1. مرحباً بك عزيزي الزائر في منتديات صقر البحرين
    يشرفنا أن تقوم بالتسجيل معنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.
    إذا كنت عضواً بالمنتدى فقم بتسجيل دخولك أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
  1. الصادق الوفي
    Offline

    الصادق الوفي مشرف سابقاً

    7,490
    3
    0
    إنضم إلينا في:‏11 أغسطس 2007

    مدينة كركوك

    الموضوع في 'التاريخ والحضارات' بواسطة الصادق الوفي, بتاريخ ‏7 يناير 2008.

    بسم الله الرحمن الرحيم
    من مطبوعات دارفيشون ميديا السويد 2007 صدر للباحث د. توفيق آلتونجي كتاب جديد بعنوان "كركوك نامه". عدنا مع توفيق آلتونجي لماضي كركوك الجميل، والى عمق يوميات قرن غابر من الآن، معرضاً لنا خلال رسائله القديمة المحفوظة في أرشيف الذاكرة ومخيلة الطفولة جانباً من يقظة شبابه كأحلام وآلام وأماني لمدينة كركوك، تلك المدينة التاريخية المجللة دائماً بنار الكبرياء والمسكونة بالسحر البابلي والمحروسة أبداً بأدعية المردوخ مع مناداة الجميع لها تحبباً بالكرخيني،أرباخا وكرخينا، وانتهاء بتسمية كركوك الأصيلة بالرغم من بقاء الجدل البيزنطي بين المؤرخين وباحثي الآثار حولها وحول بدايات تسميتها المطلسمة وهي تتلوّن وتتجّمل ببهائها عبر تاريخها الموغل بالأسطورة بنيران بابا گرگر الأزلية. رسم آلتونجي لنا وعلى صفحات (كركوك نامة) بفرشاة التسامح مزهرية كبيرة للتآخي مطرز حوافها بالآيات الكريمة وقبساً من وصايا الانجيل والتوراة وبقايا من حِكم "زارد شت" التليد. كركوك نامة كتاب يصلح أن يكون لسِانِاً فصيحٍ وصريحٍاً للذاكرة اليقِظة لمكونات التنّوعاً البشري وبكل أطيافه السَمْحة وتستقيم أن تكون بآلامها وآمالها لسان ناطقاً للتركماني المسالم للعيش، وللكوردي الحالم بالحرية الأبدية ،وللعربي الأصيل المتيّم لروح التآخي وللآشوري الآمن كشريك أزلي لموزائيك كركوك دون تمييز بين ناطقي تلك اللغات لا قلباً ولا روحاً.الكل هناك طّوافون حول محور حُب كركوك، ولنارها الدافئة التي حَرمّت على نفسها أكل لحم أبنائها مهما تشعبت سنين البعد وتنوعت قسوة الحياة.. وحسب قول د.آلتونجي توفيق بأن كركوك كانت في البدء مدينة، والمدينة كانت أرباخا. حين أبدأ عن الحديث عن مدينتي وأهلي سأترك التاريخ والتساؤل عن عائدية المدينة لِمَنْ ومَنْ كانَ هؤلاء الذين أول مَن رَفعوا أسس المدينة وعَلوّا بُنيانها يوماً ما جانباً حيث أن تاريخَ المدينة حافل بالأقوام والشعوب، أخذت سفرة كركوك نامة تلك من مشاعر وذكريات ذلك الحالم الكركوكي توفيق آلتونجي فترة مابين عام 1958- الى 1968.ويعتبر ذلك المسكون بحلم كركوك تلك الفترة، بالفترة التاريخية المهمة والمتميزة ليس فقط في حياة المدينة وأهلها الكرام بل في مجمل تاريخ العراق الحديث والمنطقة والعالم بأسره.حيث جرت أهم التحولات السياسية والاجتماعية على صعيد العراق والعالم.

    إن من أهم النتائج المباشرة للهجمة الوحشية التي شنتها الحكومات المركزية المتعاقبة على أبناء الشعب الكوردي خلال تلك الفترة التي اندلعت الثورة الأيلولية المباركة وأبان فترة الانقلابات العسكرية التي تمت خلالها تنفيذ سياسة التطهير العرقي بحق أبناء المدينة، ويجب أن نكون صريحين أمام تاريخ المدينة خلال استبداد الطغاة وتنكيلهم بأبنائها، بأن أبناء المدينة ونتيجة لتلك الظروف الاستثنائية اضطروا لتغيير انتماءاتهم القومية مرغمين ومكرهين، وتحولت لغة البيت والشارع الى التوركمانية أحياناً والى العربية أحياناً أخرى، والمتمعن في حياة أبناء المدينة في تلك الفترة التاريخية العصيبة سيرى بأن العديد من العائلات التركمانية تحولت الى الكوردية وما برحت تغيّر إنتماءاتها الى التركمانية وفي مطلع الثمانينات غيروها قسرا الى العربية. بقي أن نعلم ذلك بأن الانتماء الثقافي يمثل الهوية الوطنية للعديد من العائلات الكركوكية أن كانت تركمانية كوردية، لا العِرقية والقومية. حيث أن هناك أدباء وفنانين توركمان من أصول كوردية وبالعكس. هذا المنحى مهم جداً في دراسة سلوك أبناء المدينة وهي طريقة مثلى للبقاء على الحياة واستمرار الوجود الإنساني على قيد الحياة حين تشتد الأزمات ويسود الظلم.

    يقول آلتونجي في كركوك نامة بأن لا توجد مدينة على وجه المعمورة تمكنت ومن خلال سير قطار الزمن أن تحافظ على نقاء تركيبة سكان مجتمعاتها العرقية الأثنية والثقافية أو حتى الاجتماعية والبيئية، فما بال مدينة تقع على مفترق الطرق وتربط بين الشرق والغرب والشمال والجنوب سكنها الإنسان الأول ومرت منها الجيوش الجرارة ووصفها جنود جيش أسكندر المقدوني كمدينة النار وحوريتها الخالدة التي تثير بشهبها الى عنان السماء قلوب أبنائها وتبعد الشر والأشرار عنها وعنهم.

    ذكر توفيق آلتونجي في كركوك نامة مجمل أحياء مدينة كركوك وأحيائها وشرح جميع ألعاب التسالي البريئة في ساحات وملاعب مدينة النيران الأولية،مع ذكرأماكن تلك اللعب ومواسمها، والفرق بين لعب الفقراء والأغنياء،وملاعب ولعب الصبايا،مع عرض وتفصيل مشوّق للأزياء والمأثورات في سهل كرميان وكيفية بدء الحوار الحضاري بين الأمم،وعرض لمجموعة من صور الشخصيات الكركوكية بملابسهم وأزيائهم الشعبية في تلك الرقعة الجغرافية وعلى حد قول المؤلف بأن تلك الأزياء والملابس الشعبية هي عامل توحيد لمجموع تلك الشعوب والأقوام والطوائف من قاطني تلك المنطقة الثرية ثقافيا واثنيا من كوردستان وفي صفحات كركوك نامة يمكن القارئ أن يطلع على التجربة السويدية من خلال توثيق الحركة المسرحيه في بلدان المنافي بين أعوام 1987- 1988 وكذلك انعكاس التراث الثقافي في الحياة الفنية في المهجر.وأن يستذكر الماضي ويعيش ذكرياته وذكريات شخصيات شاركوا في استمرارية نبض الحياة في حاضرة كركوك، مقارنا بين أسواق المزاد في أوروبا وبين سوق الهرج في كركوك مع ذكر ألمع الشخصيات والمحلات المشهورة في سوق الهرج وأسهب د. توفيق في رائعته كركوك نامة الوصف الجمالي لمقاهي كركوك وللمكان الاجتماعي لرواد تلك المقاهي، ويقول بان مقاهي كركوك كانت مكاناً للقاء الصفوة من أبناء المجتمع من شعراء وفنانين ومغامرين وطلاب علم وسياسيين. وكذلك نجد وصفاً دقيقا للعربنجي كواسطة نقل والتي اختفت من شوارع الحاضرة كركوك، كيف كان يملأ أزقة كركوك بصوت صهيل خيوله المتعبة وكيف كان يضفي على جو المدينة إيقاعا جميلا من خلال حوافر جياده وكيف كان ينير بالفانوس الذي كان يجمّل به جانبي عربته الطرقات،

    وبعد قراءتنا لسِفر كركوك نامة، أدهشنا وأبهرتنا الكم الهائل من الحقائق التاريخية والمعلومات الجديدة حول مدينة كركوك، تزين مجمل فصول الكتاب بالصور الفوتوغرافية لبعض المشاهير والرموز والأسماء التي جاء ذكرهم في الكتاب بالاضافة الى بعض الصور الشخصية لعائلة المؤلف وأقربائه، وصور العديد من المواقع والأحياء التراثية القديمة، وصور بعض الباعة المتجولين وأصحاب الحرف التقليدية في كركوك. في كركوك نامة توقفنا مليّاً كي نلتفت الى ماضينا الجميل بعبقه المنعش للروح والى صدى ذكريات من سكنوا من قبلناوعمّروا حاضرة كركوك بعرقهم وتعبهم،وزيّنوها بحنانهم ووفائهم وقالوا لمن بعدهم نحن زرعنا فَلمْ نأكل،وأنتم اليوم في ظل الحرية والديمقراطية تزرعون وتحصدون وتأكلون. في كركوك نامة جلسنا بصمت وخشوع بفناء قلعتها الأثرية وأستمعنا الى صوت عبد الواحد كوزجي وهو يخاطب شموخ القلعة، ليتني كنتُ حجراً في أعطاف القلعة، كي أكونَ رفيقاً للغادي والراحل. وعلى مقربة من الشورجة يصدح صوت علي مردان الشجي باثاُ شكواه للحبيبة البعيدة (كفى حبيبتي هذا الجفاء والضنى)، وهذا هجري ده ده الكاكائي يجلس كعادته في (جوت قهوة) القهوة المزدوجة ليسمع رواده رباعية من رباعياته باللهجة الكورانية، ملمحاً الى قسوة الاغتراب عن المحبوبة كركوك أيها النسيم الهاب أعرض حالي على أهلي الغربة حتى ولو كانت جنة لا تكون وطناً. وفي عشية يوم الجمعة يستوقفك صوت شجي قادم من مآذن جوامع كركوك العالية تميز صوت المقرئ نورالدين بقال أوغلومن بين العديد من القراء، وهو يتلو القرآن الكريم على الطريقة الكركوكية المتميزة. توفيق آلتونجي بسط في القول ليتوغل في عمق التاريخ، حضر مهرجان الفرح بكلمات كانت جلّها مطرزة ببهاء شعلة باباكركر، وفي بعض مواقفها اصطحب أصدقاء طفولته كي يلقوا دمعة حزن لكل الذين كتبوا أسمائهم الخالدة على مومياء مقابر المدينة، وفاءً لتلك القلوب النقية وإجلالا لتلك الروح الحيّة وهي لا تكف من محبة كركوك رغم ظلال قهر السنين. الدكتور توفيق في كركوك نامة دشّن لعهد جديد بين كتاب المدينة ومثقفيها بأنه وثق بالكلمة والصورة والوثائق والذكريات جانبا مهما من تاريخ كركوك منطلقا من سيرته الذاتية وسيرة من زيّنوا ليالي كركوك بآثارهم ومآثرهم انه أحرز عدة خطوات نحو مقدم الإبداع، وجوانب مضيئة نحو الأصالة. أعتمدَ المؤلف على الكثير من المصادر التي تضمنت بين طياتها مواد أسهمت في أغناء كتاب كركوك نامة بالرغم من ملاحظتنا للكم الهائل من الأخطاء المطبعية التي وقعت في العديد من صفحات الكتاب، مع خلوّ محتواه من نظام التبويب وورود بعض التفاصيل غير المنتجة في بعض صفحات الكتاب. آلتونجي سيرتقي في كركوك نامة سُلّم التقدير بجدارة من قبل أبناء كركوك لحياديته في الطرح، ولأمانته في إيصال صوت الجميع دون تمييز في اللغة والهوية والانتماء.

     
    جاري تحميل الصفحة...
    :
  2. محمد1968
    Offline

    محمد1968 عضو أمير

    3,262
    3
    0
    إنضم إلينا في:‏31 أغسطس 2007
    بسلموووووووووووووووو:2:
     
  3. .ابو محمد الصجيري.
    055
    Offline

    .ابو محمد الصجيري. مشرف سابقاً

    19,015
    8
    106
    إنضم إلينا في:‏9 أكتوبر 2005
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    معالج روحاني
    الإقامة:
    منتديات العائلة العربية الكريمة
    رد: مدينة كركوك

    [​IMG]
     
  4. النمسيس
    Offline

    النمسيس عضو أمير

    3,046
    5
    106
    إنضم إلينا في:‏19 ديسمبر 2007
    رد: مدينة كركوك

    شكرا لك:happ (8
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة