1. مرحباً بك عزيزي الزائر في منتديات صقر البحرين
    يشرفنا أن تقوم بالتسجيل معنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.
    إذا كنت عضواً بالمنتدى فقم بتسجيل دخولك أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
حالة الموضوع:
مغلق
  1. .ابو محمد الصجيري.
    055
    Offline

    .ابو محمد الصجيري. مشرف سابقاً

    19,021
    8
    106
    إنضم إلينا في:‏9 أكتوبر 2005
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    معالج روحاني
    الإقامة:
    منتديات العائلة العربية الكريمة

    الواعى وأدراك المرء لوجودة

    الموضوع في 'الروحانيات والأبراج' بواسطة .ابو محمد الصجيري., بتاريخ ‏27 يناير 2008.

    الواعى وأدراك المرء لوجودة


    مقدمات: أولا
    • الوعى هو إدراك المرء لوجوده والبيئة المحيطة به , يستقبل الإنسان عادةحوالى مليونى معلومة فى الثانية الواحدة من خلال الحواس , يلتفت الوعى إلى (7±2) فقط , بينما تتجه باقى المعلومات إلى اللاوعى .
    • تخزن الخبرة فى الذاكرة بواسطة الأنظمة التمثيلية الخمسة .
    • عند حصول محفز خارجى للذاكرة , تذهب الذاكرة للوعى إذا تجاوز المحفز عتبة الوعى .
    • التصرفات غير الواعية , مثل التنفس و الحركة و الرضا و الضيق ... الخ , تحدث من محفز (من نظام تمثيلى) منخفض القوة , غالبا غير المفضل .
    • مافوق عتبة الوعى يذهب للوعى , وماتحت عتبة الوعى يذهب للاوعى .
    • النظام المفضل فى (الوعى) , والنظام غير المفضل فى (اللاوعى) .
    • يعتبر فرويد أن اللاوعى هو مخزن الرغبات المكبوتة , وأشهرها الرغبةالجنسية (آخرون يضيفون إليها رغبة – إثبات الذات) , وهذا التعريف منالمفاهيم السيئة التى جعلت الناس يعتبرون اللاوعى عدوا لهم .
    • نقل الوعى إلى الزمن الأدنى والمحافظة على ذلك هو الإتصال باللاوعى أو "إرخاء الوعى" .
    • من أبلغ أساليب إتصال الوعى باللاوعى العبادات القلبية (التدبر والتفكر والذكر وغيرها) .
    • من وسائل الإتصال باللاوعى :
    o التشويش : (يحدث إرباك للوعى) ... يستخدمه روبنز
    o الإثقال : تحميل العقل الواعى معلومات أكثر مما يحتمل (7±2) فيدخل فى اللاوعى
    o الإملال أو الملل : من خلال رتابة الصوت والمعلومات وعدم الوضوح 100%
    • وسائل الإرخاء للوعى , اللغوى منها وغير اللغوى , يعتمد الطرق السابقة .

    مقدمات: ثانيا
    • الإسم الأكثر شهرة لإرخاء الوعى هو "التنويم المغناطيسى" , وقد ألقى ذلكالإرتباط بظلال سلبية على إرخاء الوعى , فقد أعطى ذلك إيحاءا بأن الإنسانيمكن أن يعمل مالايريد , ويحرك كالآلة وهو نائم .
    • هذا الأمر ترفضة مدارس البرمجة العصبية اللغوية الراقية مثل INLPTA , وهو أمر مرفوض أخلاقيا , ودينيا .
    • إرخاء الوعى درجات أغلبها يظهر فى حياتنا اليومية .
    • إرخاء الوعى يساعد على زبادة قدرة الشخص على التحكم فى نفسه ولا يقلل منها .
    • إرخاء الوعى يساعد على فتح آفاق جديدة للتعلم وتجاوز الحدود الواعية لقدراتنا وملكاتنا .
    • بالدخول فى اللاوعى قد تدخل إلى خبرات عميقة فتستفيد منها الآن .
    • إرخاء الوعي يساعد على اتصال الوعي باللاوعي، وزيادة القدرة على التحكمفي اللاوعي ، التعرف على الإشكالات الموجودة في اللاوعي ، تهيئة الجوالمناسب لتقديم الاقتراحات للاوعي .

    مقدمات : ثالثا- درجات الإرخاء
    إرخاء الوعى قد يكون قليلا أو كثيرا , وقد يتم الدخول فيه بتدرج أو مرة واحدة .
    • درجات إرخاء الوعى فى الـ NLP
    o الإسترخاء- الإسترخاء الجسدى لاستجماع القوى أو التفكير .
    o شرود الذهن- الإنتقال من العقل الواعى إلى العقل غير الواعى .
    خفيف- من ملامحه الكسل , الإسترخاء , تخشب الجفن , تخشب مجموعة عضلية , مشاعر الثقل والطفو كأنه أرجوحة أو خشبة على الماء .§شرود
    والرائحة , النسيان (فقد الوعى بالزمان§شرود متوسط- من ملامحه تغير الطعموالمكان... تنسى ماحولك) , فقد التألم , حركات غير إرادية , هلوسة جزئية .
    (يرى نفسه مع أناس يحبهم) , أفعال غريبة , فقد الإحساس , هلوسة سلبية .§شرود عميق- هلوسة سمعية وبصرية إيجابية
    o النوم
    • درجات إرخاء الوعى طبيا
    o بيتا- مرحلة الوعى أو التفكير النشط
    o ألفا- إسترخاء الجسم وهى أولى مراحل إرخاء الوعى
    o ثيتا- الشرود
    o دلتا- النوم
    • ملاحظات عامة
    o منطقة عمل مدارس التنويم التقليدية ومدارس البرمجة العصبية اللغوية هى منطقة شرود الذهن
    o مدارس البرمجة العصبية اللغوية الراقية INLPTA تعمل فى إطار الشرود الخفيف
    o مرحلة الشرود الخفيف تبقى المستفيد واعيا بما يتوافق أو يختلف مع معتقداته وقيمه الجوهرية
    o الشرود العميق لايحدث تغييرات طويلة المدى إذا تعارض مع قيم ومعتقدات المستفيد العميقة
    o القضايا الكبرى إذا لم يدركها الوعى ودخلت فى اللاوعى, فإن الوعى سيطردها أو يحدث صراع
    o فى التغيير لابد أن يستخدم الوعى أولا , ثم التقبل فى اللاوعى
    o تعليم العلم بوعى , الإقناع أولا ثم الألفة
    o الوعى مرتبط أصلا ومباشرة بالسمع , ولذلك مفتاح الوعى الإدراك , والأصم غير مكلف شرعا
    ن التنويم الممغناطيسى من الوسائل المعينه على العلاج وكان فى الماضى يعتقد انه اسلوب من اساليب العلاج!! استخدمه سيجمند فرويد (وهو مؤسس علم النفس ) فى علاج مرض العصاب النفسي , واهمل استخدامه حتى الحرب العالميه الثتنيه ثم اعيد استخدامه , ومنذ استخدامه والى الآن وهو يرتبط بشدة القابليه على الايحاء hypersuggestibility


    بالغالب يمر الفرد بحالة من النعاس وشبه النوم sleeping state
    من هنا اتت التسميه؟ وفى الغالب يصل الانسان لهذه الحاله من القابليه على الاسترخاء bodilyrelaxation
    مصحوب بتركيز نحو موضوع او فكره ضيقه يوحى بها المنوم للعميل
    والفرد حينما يكون بحاله من التنويم المغناطيسى , يكون قابل للاستجابه باي حاله يوحى بها المنوم , ويقتنع الفرد باي فكره او راي و بشخصية المنوم


    هو حالة وسط بين النوم واليقظه sleep and alcrt eakefulness
    وهناك فروق كثيره بين حالة النوم والتنويم المغناطيسى , منها انه فى حالة التنويم تنعدم انعكاسات الركبه knee-jerk reflex
    واذا قبلنا استخدام مصطلحات التحليل النفسى فاننا نفسر التنويم المغناطيسى بانه حالة من النكوص regression
    اي العوده لمراحل النمو السابقة التى تخطاها الفرد,حيث يميل الفرد الى الاعتماد على غيره ويميل الى قبول المنوم كشخص يقوم بدور الاب المتسلط والمسيطر هو الدكتاتور

    طبقا لنظرية فرويد فان الشخص النائم يرتد الى عقدة اوديب oedipal
    والموقف الاوديبى هو الذى تسود فيه علاقه الغيره بين الابن والاب,وكراهية الاب والشعور انه منافس قوي للطفل فى حبه لامه هذا للذكر , اما ان كان المنوم انثى فان الشعور يكون شهوانيا .. وهذا معناه وجود عملية التحويل transference
    وتتحول الانفعالات الى المحلل ومنه الى المريض
    وهو يستخدم فى هذه الحالات : الايحاء المباشر او التصريف الانفعالى او الاحلام
     
    جاري تحميل الصفحة...
    :
  2. stivana
    Offline

    stivana عضو جديد

    40
    0
    0
    إنضم إلينا في:‏21 يناير 2008
    رد: الواعى وأدراك المرء لوجودة

    شكرا على الموضوع
     
  3. .ابو محمد الصجيري.
    055
    Offline

    .ابو محمد الصجيري. مشرف سابقاً

    19,021
    8
    106
    إنضم إلينا في:‏9 أكتوبر 2005
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    معالج روحاني
    الإقامة:
    منتديات العائلة العربية الكريمة
    رد: الواعى وأدراك المرء لوجودة

    [​IMG]
     
  4. شلال الغرام
    Offline

    شلال الغرام عضو مميز

    1,190
    1
    0
    إنضم إلينا في:‏26 نوفمبر 2007
    الوظيفة:
    طالب
    الإقامة:
    أبوظبي
    رد: الواعى وأدراك المرء لوجودة

    [​IMG]



    [​IMG]

    :(شــلالوووو:)
     
  5. 3achikat samt
    Offline

    3achikat samt عضو

    74
    0
    0
    إنضم إلينا في:‏13 يناير 2008
    رد: الواعى وأدراك المرء لوجودة

    مرسييييييييييييييي
     
  6. .ابو محمد الصجيري.
    055
    Offline

    .ابو محمد الصجيري. مشرف سابقاً

    19,021
    8
    106
    إنضم إلينا في:‏9 أكتوبر 2005
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    معالج روحاني
    الإقامة:
    منتديات العائلة العربية الكريمة
    رد: الواعى وأدراك المرء لوجودة

    [​IMG]
     
  7. .ابو محمد الصجيري.
    055
    Offline

    .ابو محمد الصجيري. مشرف سابقاً

    19,021
    8
    106
    إنضم إلينا في:‏9 أكتوبر 2005
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    معالج روحاني
    الإقامة:
    منتديات العائلة العربية الكريمة
    رد: الواعى وأدراك المرء لوجودة

    [​IMG]
     
  8. .ابو محمد الصجيري.
    055
    Offline

    .ابو محمد الصجيري. مشرف سابقاً

    19,021
    8
    106
    إنضم إلينا في:‏9 أكتوبر 2005
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    معالج روحاني
    الإقامة:
    منتديات العائلة العربية الكريمة
    رد: الواعى وأدراك المرء لوجودة

    [​IMG]
     
  9. .ابو محمد الصجيري.
    055
    Offline

    .ابو محمد الصجيري. مشرف سابقاً

    19,021
    8
    106
    إنضم إلينا في:‏9 أكتوبر 2005
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    معالج روحاني
    الإقامة:
    منتديات العائلة العربية الكريمة
    رد: الواعى وأدراك المرء لوجودة

    [​IMG]
     
  10. .ابو محمد الصجيري.
    055
    Offline

    .ابو محمد الصجيري. مشرف سابقاً

    19,021
    8
    106
    إنضم إلينا في:‏9 أكتوبر 2005
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    معالج روحاني
    الإقامة:
    منتديات العائلة العربية الكريمة
    رد: الواعى وأدراك المرء لوجودة

    [​IMG]
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة