1. مرحباً بك عزيزي الزائر في منتديات صقر البحرين
    يشرفنا أن تقوم بالتسجيل معنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.
    إذا كنت عضواً بالمنتدى فقم بتسجيل دخولك أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
  1. محمد1968
    Offline

    محمد1968 عضو أمير

    3,262
    3
    0
    إنضم إلينا في:‏31 أغسطس 2007

    الدلم

    الموضوع في 'التاريخ والحضارات' بواسطة محمد1968, بتاريخ ‏12 يناير 2008.


    الموقع و معلومات عامة
    تقع الدلم في المملكة العربية السعودية وهي تابعة لمحافظة الخرج إحدى محافظات منطقة الرياض وتعود نشأة مدينة الدلم إلى ما قبل ظهور الإسلام ويقدر عدد سكانها وفق آخر احصائية رسمية بـأكثر من 60000 نسمة . وقد ساعد توفر المياه الجوفية على قيام النشاط الزراعي الذي يعتبر النشاط الرئيسي للسكان وقد أدى ذلك إلى ازدهار المدينة وقيام الأنشطة التجارية والأسواق و اتساع الرقعة العمرانية وما سيتتعها من نهضة ثقافية واجتماعية واقتصادية المنـــاخ : قاري حيث تصل درجة الحرارة العظمي إلى 46 درجة مئوية والصغرى 3 درجات مئوية والمتوسطة 23 درجة مئوية وتتمتع بمعدل هطول أمطار ويبلغ 60 مم ويصل معدل الرطوبة النسبية إلى 12% .

    طبوغرافية المدينة والوضع الجيولوجي
    تقع الدلم في منطقة سهلية تحدها من الشرق كثبان رملية تعرف بعرق الضاحي وتحدها من الغرب مجموعة تلال أشهرها جبل أبو ولد ويحفها وادي تركي الذي يتفرع إلى فرعين وهما وادي أم الحصاني ووادي الجريف وتربتها رملية متماسكة .

    وتعتبر الدلم العاصمة التاريخية لمنطقة الخرج ففيها القضاء وإليها تراجع مدن الخرج وقراها وتحتل الجزء الجنوبي الغربي من مساحة إقليم الخرج فتقع عنها غرباً جبال طويق ومنها تنزل أودية تفترش الأراضي السهلية بين الجبال من غربها والعروق الرملية الواقعة في شرقها بمسافة 25 كم على دائرة عرض 22درجة و58 دقيقة وخط طول 47 درجة وخمس دقائق. ولعلنا في هذه اللمحة التاريخية عن الدلم نكتفي بما كتبه الأستاذ سعد بن عبد الرحمن الدريهم في كتابه هذه بلدنا : حيث قال بعد البحث في كثير من الكتب عن مسمى الدلم لم يتم العثور حتى الآن عن سبب التسمية وما أصل المسمى إلا إذا كان محرفاً عن الدام حيث أن جبال الدام تقع شرقي الدلم مقابل العرق الرملي .
    يقول الشاعر عنترة بن شداد : شربت بماء الدحرضين فأصبحت زوراء تنفر عن حياض الديلم
    يقول الشيخ عبد الله بن بليهد بأن المقصود بالديلم هي ( الدلم ) ولكن الشيخ ابن خميس يستبعد ذلك ويقول لم نجد لهذا الرأي مؤيداً ينصره ويستطرد الشيخ ابن خميس قائلاً بل اسمها قديماً الخرج وكان اسم المنطقة جواً وربما أضافوا فقالوا جو الخضرمة أما أخيراً فقد اندثر اسم جو الخضرمة وأصبح اسم الخرج يطلق على المنطقة ومما سبق وورد في كتب التاريخ الأخرى يمكن القول بأن المقصود بالخرج قديماً هي الدلم ولكن هذا الاسم يشمل مدن وبلدان الخرج حاضراً .
    ومدينة الدلم تاريخية قديمة موغلة في القدم آلاف السنين من العصر الحجري الحديث الذي يبدأ من 9000 ق م وتختلف نهايته من مكان إلى آخر ===والآثار الدالة على ذلك في الدلم ما يلي : === ‌أ. الموقع الأول : يقع شمال خفس دغرة بحوالي 15 كم بين خفس دغرة وزميقة من الجهة الشرقية ومساحته ( 250000 ) م2 . ‌ب. الموقع الثاني : مقابر تحت الأرض منحوتة وتقع جنوب عين الضلع بالقرب من السفح الغربي لهضبة القصيعة وهو داخل الآن في مزارع وتم حفر جزء بسيط من مدخل المقبرة واكتشف بعض الآثار مما يوحي أن الموقع حقل مقابر منحوتة في باطن الأرض . ‌ج. الموقع الثالث : سور وبرج الدلم ... من المعلوم أن الجزء الاكبر من مدينة الدلم كان موقعه مقابل حي الخالدية الحالي من جهة الغرب وتهدمت من السيول عام 1211هـ وبنيت المدينة بأسوار جديدة ( الدلم القديمة) وفي عهد الإمام عبد العزيز بن سعود في عهد الدولة السعودية الأولى تعرض سورها أيام حكم بن رشيد إلى تخريب بعض أجزائه وتم ترميمه بأمر من الملك عبد العزيز رحمه الله بعد فتح الرياض عام 1319هـ ومن الآثار الأخرى التي كانت محاطة بالأسوار العذار وزميقة وماوان وهذه وصلت إلى مرحلة من الرقي والتقدم بمعيار وقتهم حيث القلاع والتحصينات.
    من أشهر المعارك العسكرية التي شهدتها الدلم
    معركة بين الملك عبد العزيز وابن رشيد حيث شهد الدلم معارك ضارية حسب أقوال بعض الرواة الذين شاركوا بها
    حيث بدأت الحرب شمال الدلم القديمة وأتخذ ابن رشيد بلدة المحمدي في شمال الدلم موقعه لحرب الملك عبد العزيز وأهالي الدلم وبدأت الحرب سجالاً بين أهالي الدلم بقيادة الأمير عبدالله بن ناصر الحقباني مع الأمير محمد السديري قائد السرية التي وضعها الملك عبد العزيز في الدلم وابن رشيد قبل وصول الملك عبد العزيز إليهم من الحوطة وقلت عليهم المؤن وأرسلوا واحداً منهم هو محمد بن شديد إلى الحوطة لجلب المؤنة وأمر الملك عبد العزيز ابن شديد أن يكون بشيراً لأهالي الدلم فخرج الأهالي لصد جيش أبن رشيد ووبعد انتصار الملك عبدالعزيز وأهالي الدلم

    قامت العرضة النجدية في سوق الدلم الحالي وقد استتب الأمن في مدينة الدلم ونعمت بالحكم السعودي في رفع راية الإسلام خفاقة
    وتطبيق شرع الله وتنعم بالخير الوفير الذي عمّ جميع أجزاء هذه المملكة وأخذت الدلم بالتطور والرقي مواكبة بذلك نهضة المملكة
     
    جاري تحميل الصفحة...
    :
  2. الصادق الوفي
    Offline

    الصادق الوفي مشرف سابقاً

    7,490
    3
    0
    إنضم إلينا في:‏11 أغسطس 2007
    مشكور اخوي بوركة
     
  3. محمد1968
    Offline

    محمد1968 عضو أمير

    3,262
    3
    0
    إنضم إلينا في:‏31 أغسطس 2007
    اشكرلكم مروركم الكريم
     
  4. النمسيس
    Offline

    النمسيس عضو أمير

    3,046
    5
    106
    إنضم إلينا في:‏19 ديسمبر 2007
    رد: الدلم

    شكرااااااااااااااا
     

مشاركة هذه الصفحة