1. مرحباً بك عزيزي الزائر في منتديات صقر البحرين
    يشرفنا أن تقوم بالتسجيل معنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.
    إذا كنت عضواً بالمنتدى فقم بتسجيل دخولك أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
  1. محمد1968
    Offline

    محمد1968 عضو أمير

    3,262
    3
    0
    إنضم إلينا في:‏31 أغسطس 2007

    أفلاطون

    الموضوع في 'التاريخ والحضارات' بواسطة محمد1968, بتاريخ ‏22 يناير 2008.

    جاء أفلاطون بعد سقراط ، وهو تلميذه ، وكان من أسرة نبيلة غنية بأثينا ، ولد نحو سنة 428 قبل الميلاد [
    وقد خطا افلاطون بالفلسفة خطوة جديدة ، فقد جاء فوجد الفلسفة ليست إلا أراء متناثرة ، ونظريات متفرقة ، وملاحظات من هنا وهناك ، فاخذ يجمعها ، ويلائم بينها ، ويختار خيرها ، ويكون من ذلك كله وحدة مؤتلفة وبناء متناسقا .
    وقد خلف لنا أفلاطون كتبا" كثيرة في الفلسفة ، صاغها في أسلوب حوار ، متأثرا في ذلك بأسلوب أستاذه سقراط ، واتخذ فيها سقراط بطلا" لكثير من المناقشات .
    وكان أسلوبه ممتازا" من الناحية البلاغية ، فهو في كتبه أديب فنان ، أسلوب مملوء بالاستعارة والقصص والخيال وقد أتى ذلك من أنه فيلسوف وأديب معا" ، ولكن ذلك اتعب الباحثين بعده ، لأنهم حاروا في بعض المواضيع : هل [هو يريد الحقيقة او المجاز ؟ ]
    وقد بحث أفلاطون في نظرية المعرفة ، أعني : من أين ياتينا العلم بالأشياء ، هل من طريق الحواس وحدها ، أو من طريق الحواس والتامل ؟ وله في ذلك كلام طويل موضعه كتب الفلسفة .

    ومن أهم كتبه وأشهرها كتاب (( الجمهورية )) ، وفيه ملخص فلسفته : ففيه مذهبه في السياسة وفي الدين وفي الأخلاق ، وفي علم النفس ، وفي التربية ، وفي الفن ، وفيما وراء الطبيعة .
    وفي هذا الكتاب ، يضع الأسس ، التي يراها لبناء مدينة فاضلة ، أو مدينة هي المثل الأعلى في المدن ، كيف يطبق فيها العدل ، ومن يقوم فيها بالحكم ، وكيف تربي الحاكم وكيف تربي الأطفال وما موقف النساء في هذه المدينة وما نظام الملكية فيها ؟ ..
    وهو يبتدئ كتابه (( الجمهورية )) بالبحث في تحديد معنى العدل ، وينتهي إلى أن العدل لا يمكن أن يعرف معرفة صحيحة ، إلا إذا درس المجتمع ، فلننظر كيف يكون المجتمع وهو في أكمل نظامه ، وكيف تكون العلاقة بين الأفراد فيه ، فإذا استطعنا وصفه ، استطعنا أن نستنتج منه معنى المجتمع العادل ومعنى الإنسان العادل ، ومعنى العدل نفسه .
    يبدأ أفلاطون في دراسته للمجتمع ، بدراسة الفرد ، لان الإنسان والدولة متشابهان ، والدولة مجموعة من الأفراد ، فإذا أردنا ان تكون الدولة صالحة وجب علينا أن نكوّن أولا ، مواطنين صالحين ، لذلك بدأ بدراسة الإنسان ، ورأى آن أفعاله كلها صادرة عن ثلاثة أشياء : الشهوة ، والعاطفة ، والعقل .. أما الشهوة فمركزها البطن ، وما إليه ، وهي مستودع النشاط ، وأما العاطفة ، فمقرها القلب ، وهي تزود الإنسان في حياته بالقوة والحماسة ، وأما العقل ، فمركزه الرأس ، وهو الهادي ، الذي يهدي إلى الصراط المستقيم
    وكل إنسان لديه هذه القوى الثلاث ، ولكن بدرجات مختلفة ، فمن الناس من تغلب عليهم شهوتهم ، فينغمس في الحياة المادية ، ومن الناس من تغلب عليه العاطفة ، كالجند المتطوعين للقتال ، دفاعا" عن أمتهم ، ومنهم من يغلب عليهم العقل والحكمة ، ككبار المفكرين . . والإنسان المتزن ، من تعادلت عنده القوة الثلاث ، وتكونت نفسه منها ، وكانت جميعها في حالة تعاون ، فالشهوة تسعى ، والعاطفة تغذيها ، والعقل يهديها . وشأن الأمة كشأن الفرد فيجب أن يكون فيها زراع وصناع ، يشبهون في الفرد قوة الشهوة ، ورجال جيش ، يشبهون قوة العاطفة ، وحكام يسوسون الناس بحكمتهم وفلسفتهم ، وهؤلاء يشبهون قوة العقل في الفرد .
    وعلى هذا الأساس ، يضع افلاطون نظام الدولة ، ونظام الطبقات ، ونظام التربية ، التي يستدعيها هذا التقسيم ، فالماديون للعمل ، والجنود للحرب ، والفلاسفة للحكم .
    ويجب أن ينشأ مربى عام في المدينة لتربية الأطفال يعزلون فيه عن آبائهم ، من صغرهم ، ويربّون فيه تربية واحدة على السواء يمتحن فيها نبوغهم ومواهبهم ، ثم وضع برنامجا لهذا المربى العام ، ففي السنوات الأولى تكون أكثر التربية تربية بدنية وبجانبها الموسيقى ترقق الذوق ، وتلطف الحس وتهذب الخلق ، ثم تضاف إلى التربية البدنية والموسيقى الأخلاق العلمية ، فيعرف كل فرد صلته بمن حوله وحقوقه وواجباته ، ويجب أن تركز هذه الواجبات ، على أساس ديني ، حتى تكون النفس لها أطوع ، ثم إلى جانب هذا يعلم شيئا" من العلوم ، كالرياضة والتاريخ ، في صيغة جذابة ، ويدرس هذا البرنامج ، إلى أن يبلغ العشرين ، فيكون بذلك قد نال غذاء صالحا لكل قواه : الجسمية والعقلية والخلقية ، ثم يمتحن الشبان امتحانا قاسيا ، تعرف منه ملكاتهم واستعدادهم وقواهم ، فالمتخلفون المقصرون تسند إليهم الأعمال الاقتصادية ، من زراعة وتجارة وصناعة ، والناجحون يبدأون مرحلة أخرى تمتد عشر سنوات ، تربى فيها أجسامهم وعقولهم وأخلاقهم ، على نحو أرقى ، وفي نهاية المرحلة يمتحنون امتحانا أخر ، أدق وأشق ، فالمتخلفون ، يكون منهم رجال الجيش ، والناجحون يبدأون مرحلة ثالثة تمتد خمس سنوات ، يعلمون فيها الفلسفة ، وتتناول هذه الفلسفة علم السياسة وطرق الحكم والفلسفة الإلهية ، فاذا نجحوا خرجوا إلى الحياة ، وجربوا الحياة الواقعية ، لتحنّكهم التجارب ، ثم يمتحنون مرة اخرى ، فمن رسب في الامتحان الحق بالجيش ، ومن فاز أسندت إليه مناصب الحكم في الدولة ، وقد وضع أفلاطون لهؤلاء الحكام ، نظاما دقيقا يمنع من التنافس والغيرة والجشع في المال ونحو ذلك .
    وقد رأى افلاطون في هذه (( الجمهورية )) ، ألا يحال بين المرآة والعلم ، متى قدرت عليه ، بل لا يحال بينها وبين مناصب الحكم ، إذا أظهرت كفاية لذلك .
    وأستنتج من هذا كله ، أن المجتمع العادل ، هو الذي يقوم فيه كل فرد بواجبه ، الذي أعدته له الطبيعة ، ويجب أن يتعاون الجميع على تكوين وحدة كاملة متناسقة الأجزاء ، وهذا التعاون هو العدل في الأمة ، والرجل العادل ، هو الذي يعرف قدر نفسه فيضعها في موضعها ، ويبذل كل ما في وسعه لينتج بمقدار ما يربح ، ولا يكون ذلك إذا تعاونت كل قواه الجسمية والنفسية .

    هذه صورة المدينة الفاضلة كما تصورها أفلاطون ، وقد كانت الجمهورية باعثا لكثير من الأدباء والفلاسفة في العصور المختلفة ، إلى يومنا هذا على أن يؤلفوا نوعا من الكتب يسمى (( يوتوبيا )) يرسمون فيه ما يتصورون من المدينة الفاضلة .
    وأساس فلسفة أفلاطون ، أن وراء هذا العالم ، الذي نعيش فيه ونحسه عالما عقليا روحانيا يسمى (( عالم المثل )) ، وهو عالم كامل لا يعتريه نقص ولا تغير ، وهو غاية الغايات للعالم الحسي ، فكلما قرب الشيء الحسي من عالم المثل كان أقرب إلى الكمال ، وقد خطا أفلاطون بالفلسفة خطوة واسعة ، من حيث التنظيم وسعة البحث وعمقه ، وسلمها لتلميذه أرسطو خيرا" مما تسلمها من أستاذه سقراط .


     
    جاري تحميل الصفحة...
    :
  2. امجد عزيز
    Offline

    امجد عزيز عضو مشارك

    148
    0
    0
    إنضم إلينا في:‏17 يناير 2008
    الإقامة:
    كربلاء المقدسة
    رد: أفلاطون

    عاشت الايادي على المجهود القيم وبارك الله فيك
     
  3. محمد1968
    Offline

    محمد1968 عضو أمير

    3,262
    3
    0
    إنضم إلينا في:‏31 أغسطس 2007
    رد: أفلاطون

    اشكرلك مرورك الكريم
     
  4. ماي ورد
    Offline

    ماي ورد عضو مميز

    1,323
    0
    0
    إنضم إلينا في:‏28 أكتوبر 2007
    الإقامة:
    القطيف
    رد: أفلاطون

    يسلمووووووووووووووو
     
  5. المنبرش3
    Offline

    المنبرش3 عضو مشارك

    128
    0
    0
    إنضم إلينا في:‏14 فبراير 2007
    رد: أفلاطون

    يسلمووووووووووووووووووو
     
  6. محرقاوي???؟
    Offline

    محرقاوي???؟ إداري سابقاً

    8,249
    11
    106
    إنضم إلينا في:‏5 فبراير 2007
    الوظيفة:
    مادري
    الإقامة:
    البحرين
    رد: أفلاطون

    [​IMG]




    [​IMG]



    يسلموو على الموضوع الرائع

    ويعطيك
    العافية

    دمت بود



    [​IMG]
     
  7. محمد1968
    Offline

    محمد1968 عضو أمير

    3,262
    3
    0
    إنضم إلينا في:‏31 أغسطس 2007
    رد: أفلاطون

    اشكرلك مرورك الكريم
     
  8. .ابو محمد الصجيري.
    055
    Offline

    .ابو محمد الصجيري. مشرف سابقاً

    19,016
    8
    106
    إنضم إلينا في:‏9 أكتوبر 2005
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    معالج روحاني
    الإقامة:
    منتديات العائلة العربية الكريمة
  9. محمد1968
    Offline

    محمد1968 عضو أمير

    3,262
    3
    0
    إنضم إلينا في:‏31 أغسطس 2007
    رد: أفلاطون

    ان مروركم اثلج صدري لكم كل الحب والاحترام
     
  10. slim
    Offline

    slim عضو مشارك

    199
    0
    0
    إنضم إلينا في:‏26 ديسمبر 2006
    رد: أفلاطون

    يسلمووووووووووووووو
     
جاري تحميل الصفحة...
المواضيع المتشابهه
  1. محمد1968
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    1,415

مشاركة هذه الصفحة