1. مرحباً بك عزيزي الزائر في منتديات صقر البحرين
    يشرفنا أن تقوم بالتسجيل معنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.
    إذا كنت عضواً بالمنتدى فقم بتسجيل دخولك أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
  1. محمد1968
    Offline

    محمد1968 عضو أمير

    3,262
    3
    0
    إنضم إلينا في:‏31 أغسطس 2007

    ماادراك ما مندلي؟؟؟

    الموضوع في 'التاريخ والحضارات' بواسطة محمد1968, بتاريخ ‏7 يناير 2008.



    مندلي مدينة عراقية تقع في محافظة ديالى شمال شرق بغداد وقد هاجر معظم سكانها بعد الحرب العراقية الايرانية حرب الخليج الأولى. مندلي من مدائن العراق التي ورد ذكرها تكرارا في كتب التاريخ وهي من مدن أطراف العراق الشرقي بحيث تبعد عن الحدود الإيرانية بعض كيلومترات عن منطقة(بشت كو) وتتبع بعقوبة وتبعد عنها 93كلم وعن بغداد 160 كلم وأقرب المدن العراقية عنها بدرة وخانقين وبعقوبة والمقدادية. وتقع في لحق جبل حمرين الذي يمتد على طول حدودها الشرقية وينتهي نهائيا قرب أراضي (هشيمة) أي قرب حدود مندلي – بدرة. وتشرف قصبة المدينة على سهول واسعة تسقيها الوديان التي تنبع من جبال إيران وتصب في هذا السهل الفسيح حيث تنتشر البساتين اليانعة في أطراف المدينة وتكتنفها بعض القرى الواقعة على هذا السهل القريبة من بعضها البعض حيث تشرف عليها الروابي والقريبة من الحدود. ويسقي بساتينها ومزارعها (وادي كنكير) الذي ينبع من (هيوان) ويمر في (سومار)أو(سمبار) الإيرانية،حيث يجتاز الحدود مخترقاً جبل حمرين ويصب في السهل بعد أن ينقسم إلى عدة جداول ليسقي المزارع البساتين.
    ويرجع تاريخ المدينة إلى أكثر من 6000 عام قبل الميلاد وعموما فأن هذه السهول التي تقع تحت التلال والجبال تعتبر عادة أول من ما أستوطن الإنسان بعد هجرته للكهوف في الجبال،ثم ظهور المدنية الأولى على تخومها والتي توجتها السومرية كأول حضارة مثقفة،يمكن الإستدلال على ملامحها. وقد أكدت الحفريات التي قامت بها الحكومة العراقية عام 1966 وجود مدينة عامرة يستعمل النهر في معاشها وفيها بيوت وحياة متحضرة. وقد كانت بساتينها مرتعا للدول الفارسية المتعاقبة والسلوقية حتى قدوم الفتح الإسلامي حيث وردت في كتب المؤرخين العرب بأسم (البندجين) الموروث من تلك الحقب. حيث قال عنها ياقوت الحموي في معجمه (بلدة مشهورة من طرف النهروان من ناحية الجبل من أعمال بغداد. . وقد خرج منها خلق من العلماء محدثون وشعراء وفقهاء وكتاب). وقال عنها المرحوم العلامة أنستاس الكرملي في مجلة لسان العرب إن الاسم الأصلي لها هو (وندنيكان) :إنها جمع وندنيك الفارسية ومعناه (الملاكون الطيبون) وكان قد ذكرها هيرودوتس المؤرخ بأسم (أردريكا) وقال عنها ان فيها عيون نفط. وقد فتحها المسلمون صلحاً على يد (القعقاع بن عمرو) بناء على أمر من الخليفة عمربن الخطاب،بعد فتح جلولاء وحلوان وخانقين وقد ورد اسمها في الفتح (بندنيك). وهي متكونة من كلمتين فارسيتين (بند) ومعناها (حدود) و(ينك) ومعناها (الطيب) وبذلك يكون المعنى (حدود الطيب) لموقعها بين السهل والجبل. وقد ورد اسمها (طيسفون) كذلك وفي العهد العباسي وردت بأسم (لحف) أو (الكور) ومن المعلوم أن المدائن القريبة منها بقيت محتفظة بأسمائها الآرامية وهم (بدرايا) و(بسكايا) وحتى (بعقوبة)،بما يدلل على صفتها الثقافية.
    لقد تبعت هذه المدينة بغداد في التقسيم إبان العهد العباسي وأستمر حالها هكذا بعد سقوط بغداد وحلول الدولة العثمانية لاحقاً. وقد حدث ما لا يحمد عقباه في تقسيم الحدود بينهم وبين دولة الفرس القجرية في معاهدات (أرض روم) والحدود المرسومة عام 1905الفاشلة التي لم تحترم في وضعها ابسط شروط التقسيم البشري والجغرافي بين البلدين الذي عاد وبالا بعد ذلك في تركة مرة ورثتها السلطة العراقية والتي أدت إلى حروب وانتهاكات في تحديد هوية قاطني المنطقة الذين بقوا في داخل إيران ويمتون صلاتهم العائلية بالعراق،وأكثر مثال ملموس في تلك المعضلة هو وضع العراقيون (الفيلية) الذين جاءوا من (بشت كو)أي ظهر الجبل ووسموا بانتمائهم الإيراني بالرغم من عدمه.
    لقد جرى حينئذ وضع الحدود بحيث أعطيت منطقة (سومار) إلى أيران مقابل (هورين شيخان)و(قوتو) أعطيتا للعراق. ووضع مندلي يدخل في تلك الفوضى التي كانت إحدى ضحاياها، حيث ان المدينة تقسمت إلى أشلاء على جانبي الحدود وقد كانت حدود المدينة تقع حتى (دير اله) داخل الحدود الإيرانية اليوم وما يدلل على ذلك هو وجود مخفر داخل عمق الأراضي الإيرانية يسمى (مخفر العثمانيين) وكان لها عدة قرى تحمل أسماء عراقية مثل (طيب) و(بيات). ويتذكر المسنين من أهل مندلي أو الناقلين عنهم بان عندما كانت تتقوى العشائر الواقعة داخل الحدود الايرانية على حكومتها المركزية من أمثال رئيس عشيرة (كلهور) أو لورستان وتهرب إلى داخل العراق فيستغل الاهالي مجئ الامير أووالي (بشتكوه) ليتفاوضون معه مستغلين مجيئه للصيد قرب مندلي وبعد شئ من الرشوة يغض الطرف عن تقنين قدوم المياه الوارد اليها وكذلك عودة هؤلاء دون عناء يذكر.

    وقد أدى ذلك إلى قطيعة مندلي مع محيطها الطبيعي ومصادر ورود الماء إليها من وراء الحدود الذي تحكمت به السلطات الإيرانية لتغير مجراه إلى داخل أراضيهم. ولاسيما بعد ان جعل رضا خان شاه إيران بساتينه ومزارعه الواقعة على الحدود في منطقة (سومار) تسقى بالماء كله الذي كان مخصصاً لمدينة مندلي ومحيطها القروي الذي أدى إلى أن تعاني المدينة من شحه الماء وما تبعه من الفاقة ورحيل الناس عنها باتجاه المدن القريبة وتتبع مندلي إداريا ناحية بلدروز ويمكن ان يكون اسمها محرفاً عن أسم (براز الروز) التي ذكرها ياقوت في معجمه. وهي تقع على النهير الذي يحمل اسمها بين بعقوبا ومندلي وأهلها من الناطقين بالعربية ومن الطريف في ان اراض كثيرة فيها كان يملكها السلطان عبدالحميد التركي وقد فوضها إلى صيرفي يوناني اسمه(ظريفي) بسبب دين له على الحكومة العثمانية وكان يوكلها لأخرين غيره. وقد استمر الحال هكذا حتى العام 1937 حين بيعت أراضيها لملاكين من بغداد والكاظمية.
    وتحتوي مدينة مندلي على ستة أحياء كبيرة وأكبر المحلات هي (قلعة جميل بك) ومحلة (بوياقي) وسكنتها غالبيتهم من الترك ومحلة (قلم حاج) وعحلة (سوق الصغير) وغالبية سكانه من الفرس و(سوق الكبير) وغالبية سكانه من الكرد و العرب. ونلاحظ هنا اللحمة الاجتماعية الذي يشكلها الفسيفساء العرقي (الكرد والترك والعرب والفرس) يقطنون منطقة صغيرة ولتمثل مندلي بذلك أجمل صورة الفتها ذاكرتنا عن المجتمع العراقي "أيام زمان" عندما تحابوا الجميع في كنفه ورتعوا بخيراته ولم يفرقهم أي شئ.
    وتقاليد أهل مندلي تشبه كثيراً تقاليد (اللور الفيلية)، ومن أغرب ما يحتويه مجتمعها فرقة دينية إسلامية عددها اليوم حوالي الأربعة آلاف نسمة تدعى (العلي اللاهية) ويقال لها هنا (القلم حاجية) نسبة إلى أسم الحي الذي يقطنوه. وهم يعتقدون بأن الامام علي بن أبي طالب(ع) يصلي عنهم ويعوض تركهم لها أما صيامهم فلدى شيوخهم تفسير فحواه أنه ورد بصيغة كردية نصها(سه روز) أي ثلاثة أيام وليس (سي روز) أي ثلاثين يوما. وهم عادة مايطلقون لحاهم ويتجنبوا النجاسة كافة.
    وتحتوي منطقة مندلي على مناطق أثارية تعود إلى حقب تاريخية مختلفة نذكر منها (جيجكان) الواقعة شمال قصبة المدينة و(كوكتية) ومعناها بالتركية (التل الاخضر) و(تل تمرخان) ومنطقة (دوجكا) التي تعني بالكردية (التلان). وقلعة (كونة) ومعناها بالكردية (القلعة القديمة) وكذلك أثار (المدينّة) و (جكامامي) و(كناري) و(قلعة سفيد) وهي اثر ساساني ظاهر ومعناه بالفارسية (القصر الابيض).
    تنتظر مندلي البحث الحثيث عن أثارها وسابق تأريخها المرتبط حتماً مع حضارة الرافدين والأمل معقود على جعلها مدينة حدودية نموذجية تكرس التعاون على جانبيه بصفاء النوايا والمصلحة المشتركة. ناهيك عن منزلتها النموذجية في مدن العراق وذلك بامتزاج الملل والنحل في ظلال أزقتها وأشجارها.

    شهرتها في العراق
    اشتهرت هذه المدينة في العراق بعد قصة حقيقة تم تحويلها إلى فلم سينمائي تحت اسم عروس مندلي ويوجد نصب لهذه العروسة عند دخولك لهذه المدينة. مندلي من مدائن العراق التي ورد ذكرها تكرارا في كتب التاريخ وهي من مدن أطراف العراق الشرقي بحيث تبعد عن الحدود الإيرانية بعض كيلومترات عن منطقة(بشت كو) وتتبع بعقوبة وتبعد عنها 93كلم وعن بغداد 160 كلم وأقرب المدن العراقية عنها بدرة وخانقين وبعقوبة والمقدادية. وتقع في لحق جبل حمرين الذي يمتد على طول حدودها الشرقية وينتهي نهائيا قرب أراضي (هشيمة) أي قرب حدود مندلي – بدرة. وتشرف قصبة المدينة على سهول واسعة تسقيها الوديان التي تنبع من جبال إيران وتصب في هذا السهل الفسيح حيث تنتشر البساتين اليانعة في أطراف المدينة وتكتنفها بعض القرى الواقعة على هذا السهل القريبة من بعضها البعض حيث تشرف عليها الروابي والقريبة من الحدود. ويسقي بساتينها ومزارعها (وادي كنكير) الذي ينبع من (هيوان) ويمر في (سومار)أو(سمبار) الإيرانية،حيث يجتاز الحدود مخترقاً جبل حمرين ويصب في السهل بعد أن ينقسم إلى عدة جداول ليسقي المزارع البساتين.

    ويرجع تاريخ المدينة إلى أكثر من 6000 عام قبل الميلاد وعموما فأن هذه السهول التي تقع تحت التلال والجبال تعتبر عادة أول من ما أستوطن الإنسان بعد هجرته للكهوف في الجبال،ثم ظهور المدنية الأولى على تخومها والتي توجتها السومرية كأول حضارة مثقفة،يمكن الإستدلال على ملامحها. وقد أكدت الحفريات التي قامت بها الحكومة العراقية عام 1966 وجود مدينة عامرة يستعمل النهر في معاشها وفيها بيوت وحياة متحضرة. وقد كانت بساتينها مرتعا للدول الفارسية المتعاقبة والسلوقية حتى قدوم الفتح الإسلامي حيث وردت في كتب المؤرخين العرب بأسم (البندجين) الموروث من تلك الحقب. حيث قال عنها ياقوت الحموي في معجمه (بلدة مشهورة من طرف النهروان من ناحية الجبل من أعمال بغداد. . وقد خرج منها خلق من العلماء محدثون وشعراء وفقهاء وكتاب). وقال عنها المرحوم العلامة أنستاس الكرملي في مجلة لسان العرب إن الاسم الأصلي لها هو (وندنيكان) :إنها جمع وندنيك الفارسية ومعناه (الملاكون الطيبون) وكان قد ذكرها هيرودوتس المؤرخ بأسم (أردريكا) وقال عنها ان فيها عيون نفط. وقد فتحها المسلمون صلحاً على يد (القعقاع بن عمرو) بناء على أمر من الخليفة عمربن الخطاب،بعد فتح جلولاء وحلوان وخانقين وقد ورد اسمها في الفتح (بندنيك). وهي متكونة من كلمتين فارسيتين (بند) ومعناها (حدود) و(ينك) ومعناها (الطيب) وبذلك يكون المعنى (حدود الطيب) لموقعها بين السهل والجبل. وقد ورد اسمها (طيسفون) كذلك وفي العهد العباسي وردت بأسم (لحف) أو (الكور) ومن المعلوم أن المدائن القريبة منها بقيت محتفظة بأسمائها الآرامية وهم (بدرايا) و(بسكايا) وحتى (بعقوبة)،بما يدلل على صفتها الثقافية.
    لقد تبعت هذه المدينة بغداد في التقسيم إبان العهد العباسي وأستمر حالها هكذا بعد سقوط بغداد وحلول الدولة العثمانية لاحقاً. وقد حدث ما لا يحمد عقباه في تقسيم الحدود بينهم وبين دولة الفرس القجرية في معاهدات (أرض روم) والحدود المرسومة عام 1905الفاشلة التي لم تحترم في وضعها ابسط شروط التقسيم البشري والجغرافي بين البلدين الذي عاد وبالا بعد ذلك في تركة مرة ورثتها السلطة العراقية والتي أدت إلى حروب وانتهاكات في تحديد هوية قاطني المنطقة الذين بقوا في داخل إيران ويمتون صلاتهم العائلية بالعراق،وأكثر مثال ملموس في تلك المعضلة هو وضع العراقيون (الفيلية) الذين جاءوا من (بشت كو)أي ظهر الجبل ووسموا بانتمائهم الإيراني بالرغم من عدمه.
    لقد جرى حينئذ وضع الحدود بحيث أعطيت منطقة (سومار) إلى أيران مقابل (هورين شيخان)و(قوتو) أعطيتا للعراق. ووضع مندلي يدخل في تلك الفوضى التي كانت إحدى ضحاياها، حيث ان المدينة تقسمت إلى أشلاء على جانبي الحدود وقد كانت حدود المدينة تقع حتى (دير اله) داخل الحدود الإيرانية اليوم وما يدلل على ذلك هو وجود مخفر داخل عمق الأراضي الإيرانية يسمى (مخفر العثمانيين) وكان لها عدة قرى تحمل أسماء عراقية مثل (طيب) و(بيات). ويتذكر المسنين من أهل مندلي أو الناقلين عنهم بان عندما كانت تتقوى العشائر الواقعة داخل الحدود الايرانية على حكومتها المركزية من أمثال رئيس عشيرة (كلهور) أو لورستان وتهرب إلى داخل العراق فيستغل الاهالي مجئ الامير أووالي (بشتكوه) ليتفاوضون معه مستغلين مجيئه للصيد قرب مندلي وبعد شئ من الرشوة يغض الطرف عن تقنين قدوم المياه الوارد اليها وكذلك عودة هؤلاء دون عناء يذكر. وقد أدى ذلك إلى قطيعة مندلي مع محيطها الطبيعي ومصادر ورود الماء إليها من وراء الحدود الذي تحكمت به السلطات الإيرانية لتغير مجراه إلى داخل أراضيهم. ولاسيما بعد ان جعل رضا خان شاه إيران بساتينه ومزارعه الواقعة على الحدود في منطقة (سومار) تسقى بالماء كله الذي كان مخصصاً لمدينة مندلي ومحيطها القروي الذي أدى إلى أن تعاني المدينة من شحه الماء وما تبعه من الفاقة ورحيل الناس عنها باتجاه المدن القريبة وتتبع مندلي إداريا ناحية بلدروز ويمكن ان يكون اسمها محرفاً عن أسم (براز الروز) التي ذكرها ياقوت في معجمه. وهي تقع على النهير الذي يحمل اسمها بين بعقوبا ومندلي وأهلها من الناطقين بالعربية ومن الطريف في ان اراض كثيرة فيها كان يملكها السلطان عبدالحميد التركي وقد فوضها إلى صيرفي يوناني اسمه(ظريفي) بسبب دين له على الحكومة العثمانية وكان يوكلها لأخرين غيره. وقد استمر الحال هكذا حتى العام 1937 حين بيعت أراضيها لملاكين من بغداد والكاظمية.
    وتحتوي مدينة مندلي على ستة أحياء كبيرة وأكبر المحلات هي (قلعة جميل بك) ومحلة (بوياقي) وسكنتها غالبيتهم من الترك ومحلة (قلم حاج) وعحلة (سوق الصغير) وغالبية سكانه من الفرس و(سوق الكبير) وغالبية سكانه من الكرد و العرب. ونلاحظ هنا اللحمة الاجتماعية الذي يشكلها الفسيفساء العرقي (الكرد والترك والعرب والفرس) يقطنون منطقة صغيرة ولتمثل مندلي بذلك أجمل صورة الفتها ذاكرتنا عن المجتمع العراقي "أيام زمان" عندما تحابوا الجميع في كنفه ورتعوا بخيراته ولم يفرقهم أي شئ.
    وتقاليد أهل مندلي تشبه كثيراً تقاليد (اللور الفيلية)، ومن أغرب ما يحتويه مجتمعها فرقة دينية إسلامية عددها اليوم حوالي الأربعة آلاف نسمة تدعى (العلي اللاهية) ويقال لها هنا (القلم حاجية) نسبة إلى أسم الحي الذي يقطنوه. وهم يعتقدون بأن الامام علي بن أبي طالب(ع) يصلي عنهم ويعوض تركهم لها أما صيامهم فلدى شيوخهم تفسير فحواه أنه ورد بصيغة كردية نصها(سه روز) أي ثلاثة أيام وليس (سي روز) أي ثلاثين يوما. وهم عادة مايطلقون لحاهم ويتجنبوا النجاسة كافة.
    وتحتوي منطقة مندلي على مناطق أثارية تعود إلى حقب تاريخية مختلفة نذكر منها (جيجكان) الواقعة شمال قصبة المدينة و(كوكتية) ومعناها بالتركية (التل الاخضر) و(تل تمرخان) ومنطقة (دوجكا) التي تعني بالكردية (التلان). وقلعة (كونة) ومعناها بالكردية (القلعة القديمة) وكذلك أثار (المدينّة) و (جكامامي) و(كناري) و(قلعة سفيد) وهي اثر ساساني ظاهر ومعناه بالفارسية (القصر الابيض).
    تنتظر مندلي البحث الحثيث عن أثارها وسابق تأريخها المرتبط حتماً مع حضارة الرافدين والأمل معقود على جعلها مدينة حدودية نموذجية تكرس التعاون على جانبيه بصفاء النوايا والمصلحة المشتركة. ناهيك عن منزلتها النموذجية في مدن العراق وذلك بامتزاج الملل والنحل في ظلال أزقتها وأشجارها.

    حسب احصائية عام 1947 حوالي 70% .
    3- من خلال نتائج تعداد سكان العراق لعام عام1957 والمعدل في عام 1959 وجد ان نسبة الكورد لاتتجاوز 20% من مجموع سكان المركز وفي احصاء عام 1977 وجد انها تقل عن 1% بينما بلغت نسبة سكان العرب 99%. اي ان حجم سكان الكورد في المدينة بين عامي 1957 و 1977 كان يميل إلى
    الانخفاض بنسبة 5% سنويا" اما حجم سكان العرب فكان يزداد بنسبة 22% سنويا" لتصل الى99% من مجموع سكان المدينة .
    3- تعريب اسماء الاحياء والساحات والشوارع والمؤسسات بهدف طمس الهوية القومية للمنطقة وكالاتي:-
    4- قلعة جميل بك إلى البعث ...قلعة بالى الى14 رمضان...السوق الكبير إلى 17 تموز...النقيب إلى الحرية...قلم حاج إلى 7 نيسان...كبرات إلى 14 تموز وغيرها.
    5- دعم وتشجيع السلطات العراقية للعرب الوافدين وتقديم السكن والمكافأت والامتيازات المتمثلة بتوزيع الاراضي الزراعية واعطاء السلف والمنح والقروض لهم واقامة القرى وحفر الابار والاسراع بتنفيذ مشاريع الارواء لذا تحركت عشائر كثيرة باتجاه المنظقة لايجاد موقع لها في في القضاء .ومن أهم تلك العشائر التي استوطنت القضاء:- 1- البوجواري التي استقرت في وادي النفط ...2-الدهلكيةاستقرت ِِنفط...5- الردينة وهم من ربيعة جاؤا إلى المنطقة بعد صراع مع عشيرة البومياح...6- العواذل وسكنوا وادي النفط ...7-الندا استقرت في مندلي وهناك العشرات من العشائر العربية الاخرى التي جاءت إلى المنطقة وسكنتها.
    6- اساليب التنكيل والقمع والمصادرة وتلفيق الاتهامات الباطلة بحق السكان وخاصة الكورد منهم كونهم الاغلبية ومعاقبتهم فضلا" عن اساليب القهر المتمثل في منع التكلم باللغة الكوردية او التزيي باللباس الكوردي او اقامة المناسبات الخاصة بهم .
    7- اهمال السلطات السابقة للمدينة ووضعها ضمن موازنات الحرب مع إيران وابعادها الاعلامية والنفسية فبدلا" من ان يعزز الوضع النفسي لاهالي المدينة دمره بقرار تنزيل مرتبة مندلي الاداري من قضاء إلى ناحية عام وترتب على ذلك تحويل الدوائر الرسمية إلى بلدروز 1987.
    8- اماالمياه فقد كانت المدينة تحصل عليها من مصدرين الاول وادي حران والقادم من إيران والتي له مشاكله الكبيرة والتي تمتد جذورها إلى العهد العثماني والمصدر الثاني قناة مندلي الاروائية والتي تاخذ المياه من صدر نهر ديالى ولكن التجاوزات على هذا المشروع افرغته من اهميته.
    9- بقائها دون اعمار رغم مرور سنوات على انتهاء الحرب كل هذه الاسباب ادت إلى تقليص حجم سكان الكورد في مندلي من 34 الف نسمة قبل الحرب مع إيران إلى اربعة الاف نسمة قبل سقوط النظام لذا رحل السكان منها وتركوا ورائهم بيوتا" وبساتين مهجورة وصمتا" ابديا" كانت تعكس الصورة الحمقاء التي دأب النظام السابق عليها دائما" في سياسته الداخلية والخارجية وقد ان الاوان لنا ان نفكر كيف يمكن لنا ان نعيد إلى هذه المدينة العراقية الكوردستانية بسمتها التي سرقت منها.

    امثال مندلاوية
    نه ده وريشم نه باوه
    ويله وبيمه وه ى ناوه والمعنى: "لا صعلوك ولا رئيس "تائه بين الناس" وأصله ان احدهم دخل في مكان ما فلم يعتن به ولم يكرم وتجاهلوه، وهو ذو جاه ومكانة لدى أهله وعشيرته فنطق بهذا الكلام الذي أصبح فيما بعد مثلاً سمعته من احدى عجائزنا حيث كنا معاً في مراسيم العزاء، وهي تبحث عن أولادها لتعود إلى أهلها.. وجاء في نهج البلاغة ما هو قريب من هذا المعنى: "هو كالكمأة لا أصل ثابت ولا فرع نابت".

    ياران كه سى بووكَ، كه س نه مرده بووكَ!!
    المثل يتناول حقيقة من حقائق الوجود.. مسألة الموت المحتوم حيث يقول أحدهم في المأتم: " يا أصحابي هل فيكم من ليس له فقيداً " أي هل فيكم من لم يفجع بمحبوب له!! يقال في مجالس العزاء لدى النساء خاصة مطابقاً لقوله تعالى: "كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام ويطابقه ايضا قول الخنساء في أخيها صخر: ولولا كثرة الباكين حولي على اخوانهم لقتلت نفسي وقال الشاعر كعب بن زهير في قصيدته التي أنشدها في حضرة الرسول "ص". كل ابن انثى وان طالت سلامته يوماً على الآلة الحدباء محمولُ

    تيرى وه خوم نه ده ى وه برام بده ى، جمان وه هوركه ى ده ى
    ويعني: "السهم الذي لا يصيبني ويصيب أخي كأنه في عدل تبن". ويضرب لمن لا يشعر بأذى الآخرين، ويطوي على شيء من الانانية وحب الذات، يعادله في أمثالنا الشعبية "ضرب البغيرك مثل شل البالتبن" وفي لبنان يقال : "الضربة بظهر غيري مثل ضربة بعدل تبن".

    نيشانى ئاو سونزيه أو "سوزلانيه"
    يعني: "علامة الماء وجود الاخضرار" أي ان مظهر الشيء يخبر عن باطنه وبالعربية "خذ الأمر بوابله" ويقول المثل الفرنسي: "تعرف الشجرة من ثمرها والرجل من عمله" وفي الأمثال الانكليزية: "انما تعرف الأشجار من ثمارها. A tree is known dy his fruit وقيل في قاموس الأمثال العربية: "تخبر عن مجهوله مرِآته" أي ان مظهر الشيء يخبر عن باطنه.

    فكر نان بكه خه يار ئاوه
    وجاء بصيغة اخرى: "فير نان بكه خه يار ئاوه ويعني: "ابحث عن الخبز فالخيار ماء" وقيل: "خه ربزه ئاوه" ويعني البطيخ ماء.. يقال لمن ينشغل بعمل غير مجد ولا ينفع كثيراً ويدعو إلى الاهتمام بالعمل الأحسن والأفضل، يطابقه المثل الروسي: "الخبز هو الأب والمياه هي الام".

    عومر دريزى باتشاهيه
    ويعني: "المعمر ملك" يضرب هذا المثل عندما يرى المرء أولاده الصغار كيف كبروا ويرى أحفاده، ويرى ما لم يكن يتوقعه، وأشياء اخرى يقال هذا المثل طبعاً في رفاهية الشخص بعدما يتقدم به العمر "نهاية سعيدة" وقال الشاعر: ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً ويأتيك بالأخبار من لم تزود أي ستطلعك الأيام على ما تغفل عنه، وما كنت تتمنى تحقيقه، سينقل اليك الاخبار من لم تزوده مثلما حدث في أيامنا هذه مع طاغية العصر صدام حسين وكيف اختبأ في جحر مع الفئران والصراصر بعد 35 عاماً من تسلطه المقيت وبنائه للقصور الفارهة من دماء شعبنا المظلوم والمفاجئة الكبرى التي يتمتع بها كبار السن والمعمرون هي كيف آلت رئاسة البلاد إلى الاستاذ جلال الطالباني، ويرى الفدرالية لاقليم كوردستان برئاسة الاستاذ مسعود البارزاني المعارضين المخضرمين للنظام البائد، لذا يقول مثلنا الكوردي "المعمر ملك".

    و ه هه ر كو بجيد جور وه ته ن خووه د نيوكَ
    المثل يدور حول حب الوطن ويعني: "اينما تذهب لم يكن مثل وطنك "ولن تجد مثله" وجاء في الحديث الشريف "حب الوطن من الايمان" ويقول الانكليز: "مهما شرقت او غربت فلن تجد خيراً من الوطن". East or west home is best ، وهو يذكرنا بقول أبي تمام: نقل فؤادك حيث شئت من الهوى ما الحب الا للحبيب الأول كم مترل في الارض يألفه الفتى وحنينه أبداً لأول منزل وبالمناسبة نذكر هذه الطرفة حول حب الوطن: خاصمت امرأة زوجها في تضييقه عليها فقالت: والله ما يقيم الفأر في بيتك الا لحب الوطن والا فهن يسترزقن من بيوت الجيران. وحب الوطن غريزة لدى الانسان لا يشعر بعنفوانها الا في الغربة والتغرب.

    حه ق دياره
    يعني: "الحق واضح وفي العربية "الحق أغلب" والحق أبلج والباطل لجلج والمثل الانكليزي يقول: "الحقيقة سوف تسود" وهناك مثل لا تيني لطيف اذ يقول: "الحقيقة تخرج من أفواه الأطفال".

    سه لام كَوركَ بى ته مه ع نيه أي ان: "صداقة الذئب لا تخلو من الطمع" فطبع الذئاب هكذا مبني على الأذى بالآخرين.
    وبالمناسبة روي عن الاصمعي انه قال: رأيت عجوزاً بين يديها شاة مقتولة وجرو ذئب فنظرت اليها فقالت لي: هذا جرو ذئب أخذناه وأدخلناه بيتنا، فلما كبر قتل شاتنا وقلت في ذلك شعراً. بقرت شويهتي وفجعت قلبي وأنت لشاتنا ولد ربيبُ غُذيت بدرها وربيت فينا فمن أنباكَ ان أباك ذيب؟ اذا كان الطباع طباع سوء فليس بنافع فيها الأديب وهكذا طباع اللئام مثل الوافدين من العرب والاجانب يأكلون خيراتنا ويذبحون ابناءنا فلعنة الله على اللئام والمأجورين والحاقدين على عراقنا الحبيب.

    كور عومر دريز بويد
    ويعني: "كن أعمى وطويل العمر" هذا المثل يقال لشخص اذا أبغضك وآذاك فتدعو له بطول العمر مع العمى ويقابله باليابانية: (اذا أبغضك انسان فأدع له بطول العمر).

    فه قيرى عه يب نيه ويعني: "ان الفقر ليس عيباً" يقال عندما يتباهى أحدهم بماله مزدرياً الآخرين بذلك يقابله بالانكليزية "الفقر ليس إثماً" وشبيه به قولنا نحن اليوم" الفقر ليس عيباً". == المصادر ==
    عراقييون


    المصادر
    عراقييون

    1-القرآن الكريم 2-الامثال البغدادية المقارنة/ عبد الرحمن التكريتي -3 اخبار الظراف والمتماجنين للامام ابن الجوزي 4-المورد/ منير البعلبكي 5- ديوان الشاعرة الخنساء 6

     
    جاري تحميل الصفحة...
    :
  2. .ابو محمد الصجيري.
    055
    Offline

    .ابو محمد الصجيري. مشرف سابقاً

    19,015
    8
    106
    إنضم إلينا في:‏9 أكتوبر 2005
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    معالج روحاني
    الإقامة:
    منتديات العائلة العربية الكريمة
  3. محمد1968
    Offline

    محمد1968 عضو أمير

    3,262
    3
    0
    إنضم إلينا في:‏31 أغسطس 2007
    اشكرلك مرورك الكريم
     
  4. النمسيس
    Offline

    النمسيس عضو أمير

    3,046
    5
    106
    إنضم إلينا في:‏19 ديسمبر 2007
    رد: ماادراك ما مندلي؟؟؟

    يسلموووووووااااااااااااااااااااااااا:gg:
     
  5. محمد1968
    Offline

    محمد1968 عضو أمير

    3,262
    3
    0
    إنضم إلينا في:‏31 أغسطس 2007
    رد: ماادراك ما مندلي؟؟؟

    اشكرلك مرورالكريم:2:
     
  6. محمد1968
    Offline

    محمد1968 عضو أمير

    3,262
    3
    0
    إنضم إلينا في:‏31 أغسطس 2007
    رد: ماادراك ما مندلي؟؟؟

    شكرلك على مرورك الكريم
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة