1. مرحباً بك عزيزي الزائر في منتديات صقر البحرين
    يشرفنا أن تقوم بالتسجيل معنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.
    إذا كنت عضواً بالمنتدى فقم بتسجيل دخولك أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
  1. محمد1968
    Offline

    محمد1968 عضو أمير

    3,262
    3
    0
    إنضم إلينا في:‏31 أغسطس 2007

    حلب

    الموضوع في 'التاريخ والحضارات' بواسطة محمد1968, بتاريخ ‏6 يناير 2008.


    احدى محافظات الجمهورية العربية السورية وتظم العديد من المدن والقرى والبلدات واهمها مدينة حلب وهي عاصمة الشمال السورى وتعتبر حلب من اقدم مدن العالم المأهولة بالسكان ، وقد عاصرت مدن روما القديمة وبابل ودمشق ونينوى وحماة وغيرها من المدن القديمة في سوريا .
    . تمثل محافظة حلب 10% من مساحة سورية, أي مايقارب 18500 كم مربع ويبلغ تعداد السكان حسب اخر الاحصائيات أربعة ملايين نسمة تقريبا .ويشكل سكان محافظة حلب المسجلين فيها رسميا / 22.9% / من مجموع سكان سورية و هي أكبر محافظة في سوريا من حيث عدد السكان . و من ألقابها الشهباء.

    ----السياحة في حلب
    تتمتع حلب بعوامل ومقومات كثيرة في مجال السياحة وتنتشر الاماكن الاثرية بكثرة في مدينة حلب وفي مدن وقرى المحافظة كالقلاع والمتاحف والاديرة والكنائس والمساجد والاسواق الشرقية الشهيرة والعديد من المصايف والاماكن الطبيعية والغابات الرائعة وعدد من الفنادق الدولية ومن مختلف المستويات ومدن الالعاب ( كمدينة حلب المائية )والمنتزهات والكازينوهات والمقاهي والمطاعم وتشتهر حلب بأكلاتها المعروفة مثل الكباب والمشويات الحلبية والكبة الحلبية بأنواعها وبعض انواع الحلويات التى تنفرد فيها حلب وتقام في مدينة حلب مهرجانات سنوية عديدة اهمها مهرجان وكرنفال القطن السنوى ومهرجان الاغنية السورية وغيرها . وترتبط محافظة حلب فيما بين مدنها وبلداتها مع مدن سوريا بشبكة من الطرق الحديثة ويوجد في مدينة حلب مطار دولي لخطوط الطيران الدولية والمحلية ومحطة للسكك الحديدية تنطلق منها القطارات في جميع الاتجاهات للداخل السورى وخارج سوريا حيث ترتبط مع خط قطار الشرق السريع من حلب إلى أوروبا .

    ----تاريخ مدينة حلب
    حلب مدينة تاريخية عريقة وهي متحف للتاريخ وقد ادرجت اليونيسكو مدينة حلب على لائحة التراث الحضارى العالمي وتجتمع فوق ارضها أهم الشواهد المعمارية الخالده عبر التاريخ ولحضارات متنوعة ، وتتنوع الاثار في مدينة حلب منذ عصور ماقبل الميلاد إلى العصور الاسلامية ، ولمدينة حلب قلعة شهيرة معروفة باسمها قلعة حلب وهي من أكبر القلاع ، تقع على تلة مرتفعة تشرف على كافة مناطق المدينة القديمة ويقدر عمر القلعة بأكثر من خمسة آلاف عام. ولا يعرف بالتحديد من قام ببناء هذه قلعة في البداية، ولكن يجمع غالبية الباحثين بأنها كانت مأهولة بالسكان قبل ذلك بزمن بعيد ولا تزال قلعة حلب ترتبط بالعديد من المراكز الحيوية مثل مجموعة الأسواق التاريخية العتيقة في حلب مثل سوق العتمة و سوق خان الحرير و سوق العطارين وسوق النسوان و سوق الياسمين و سوق الانتاج وغيرهم من الاسواق وكانت مدينة حلب قد عرفت بالتاريخ تحت أسماء مختلفة منها خلابا وهيلينه وفي الوثائق الحيثية عرفت بأسم (خلب) وفي الوثائق المصرية ( خالوبو )وفي الوثائق الكلدانية والاكادية عرفت بأسم ( خلابة - حلاب - خلبو ). وكانت مدينة حلب مركزاً تجارياً ودينياً وصناعيا هاماً ورئيسياً ترجع اليها الحواضر المحيطة بها، حيث كانت تقصد حلب كمكان مقدس لعبادة الإله حدد . للمدينة ابواب تاريخية اثرية قديمة بعضها لم يعد موجوده الان وابواب ما زالت قائمة حتى اليوم واهمها باب الفرج و باب النيرب و باب الحديد وباب قنسرين وباب النصر و انطاكية و باب المقام ولكل باب من ابواب المدينة قصة وتاريخ ، وكذلك يوجد بها العديد من المساجد التاريخية منهامسجد كبير يدعى المسجد الاموي الكبير وفيه ضريح نبي الله زكريا عليه السلام ومقامات وشواهد وابنية تاريخية وكنائس كثيرة هامة مثل كنيسة الاربعين شهيد وكنيسة السيدة وكنيسة العذراء مريم و كنيسة سيدة الانتقال وكنيسة الارمن والكنيسة الانجيلية وغيرها وفي المدينة الكثير من الابنية الاثرية والقصور والخانات القديمة التى تحول بعض منها إلى فنادق رائعة يأمها السياح الاجانب لقد كان لمدينة حلبدور حضارى متميز في كافة العصور والحضارات التى قامت في شمال سوريا وبلاد مابين النهرين منذ الالف الثالث قبل الميلاد في حضارات مثل الاكادية والحيثية والارامية والامورية واليونانية والرومانية ، وقد كانت حلب عاصمة لاقوى دولة امورية - يمحاض - في القرن 18 ق.م وقبل ذلك سكن انسان العصر الحجرى في حلب ودلت المكتشافات الاثرية والكهوف في منطقة المغاور . يميل بعض العلماء إلى الإعتقاد بأن استيطان المنطقة التي تقوم عليها مدينة حلب يعود إلى سبعة آلاف سنة مضت اويزيد ، و قد عاصرت حلب مدن ايبلا و نينوى و بابل و دمشق و ممفيس و ماري و أوغاريت و أور و أفامية و كركميش و الرصافة ويذكر المؤرخون ان مدينة حلب من اقدم مدن العالم .


    ----اسم حلب في التاريخ
    ذكرت الكثير من المخطوطات والوثائق التاريخية اسماء عديده لحلب فقد ورد ذكر حلب في رقم مملكة إيبلا باسم ( أرمان ) كما ورد اسمها مكتوبا( حلبا ) في رقم ماري ( 1750 ق.م ) عاصمة لمملكة يمحاض (يمحد) في عهد الاموريون . و قيل بأن كلمة حلب تعني في اللغة العمورية معادن الحديد و النحاس أما في الآرامية فإسم حلب محرف من ( حلبا ) التي تعني البياض نسبة إلى بياض تربتها و حجارتها و قد ذكر خير الدين الأسدي أن كلمة حلب مؤلفة من كلمتين ( حل-لب)أي مكان التجمع ، و قد أطلق عليها سلوقوس نيكاتور (أحد قادة الاسكندر المكدوني ) عام 312ق.م اسم(Bereoa) بيرواو تلفظ بالفرنسية بيريه (BERE) ، على اسم مسقط رأس فيليب والد الإسكندرالمقدوني ، وبقيت حلب تحمل هذا الإسم طيلة العصور اليونانية و الرومانية و البيزنطية وقد ورد في الأساطير أن ابراهيم علية السلام قد خيّم في مرتفع الحصن الذي أصبح بعدئذ قلعة حلب، و كان يحلب غنمة و يتصدق بحليبها على الفقراء ، الذين كانوا يقولون "حلب" الشهباءأي حلب غنمه اوماعزه فسميت المدينة (حلب) ، لكن الكثير من المؤرخين يستبعدون هذه الرواية لأن اسم (حلب) والاسماء الاخرى مثل خلابة وخالوبو وخلبو كانت تطلق على المدينة قبل وجود إبراهيم ا لخليل (علية السلام) في حلب . ونظراً للأهمية التاريخية و العمرانية التي تتمتع بها مدينة حلب فقد اعتبرتها منظمة الأونسكو مدينة تاريخية هامة لاحتوائها على تراثٍ إنساني عظيم يجب حمايته خاصة و أن فيها أكثر من 150 أثراً هاماً تمثل مختلف الحضارات الإنسانية و العصور . وفي العام 1986 سجلت مدينة حلب القديمة بالسجلات الأثرية ووضعت إشارة على صحائفها العقارية تثبيتاً لعدم جواز هدمها أو تغيير معالمها أو مواصفاتها حتى من قبل بلديتها إلا بعد أخذ موافقة الجهات الأثرية العالمية وسجلت على لائحة التراث العالمي .

    أهم المواقع الاثريه خارج المدينه في محافظة حلب
    قلعة ودير سمعان
    النبي هوري
    عين داره
    جعده المغارة
    بالس
    وادى الساحور - دير سرياني
    تل احمر و تل الشيوخ
    الجسور الرومانيه على نهر عفرين
    قنسرين
    الناقوطة
     
    جاري تحميل الصفحة...
    :
  2. النمسيس
    Offline

    النمسيس عضو أمير

    3,046
    5
    106
    إنضم إلينا في:‏19 ديسمبر 2007
    رد: حلب

    شكراااااااااااااا:s55:
     
  3. محمد1968
    Offline

    محمد1968 عضو أمير

    3,262
    3
    0
    إنضم إلينا في:‏31 أغسطس 2007
    رد: حلب

    شكر على مروكم الكريم
     
  4. محمد1968
    Offline

    محمد1968 عضو أمير

    3,262
    3
    0
    إنضم إلينا في:‏31 أغسطس 2007
    رد: حلب

    شكرلك على مرورك الكريم
     
  5. كش كش
    Offline

    كش كش عضو مميز

    1,192
    1
    0
    إنضم إلينا في:‏29 يوليو 2008
    الوظيفة:
    ...........
    الإقامة:
    سورية
    رد: حلب

    الله يعطيك العافية يا أخي
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة