1. مرحباً بك عزيزي الزائر في منتديات صقر البحرين
    يشرفنا أن تقوم بالتسجيل معنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.
    إذا كنت عضواً بالمنتدى فقم بتسجيل دخولك أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
  1. الصادق الوفي
    Offline

    الصادق الوفي مشرف سابقاً

    7,490
    3
    0
    إنضم إلينا في:‏11 أغسطس 2007

    دولة قطر

    الموضوع في 'التاريخ والحضارات' بواسطة الصادق الوفي, بتاريخ ‏5 يناير 2008.

    بسم الله الرحمن الرحيم
    تعود أقدم آثار حياة إنسانية على شبه الجزيرة القطرية إلى 4000 عام قبل الميلاد حيث عثرت عدة بعثات آثار دنمركية (عام 1965) وبريطانية (عام 1973) وفرنسية (عام 1976) على رسومات محفورة على الصخر وعلى مجموعة من الفخاريات في قطر تدل على وجود إنساني قديم فيها. وقد لوحظ وجود قطر على أكثر من خارطة قديمة مما دل على أن الرحالة والمكتشفين قد تعرفوا على وجود حضارة فيها. و تشير بعض كتب التاريخ إلى أن أول من سكن قطر هم الكنعانيون في العصور القديمة. وهم شعب عرف بمهارته في الملاحة والتجارة.

    وكان لموقع قطر الاستراتيجي في الخليج العربي أكبر الفضل في استقطابها للقبائل العربية من داخل شبه الجزيرة العربية وخاصة من صحراء نجد فكانوا يقصدونها بشكل فصلي وبينما ازدهرت منطقة البحر الأبيض المتوسط بفضل الحضارات القديمة المختلفة، عرفت منطقة الخليج العربي بفضل موقعها الاستراتيجي ازدهاراً تجارياً وظهرت عدة مناطق تمركز فيها الصيد مثل منطقة البدع والخور والوكرة و الزبارة وسواها مما ساعد في ظهور تجارة اللؤلؤ. وقد شهدت منطقة الخليج العربي تراجعاً تجارياً في الحقبة الرومانية التي تركزت خلالها التجارة على منطقة البحر الأحمر. لكن اعتباراً من القرن الثالث بعد الميلاد عادت منطقة الخليج لتحتل مكانة تجارية هامة.


    الإسلام

    اعتنقت قطر الإسلام في منتصف القرن السابع بعد الميلاد مع ظهور الإسلام في شبه الجزيرة العربية. ومنذ ذلك الحين كان لقطر دور في نشر الدين الإسلامي وراء البحار. وعُرفت قطر في تلك الحقبة حسب كتب التاريخ بمهارة سكانها في مجال نسج الثياب و البرود وبأصالة خيولها وابلها. وذكرها المؤرخون على أنها جزء من منطقة كانت تعرف ببلاد البحر تمتد من البصرة في العراق إلى عمان. وقد شهدت قطر في العهد العباسي ازدهاراً كبيراً وتوطدت علاقاتها مع الخلفاء العباسيين في بغداد. وقد عثر في غرب قطر على آثار للحضارة العباسية في قلعة مروب التي تمثل الطابع المعماري العباسي.

    العهد العثماني


    في بداية القرن السادس عشر وقعت قطر تحت سيطرة البرتغاليين الذي استطاعوا السيطرة على عدة أماكن في المنطقة وبسطوا سيطرتهم البحرية والتجارية على الخليج العربي حيث نجد اليوم آثاراً لقلاع صغيرة بناها البرتغاليون آنذاك. لكن العثمانيين سرعان ما سلبوهم السيطرة على الخليج العربي من البرتغاليين عام 1538م وبقيت قطر منذ ذلك التاريخ ولمدة أربعة قرون تحت النفوذ العثماني كغيرها من مناطق الخليج العربي. لكن السيادة العثمانية في المنطقة بقيت شكلية ذلك أن السلطة الحقيقية بقيت في أيادي الشيوخ المحليين.

    عائلة آل ثاني

    يعود وجود عائلة آل ثاني في شبه الجزيرة القطرية إلى القرن الثامن عشر حيث قدموا من واحة جبرين جنوبي نجد في شبه الجزيرة العربية واستقروا في شبه جزيرة قطر. ويأتي لقب العائلة من عميدها الشيخ ثاني بن محمد وهو والد الشيخ محمد بن ثاني الذي كان أول من حكم شبه الجزيرة القطرية خلال منتصف القرن التاسع عشر. وتعتبر عائلة آل ثاني فرعاً من قبيلة عربية هي قبيلة بني تميم التي يعود نسبها الى مضر بن نزار.

    منذ منتصف القرن التاسع عشر تحولت قطر إلى مركز لجمع وتجارة اللؤلؤ. وتسلم الشيخ محمد بن ثاني الحكم في قطر حيث كانت البدع آنذاك عاصمة للبلاد وتحولت اليوم إلى العاصمة الدوحة. إلى حين وفاته عام 1878م ، حيث تولى الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني الحكم في قطر. واستطاع أن يحكم بقدر كبير من الاستقلالية عن بريطانيا والأتراك. وحقق بذلك نفوذاً لنفسه في المنطقة وتحول إلى واحد من أقوى حكامها في تلك الحقبة.

    و عندما انسحب العثمانيون من الدوحة عام 1915 كان الحكم قد انتقل إلى الشيخ عبد الله بن جاسم بعد وفاة والده قبل ذلك بعامين . ووقعت قطر تحت حماية البريطانيين شأنها في ذلك شأن بقية إمارات المنطقة عندما وقع الشيخ عبد الله معاهدة مع بريطانيا عام 1916 .

    الاستقلال

    بقيت قطر محمية بريطانية حتى عام 1971م عندما قررت بريطانيا الخروج من منطقة الخليج العربي. وأعلنت قطر بذلك اعتماد دستور مؤقت ينص على أن قطر دولة عربية مستقلة تتخذ من الإسلام ديانة رسمية ومن الشريعة المصدر الرئيسي للتشريع ومن اللغة العربية لغة رسمية. وأصبح نظام الحكم في قطر رسمياً وراثياً في أسرة آل ثاني. وقد شهدت تلك الفترة وفود الأيادي العاملة بأعداد كبيرة لاسيما من الدول العربية و الوافدين من بلدان أخرى.

    الاستقلال إلى اليوم
    نالت قطر استقلالها في 3 سبتمبر عام 1971 ، وفي عام 1974 تحولت السيطرة على كافة العمليات المتعلقة بالنفط إلى مؤسسة واحدة هي المؤسسة العامة القطرية للبترول وسرعان ما تصبح قطر دولة غنية بفضل النفط وتتطور بناها التحتية لتتحول إلى دولة حديثة

    وفي 27 يونيو حزيران 1995 تولى حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني مقاليد الحكم في البلاد بمبايعة الأسرة الحاكمة و الشعب القطري. ومنذ تسلم الشيخ حمد مقاليد الحكم في قطر، دخلت البلاد مرحلة جديدة من التحديث والتوجه نحو ترسيخ أسس الديمقراطية تجلت من خلال التحولات الكبيرة في المجتمع القطري وفي النظام الداخلي السياسي للبلاد


     
    جاري تحميل الصفحة...
    :
  2. محمد1968
    Offline

    محمد1968 عضو أمير

    3,262
    3
    0
    إنضم إلينا في:‏31 أغسطس 2007
    يسلموووووووووووووووو:2:
     
  3. الصادق الوفي
    Offline

    الصادق الوفي مشرف سابقاً

    7,490
    3
    0
    إنضم إلينا في:‏11 أغسطس 2007
    مرورك سعاده لاتوصف
     
  4. mini
    Offline

    mini عضو رائع

    618
    0
    0
    إنضم إلينا في:‏28 أكتوبر 2007
    الوظيفة:
    مدرسة
    الإقامة:
    ليبيا
    مشكورا على الموضوع والمعلومات القيمة
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة