1. مرحباً بك عزيزي الزائر في منتديات صقر البحرين
    يشرفنا أن تقوم بالتسجيل معنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.
    إذا كنت عضواً بالمنتدى فقم بتسجيل دخولك أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
  1. محمد1968
    Offline

    محمد1968 عضو أمير

    3,262
    3
    0
    إنضم إلينا في:‏31 أغسطس 2007

    الشيشة أشد خطراً من السجائر على الجسم

    الموضوع في 'الطب والصحة' بواسطة محمد1968, بتاريخ ‏12 يناير 2008.


    تشير التقارير الصادرة عن منظمة الصحة العالمية إلى أن كمية النيكوتين التي تنجم عن تدخين الشيشة في جلسة واحدة تعادل تدخين أكثر من علبة سجائر كاملة.
    يدخن كثير من المصريين الشيشة (النرجيلة) ظناً منهم ان مرور الدخان عبر الماء ينقي النيكوتين من بعض السموم التي يحتويها. وأوضح الدكتور حسين الجزائري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية ان الأمر ليس كذلك.
    وقال الجزائري في مؤتمر صحافي أعلن فيه نشر أول تقرير عن مخاطر تدخين الشيشة الشائعة في أنحاء مصر «هناك اعتقاد خاطئ سائد منذ عشرات السنين بأن الشيشة أقل ضرراً وإدماناً من السجائر». وأضاف الجزائري ان تدخين الشيشة به كل مسببات السرطان الناجمة عن تدخين السجائر ويزيد على ذلك إضافة مزيد من أحادي أكسيد الكربون ومجموعة منفصلة من مسببات السرطان الناجمة عن استخدام فحم محترق للمحافظة على تدفق النيكوتين مقترناً باحتمال الإصابة بمرض السل أو الالتهاب الكبدي الوبائي نتيجة تعاقب الأفواه على فوهة خرطوم الشيشة.
    وأضافت الدراسة ان العثمانيين أدخلوا الشيشة إلى المنطقة في القرن السابع عشر. ومع ان إنتاج السجائر أبعد الشيشة عن الساحة إلى المناطق النائية بشكل أساسي فإنها عادت للظهور بقوة بين المصريين في العقود الأخيرة.
    وتدخن النساء على وجه الخصوص الشيشة على سبيل مسايرة ما هو مستحدث ولأنهن يعتقدن أنها أقل ضرراً من السجائر لكن انتشار التدخين عموماً زاد وتسبب في رفع معدل الوفيات المرتبطة بالتبغ. وقال مصطفى كمال من المركز المصري لأبحاث مكافحة التدخين ان مصر تشهد سنويا 34 ألف حالة وفاة مرتبطة بالتبغ وثلثها نتيجة لتدخين الشيشة.
    ومن الصعب التكهن بالأثر الذي قد يحدثه تقرير منظمة الصحة العالمية على المصريين الذين يحصلون على جرعتهم اليومية من النيكوتين من نراجيل تبقبق في مقاهي القاهرة الكثيرة التي تقدم لروادها الشيشة بنكهات متعددة.

     
    جاري تحميل الصفحة...
    :
  2. بنوتة ابوها
    Offline

    بنوتة ابوها عضو فنان

    2,341
    2
    106
    إنضم إلينا في:‏13 ديسمبر 2007
    الوظيفة:
    ماادري
    الإقامة:
    فـي وسط قلـــــــب حبيبي
    يسلمووووووووووو
     
  3. مشاعر طفله
    Offline

    مشاعر طفله عضو مشارك

    156
    0
    0
    إنضم إلينا في:‏11 يناير 2008
    الوظيفة:
    طالبه
    الإقامة:
    في قلب من اهوى
    مشكوره اختي
    على التحذير
    تقبلي مروري البسيط
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة