط المملكة العربية السعودية.
    وضعها الجغرافي
    عنيزة أحد مدن القصيم وهي مدينة تاريخية ذات أهمية اكتسبت أهميتها منذ القدم بسبب موقعها الجغرافي المميز فهي تقع في الجزء الشمالي الأوسط من هضبة نجد إلى الجنوب من مجرى وادي الرمه أكبر أودية شبه الجزيرة العربية حيث تحيط بها كثبان رملية من الشمال والغرب تسمى رمال الغميس بينما يقع إلى الجنوب منها رمال وغابات الغضاء في منطقة الشقيقة وتقع على خط عرض 26 شمال خط الإستواء وعلى خط طول 44 شرق خط جرنتش ..وكان لموقعها الجغرافي المهم قديما دور كبير في أن أصبحت ممراً للقوافل التجارية وقوافل الحجاج القادمين من العراق متجهين لمكة المكرمة لأداء الحج و العمرة وهنالك شواهد تاريخية مازالت شاهداً على ذلك وبقايا أثرية تثبت وجود إستراحات الحجاج والقوافل التجارية في منطقتي العيارية والقريتين وفي منطقة رآمة كما أن موقعها التجاري المتوسط من منطقة القصيم أكسبها أهمية بين مدن ومحافظات المنطقة فهي قلب المنطقة ونقطة التقاء الطرق الرئيسية المتجهة من وإلى منطقة القصيم.و من المعروف أن عنيزة من المناطق ذات الارتفاع المتوسط عن سطح البحر حيث يصل ارتفاع بعض جهاتها إلى إرتفاع يزيد عن 700متر عن سطح البحر وتنحدر في جهاتها الشمالية والشمالية الشرقية في المنطقة القريبة من مجرى وادي الرمة حيث تعتبر أقل مناطق عنيزة إنخفاضاً.

    ويمكن تقسيم سطح عنيزة إلى عدة مناطق أهمها :-
    -المناطق الرملية وتقع في الجنوب والغرب والشمال وتسمى غربا وشمالا بإسم الغميس وجنوباً الشقية
    - الجال الشرقي وهي منطقة تقع في شرق عنيزة وتسمى منطقة صفراء عنيزة.
    -مجرى وادي الرمة ويقع إلى الغرب وإلى الشمال من عنيزة ويطلق عليه غرباً اسم الشعيب وشمالاالوادي.
    مناخ عنيزة
    عنيزة مدينة تقع في منطقة نجد وهي بالتالي تدخل ضمن الظروف المناخية التي تعرف بها منطقة نجد وهو المناخ الصحراوي المعروف بشدة الحرارة صيفاً وشدة البرودة شتاء إلا أن مايميز عنيزة هو أن المناخ خلال فصل الصيف يكون أقل حرارة مقارنة بمناخ نجد وسبب ذلك يعود لتأثير المزارع والبساتين المحيطة بعنيزة حيث تساهم تلك المزارع والبساتين بتلطيف درجات الحرارة صيفاً خصوصاً أن هنالك الكثير من المزارع التي تقع في قلب عنيزة وأطرافها القريبة مما يلطف درجات الحرارة بسبب الرطوبة حيث أن كثافة الغطاء النباتي يسبب أعتدال درجات الحرارة صيفاً. كما تسقط الأمطار على عنيزة شتاء بسبب الرياح العكسية الغربية.

    سكانها
    عنيزة مدينة تاريخية قديمة عرفت منذ القدم ويدل على ذلك ورود اسمها في كثير من أشعار العصر الجاهلي كما أن الآثار التاريخية الموجودة بها تدل على أنها سكنت منذ القدم كما أنها أصبحت منطقة جذب لسكان المناطق القريبة منها والقبايل منذ القدم وذلك أما بسبب أهميتها التجارية أو أهميتها العلمية منذ القدم فأزداد عدد سكانها مع مرور الوقت حيث يبلغ عدد سكان عنيزة في آخر احصاء رسمي عام 1425هـ مايزيد على 130000نسمه. ومن أهم السكان والعائلات الذي برزو في عنيزة ومن المشائخ الشيخ محمد بن صالح العثيمين والشيخ عبدالرحمن السعدي.

    تسميتها
    يرجح الكثيرين سبب تسمية عنيزة لهذا الإسم نسبة لأكمة أو تل في عنيزة يكتسب اللون الأسود وأطلق عليها هذا الإسم نسبة لهذه الأكمة أو التل. لأن من المعروف أن الأكمة السوداء يطلق عليها كلمة العنز ، وعنيزة ماهي إلا تصغير لهذة الكلمة لأن التل الأسود الذي أطلق عله هذا الإسم صغير الحجم .

    موارد المياه
    تعتبر عنيزة من المناطق التي تشتهر بوفرة المياه في أراضيها لذلك قامت الزراعة بها منذ القدم ، وخاصة زراعة الكراث ، كما تشتهر بعذوبة المياه وجودتها وتنقسم مصادر المياه فيها إلى قسمين رئيسين هما:-

    - المياة الجوفية السطحية:وهي المياه التي تكون متوفرة على عمق قريب من سطح الأرض وتتوفر هذه المياه بشكل كبير ولكنها تختلف من منطقة لأخرى من حيث نسبة الأملاح فبينما تكون عذبة في مناطق تزداد نسبة الأملاح في مناطق أخرى خصوصا في منطقة الوادي على مجاري وادي الرمه .
    - المياه الجوفية العميقة: وهي المياه التي تتبع مياه الأحواض والتكوينات الرئيسية في المملكة وتقع عنيزة في منطقة تكوين ساق الغني بالمياه العذبة ويصل عمق التكوين في عنيزة في بعض المناطق إلى 200متر بينما يصل أحيانا عمقه إلى أكثر من 600متر .كما يقع إلى الشرق منه .

    المعالم الحضارية
    من المعالم الحضاريه الموجوده الان بعنيزة ميدان الساعة الذي يقع في وسط المدينه ، وهو عبارة عن دوار. ومبنى البلدية .ومبنى شركة الاتصالات حيث تتصف بروعة جمالية ويوجد بعنيزة ايضا سوق التمر .

     
    جاري تحميل الصفحة...
    :
  2. .ابو محمد الصجيري.
    055
    Offline

    .ابو محمد الصجيري. مشرف سابقاً

    19,016
    8
    106
    إنضم إلينا في:‏9 أكتوبر 2005
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    معالج روحاني
    الإقامة:
    منتديات العائلة العربية الكريمة
  3. محمد1968
    Offline

    محمد1968 عضو أمير

    3,262
    3
    0
    إنضم إلينا في:‏31 أغسطس 2007
    شكرلك على مرورك الكريم:2:
     
  4. النمسيس
    Offline

    النمسيس عضو أمير

    3,046
    5
    106
    إنضم إلينا في:‏19 ديسمبر 2007
    رد: عنيزة

    يسلموووووووووووااااااااااااااااااااااااااا
     
  5. محمد1968
    Offline

    محمد1968 عضو أمير

    3,262
    3
    0
    إنضم إلينا في:‏31 أغسطس 2007
    رد: عنيزة

    شكرلك على مرورك الكريم:2:
     
  6. محمد1968
    Offline

    محمد1968 عضو أمير

    3,262
    3
    0
    إنضم إلينا في:‏31 أغسطس 2007
    رد: عنيزة

    شكرلك على مرورك الكريم
     

مشاركة هذه الصفحة