1. مرحباً بك عزيزي الزائر في منتديات صقر البحرين
    يشرفنا أن تقوم بالتسجيل معنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.
    إذا كنت عضواً بالمنتدى فقم بتسجيل دخولك أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
  1. امجد عزيز
    Offline

    امجد عزيز عضو مشارك

    148
    0
    0
    إنضم إلينا في:‏17 يناير 2008
    الإقامة:
    كربلاء المقدسة

    الفئران تساعد على كشف أسرار اضطراب الوسواس القهري عند البشر

    الموضوع في 'المنتدى العام' بواسطة امجد عزيز, بتاريخ ‏22 يناير 2008.


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كشفت تجارب مخبرية أعدها باحثون عالميون عن وجود ارتباط محتمل بين نقص أحد البروتينات في خلايا الدماغ، وزيادة احتمالية إصابة الفرد باضطراب الوسواس القهري. وأجرى فريق من الباحثين بقيادة مختصين من جامعة ديوك الأمريكية تجارب لتوضيح الطريقة التي تتواصل من خلالها الخلايا الدماغية مع بعضها بعضاً، حيث اكتشفوا وبشكل غير مقصود أن الفئران التي تعرضت لتحولات جينية حالت دون تصنيعها لبروتين محدد في خلايا الدماغ، أظهرت سلوكيات مشابهة لأعراض اضطراب الوسواس القهري، إذ قام الفأر منها بفرك وجهه حتى النزف، كما أنه كان يهاب الخروج من قفصه.


    يعد اضطراب الوسواس القهري من الاضطرابات النفسية الشائعة الحدوث حول العالم، فهو يصيب 2 في المائة من سكانه. وتستحوذ على المصاب أفكار تتطفل عليه بشدة، وأفعال يجد نفسه مجبراً على القيام بها بشكل متكرر، هذا إلى جانب معاناته من التوتر، وتختلف شدة الإصابة تبعاً للحالة.

    وعلى الرغم من أن العوامل “البيولوجية العصبية” لهذا المرض لا تزال غير معروفة، إلا أن هنالك ما يشير إلى تورط الجينات في هذا الأمر.
    ويعتقد الباحثون أن التجارب الأخيرة قدمت دلائل مهمة تشير إلى آلية محتملة لاضطراب الوسواس القهري، حيث بينت أن نقص بروتين SAPAP3 ، الأساسي لنقل الإشارات العصبية من خلية إلى أخرى عبر العقد العصبية، قد يتسبب بمعاناة الفرد من هذا الاضطراب النفسي.
    وبحسب ما نشر حول هذا الموضوع في دورية “طبيعة” في العدد الصادر للثالث والعشرين من شهر أغسطس/آب الماضي، فقد ركزت التجارب الأخيرة على منطقة محددة من الدماغ تعرف باسم Striatum، والتي تفرز خلاياها تراكيز عالية من بروتين SAPAP3، وتعد مسؤولة عن التحكم بتخطيط الحركة وتنفيذها عند الفرد، بالإضافة إلى أنها تتحكم ببعض الوظائف في ما يختص بالإدراك.
    وطبقاً للنتائج فإن تزويد الفئران التي خضعت للتحولات الجينية ببروتين SAPAP3 ، عمل على إصلاح الخلل الحاصل لديها، حيث تراجعت أعراض اضطراب الوسواس القهري التي عانت منها.
    كما تبين من خلال التجارب أن عقاقير SSRI ، التي تزيد من تراكيز السيال العصبي السيروتونين، والمستخدمة في علاج اضطراب الوسواس القهري عند البشر، خففت من توتر الفئران، وقللت من عملية فرك الوجه التي مارستها بشدة.
    ويعلق الدكتور جوبنج فينج المختص بعلم الجينات الجزيئية من جامعة ديوك، وعضو فريق البحث إذ يقول “إن الفئران التي لا تستطيع تصنيع هذا البروتين تظهر سلوكيات مشابهة لما هو عند الأشخاص المصابين باضطراب الوسواس القهري”، مضيفاً أننا لا نستطيع التحدث إلى الفئران لمعرفة ما تفكر به، إلا أن الفئران التي خضعت للتحول، قامت بأشياء تشبه ما يحدث في هذا النوع من الاضطرابات.
    ويعتبر اضطراب الوسواس القهري مرضا سلوكيا عصبيا، ويتميز هذا الاضطراب برغبة قوية من الشخص للسيطرة على المحيط الخارجي الذي حوله، وكذلك وجود أفكار مكررة، لا يرغبها الشخص، وتأتي رغما عنه، حتى بعد محاولته إبعادها والتخلص منها، ويعلم الشخص أن هذه الافكار هي أفكاره.
    ويقوم الشخص المصاب بهذا المرض بأفعال قهرية لا يستطيع الامتناع عنها نظرا لأن هذه الافعال تخفف قلقه. وهذا القلق يخف لفترة محدودة ثم يعود مرة أخرى مما يستدعي المريض بالوسواس القهري إلى تكرار أفعال بصورة مبالغ بها قد تؤدي إلى اضاعة وقته وخسارته المعنوية والمادية إضافة إلى أن بعض الاعمال القهرية تؤدي إلى الضرر البدني بالشخص مثل كثرة الغسيل لأماكن معينة في الجسم، وربما بمواد مضرة كالمطهرات الكيميائية.
    وليست هناك أسباب محددة وراء الاصابة باضطراب الوسواس القهري (مثل أكثر الأمراض النفسية والعقلية) ولكن كما ذكرنا في الإصابة ببعض الأمراض النفسية والعقلية فإن للوراثة دوراً رئيسياً في الاصابة بهذا الاضطراب لمن لهم أقارب يعانون من الوسواس القهري، وكذلك تشير الدراسات الاجنبية في دول أوروبا الغربية والولايات المتحدة الامريكية إلى نسب مشابهة. وكذلك فإن نسبة الاصابة بين التوائم المتشابهة تصل إلى 87% بينما في التوائم غير المتشابهة تصل نسبة الاصابة إلى 47% وهذا يدل على دور الوراثة في الاصابة بهذا الاضطراب.
    وهناك بعض الاسباب البيئية والتي يعزو لها بعض العاملين في مجال الصحة النفسية حدوث الوسواس القهري (والتي تتداخل كثيراً مع العامل الوراثي) ويعتقد المحللون النفسانيون حدوث هذا الاضطراب في إحدى مراحل النمو وتكوين الشخصية الفردية تسمى هذه المرحلة “المرحلة الشرجية” وكذلك قسوة رقابة الانا العليا للفرد على نفسه. ولكن كل هذه نظريات لم تثبت صحتها. هناك ايضاً الاسباب العضوية والتي وجد بعض العلماء أن اضطراب الوسواس القهري ينشأ بعد الاصابة ببعض الاجزاء في المخ خاصة بعد حوادث المرور أو الحوادث التي يتعرض فيها الدماغ إلى الاصابة بضربات أو صدمات قوية تؤدي إلى تغيير طبيعة المخ الكيميائية.
    وتنحصر أعراض الوسواس القهري في وساوس وأفعال قهرية:
    الوساوس: وهي عبارة عن افكار أو اندفاعات أو خيالات تأتي للمريض رغماً عنه، ويعلم الشخص أن هذه افكاره ومن داخل عقله وليست مغروسة من الخارج ويعلم انها غير مقبولة وتسبب قلقاً وتوتراً شديداً بالنسبة له. ويحاول المريض جاهداً أن يهمل أو يكبت هذه الافكار والرغبات والخيالات أو يحاول أن يعادلها بافكار ورغبات أو احياناً بأفعال مضادة.
    الافعال القهرية: وهي عبارة عن أفعال مكررة (على سبيل المثال: غسيل اليدين، التنظيم والترتيب، التأكيد من الأشياء) أو أفعال عقلية مثل (الدعوات، العد، إعادة الكلمات سراً). ويجد الشخص نفسه مرغماً لفعل هذه الاشياء استجابة لأفكار وساوسية أو حسب تعليمات صارمة غير قابلة للمرونة تؤدى بصورة نمطية.
    :afr: :afr: :afr: :afr: :afr:
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    تقبلوا تحياتي

     
    جاري تحميل الصفحة...
    :
  2. فتح المنى
    Offline

    فتح المنى عضو مبدع

    9,437
    26
    0
    إنضم إلينا في:‏24 أكتوبر 2006
    الوظيفة:
    مستقيلة وٍ بدّمـُ‘ـعّ آلعُيـُ‘ـن آمضي
    الإقامة:
    عَمِيقَة جِداً ،،{
    رد: الفئران تساعد على كشف أسرار اضطراب الوسواس القهري عند البشر

    تسلم يدك ع الموضوع الروعه

    تقبل خالص امنياتي

    دمت بود

    .
     
  3. امجد عزيز
    Offline

    امجد عزيز عضو مشارك

    148
    0
    0
    إنضم إلينا في:‏17 يناير 2008
    الإقامة:
    كربلاء المقدسة
    رد: الفئران تساعد على كشف أسرار اضطراب الوسواس القهري عند البشر

    شكرا على ردك اخت فتح المنى تقبلي خالص تحياتي
     
  4. محمد1968
    Offline

    محمد1968 عضو أمير

    3,262
    3
    0
    إنضم إلينا في:‏31 أغسطس 2007
    رد: الفئران تساعد على كشف أسرار اضطراب الوسواس القهري عند البشر

    :2: يسلمووووووووووووووووووووووو
     
  5. رحال
    075
    Offline

    رحال :: ادارة المنتدى :: Administrator

    11,552
    271
    196
    إنضم إلينا في:‏2 يناير 2005
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    bahrain
    رد: الفئران تساعد على كشف أسرار اضطراب الوسواس القهري عند البشر

    [​IMG]

    .. هلا حبيبي امجد عزيز ..

    .. تسلم عالمشاركة الرائعة ..

    .. الله يعـطيك العافيه ..

    .. ولا تحرمنا من جديد ابداعك ..

    [​IMG]
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة