1. مرحباً بك عزيزي الزائر في منتديات صقر البحرين
    يشرفنا أن تقوم بالتسجيل معنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.
    إذا كنت عضواً بالمنتدى فقم بتسجيل دخولك أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
  1. فان هود
    Offline

    فان هود عضو مشارك

    205
    0
    0
    إنضم إلينا في:‏26 يناير 2008

    عصمة أهل البيت سلام الله عليهم بالأدلة

    الموضوع في 'المنتدى الإسلامي' بواسطة فان هود, بتاريخ ‏31 يناير 2008.

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد و‘لى آل محمد الطيبين الطاهرين

    أقدم بين أيديكم هذا البحث المتواضع متمني لكم الأستفادة بخصوص عصمة أهل البيت علهيم السلام والأدلة من الفريقين أهل السنة وأهل الشيعة ومن القرأن الكريم وتفسير الآيات الدالة على عصمة أهل البيت عليهم السلام

    بالنسبة لآية التطهير انظر الرابط هذا

    آية التطهير في مصدر الفريقين
    http://www.alquran-network.net/hadithkissae.htm

    وبالنسبة لعلاقة بعض الآيات بعصمة الأئمة سلام الله عليهم أدناه يوجد الآيات وتفسيرها من تفسيرات شيعية . وأسأل الله النفع والمنفعة . والله يوفق ويهدي الجميع بصلاة على محمد وعلى آل محمد
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 ـ التوبة 119 .
    2 ـ المائدة 55 .
    3 ـ الرعد 43 .
    4 ـ النساء 41 .
    5 ـ الحج 77 ـ 78 .
    6 ـ النحل 43 .
    7ـ الانبياء 73 .
    8 ـ السجدة 24 .
    9 ـ النور 55 .



    التوبة 119
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِين َيَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ

    في تفسير البرهان، عن ابن شهرآشوب من تفسير أبي يوسف بن يعقوب بن سفيان حدثنا مالك بن أنس عن نافع عن ابن عمر قال: «يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله» قال: أمر الله الصحابة أن يخافوا الله. ثم قال: «و كونوا مع الصادقين» يعني مع محمد و أهل بيته (عليهم السلام).
    أقول: و في هذا المعنى روايات كثيرة عن أئمة أهل البيت (عليهم السلام) و قد روي في الدر المنثور، عن ابن مردويه عن ابن عباس، و أيضا عن ابن عساكر عن أبي جعفر: في قوله: «و كونوا مع الصادقين» قالا: مع علي بن أبي طالب. و في الكافي، بإسناده عن يعقوب بن شعيب قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام) إذا حدث على الإمام حدث كيف يصنع الناس؟ قال: أين قول الله عز و جل: «فلو لا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين - و لينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون» قال: هم في عذر ما داموا في الطلب، و هؤلاء الذين ينتظرونهم في عذر حتى يرجع إليهم أصحابهم.
    و في هذا المعنى روايات كثيرة عن الأئمة (عليهم السلام)، و هو مما يدل على أن المراد بالتفقه في الآية أعم من تعلم الفقه بالمعنى المصطلح عليه اليوم.



    المائدة 55

    (إنما وليكم الله ورسولة والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون)

    ولما ذكر سبحانه أنه لا يجوز أن يتّخذ المؤمنون الكافرين أولياء بيّن ولي المؤمنين وإنّ اللازم أن يتّخذوا الله ورسوله ومن نصبه وليّاً، وقد أجمع المفسّرون بأنّ هذه الآية نزلت في علي أمير المؤمنين (عليه السلام)، وقد يُقال أنّ الأئمة الأحد عشر (عليهم السلام) ليسوا بمشمولين للآية، والآية حاصرة حيث قالت (إنما) والجواب من وجهين : الأول : إنّ الآية حصرت الأمر في وقت النزول وكانت ولايتهم (عليهم السلام) بعد ذلك، والثاني : وهو الأصح أنّ ولاية الأئمة من ولاية علي (عليه السلام) كما لو قال : والي بلدكم فلان، فإنّ من عيّنه الوالي للأمور كان إمتداداً لولاية فلان ((إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ )) إنّ له الولاية المطلقة والسلطنة الكاملة من جميع الجهات عليكم ((وَرَسُولُهُ )) محمد بن عبد الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) ((وَالَّذِينَ آمَنُواْ )) المتّصفون بكونهم ((الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ ))، أي الصدقة ((وَهُمْ رَاكِعُونَ)) وقد روت العامة والخاصة أنّ هذه الآية نزلت في علي أمير المؤمنين (عليه السلام) لما تصدّق بخاتمه وهو في الركوع، وفي بعض الأخبار أنه كان تصدّق قبل ذلك أيضاً في صلاة أخرى بحملة قيمتها ألف دينار أرسلها النجاشي إلى النبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم) فأهداها إلى علي (عليه السلام)



    الرعد 43

    وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَسْتَ مُرْسَلاً قُلْ كَفَى بِاللّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ

    فقوله: «قل كفى بالله شهيدا بيني و بينكم و من عنده علم الكتاب» استيفاء لهذا الغرض الواجب الذي لا يتم البيان دونه و هذا من أحسن الشواهد على ما تقدم أن الآية كسائر السورة مكية.
    و بهذا يتأيد ما ذكره جمع و وردت به الروايات من طرق أئمة أهل البيت (عليهم السلام) أن الآية نزلت في علي (عليه السلام) فلو انطبق قوله: «و من عنده علم الكتاب» على أحد ممن آمن بالنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) يومئذ لكان هو فقد كان أعلم الأمة بكتاب الله و تكاثرت الروايات الصحيحة على ذلك و لو لم يرد فيه إلا قوله (صلى الله عليه وآله وسلم) في حديث الثقلين المتواتر من طرق الفريق: «لن يفترقا حتى يردا علي الحوض» لكان فيه كفاية.
    بحث روائي
    في البصائر، بإسناده عن أبي حمزة الثمالي عن أبي جعفر (عليه السلام) يقول: في الآية: علي (عليه السلام):. أقول: و رواه أيضا بأسانيد عن جابر و بريد بن معاوية و فضيل بن يسار عن أبي جعفر (عليه السلام) و بإسناده عن عبد الله بن بكير و عبد الله بن كثير الهاشمي عن أبي عبد الله (عليه السلام) و بإسناده عن سلمان الفارسي عن علي (عليه السلام).
    و في الكافي، بإسناده عن بريد بن معاوية: في الآية قال: إيانا عنى و علي أولنا و أفضلنا و خيرنا بعد النبي (صلى الله عليه وآله وسلم).
    و في المعاني، بإسناده عن خلف بن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري قال: سألت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) عن قول الله جل ثناؤه: «قال الذي عنده علم من الكتاب» قال: ذاك وصي أخي سليمان بن داود فقلت له: يا رسول الله فقول الله: «قل كفى بالله شهيدا بيني و بينكم و من عنده علم الكتاب» قال ذاك أخي علي بن أبي طالب.
    و في تفسير العياشي، عن عبد الله بن عطاء قال: قلت لأبي جعفر (عليه السلام): هذا ابن عبد الله بن سلام بن عمران يزعم أن أباه الذي يقول الله: «قل كفى بالله شهيدا بيني و بينكم - و من عنده علم الكتاب» قال: كذب، هو علي بن أبي طالب.
    و في تفسير البرهان، عن ابن شهرآشوب قال: عن محمد بن مسلم و أبي حمزة الثمالي و جابر بن يزيد عن أبي جعفر (عليه السلام) و علي بن فضال و فضيل بن داود عن أبي بصير عن الصادق (عليه السلام) و أحمد بن محمد الكلبي و محمد بن الفضيل عن الرضا (عليه السلام) و قد روي عن موسى بن جعفر (عليه السلام) و عن زيد بن علي و عن محمد بن الحنفية و عن سلمان الفارسي و عن أبي سعيد الخدري و إسماعيل السدي أنهم قالوا: في قوله تعالى: «قل كفى بالله شهيدا بيني و بينكم و من عنده علم الكتاب» هو علي بن أبي طالب (عليه السلام).
    و في تفسير البرهان، عن الثعلبي في تفسيره بإسناده عن معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن ابن عباس و روي عن عبد الله بن عطاء عن أبي جعفر: أنه قيل له: زعموا أن الذي عنده علم الكتاب عبد الله بن سلام قال: لا ذلك علي بن أبي طالب.
    و روي: أنه سئل سعيد بن جبير «و من عنده علم الكتاب» عبد الله بن سلام؟ قال: لا و كيف؟ و هذه السورة مكية:. أقول: و رواه في الدر المنثور، عن سعيد بن منصور و ابن جرير و ابن المنذر و ابن أبي حاتم و النحاس في ناسخه عن ابن جبير.
    و في تفسير البرهان، أيضا عن الفقيه ابن المغازلي الشافعي بإسناده عن علي بن عابس قال: دخلت أنا و أبو مريم على عبد الله بن عطاء قال يا أبا مريم حدث عليا بالحديث الذي حدثتني عن أبي جعفر. قال: كنت عند أبي جعفر جالسا إذ مر عليه ابن عبد الله بن سلام. قلت: جعلني الله فداك هذا ابن الذي عنده علم الكتاب. قال: لا و لكنه صاحبكم علي بن أبي طالب الذي نزلت فيه آيات من كتاب الله عز و جل: «و من عنده علم الكتاب» «أ فمن كان على بينة من ربه - و يتلوه شاهد منه» «إنما وليكم الله و رسوله» الآية.



    ( في بعد آيات بس ما حبيت أطول عليكم )

    منقول
     
    جاري تحميل الصفحة...
    :
  2. قلبي المشتاق
    Offline

    قلبي المشتاق عضو مميز

    1,321
    2
    0
    إنضم إلينا في:‏2 أغسطس 2007
    رد: عصمة أهل البيت سلام الله عليهم بالأدلة

    اللهم صل على محمد وآل محمد

    مشكو رخيووووو على الموضوع

    الله يثبتنا على ولايه امير المؤمنين

    تقبل مروري
     
  3. نسائم الجوري
    Offline

    نسائم الجوري عضو رائع

    710
    2
    0
    إنضم إلينا في:‏31 أغسطس 2007
    رد: عصمة أهل البيت سلام الله عليهم بالأدلة

    اللهـم صلـي ع محمـد وآل محمـد

    ::

    فــآن هـود

    ::

    بـآرك الله فيــك

    ويسلمــوو ع موضووعـك الرآقـي

    كـُل ودي

    ::

    ج ُ ـوريهـ ٍْ

    .
     
  4. فان هود
    Offline

    فان هود عضو مشارك

    205
    0
    0
    إنضم إلينا في:‏26 يناير 2008
    رد: عصمة أهل البيت سلام الله عليهم بالأدلة

    شكرا لكم اخواتي على مروركم الكريم
     
  5. شلال الغرام
    Offline

    شلال الغرام عضو مميز

    1,190
    1
    0
    إنضم إلينا في:‏26 نوفمبر 2007
    الوظيفة:
    طالب
    الإقامة:
    أبوظبي
    رد: عصمة أهل البيت سلام الله عليهم بالأدلة

    [​IMG]
    :(شـلالوووو:)
     
  6. حنين الليل
    Offline

    حنين الليل أكثر من مميز

    5,293
    3
    0
    إنضم إلينا في:‏4 أكتوبر 2006
    الوظيفة:
    طالبة
    الإقامة:
    السعودية
    رد: عصمة أهل البيت سلام الله عليهم بالأدلة

    مشكور ونشاء الله يحشرنه مع محمد وال محمد
     
  7. karima82
    Offline

    karima82 عضو مشارك

    143
    0
    0
    إنضم إلينا في:‏5 يناير 2008
    رد: عصمة أهل البيت سلام الله عليهم بالأدلة

    اللهـم صلـي ع محمـد وآل محمـد

    تقبل مروري
     
  8. اشهاد
    Offline

    اشهاد عضو مشارك

    174
    1
    0
    إنضم إلينا في:‏29 يناير 2008
    الوظيفة:
    طالبة
    رد: عصمة أهل البيت سلام الله عليهم بالأدلة

    والله ناقص تقول ان آل البيت انبياء
    صحيح اللي اختشوا ماتوا
    النبي عليه السلام حذرنا منكم
    فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم، وعنده علي ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( يا علي سيكون في أمتي قوم ينتحلون حبنا أهلَ البيت، لهم نبز يسمون الرافضة فاقتلوهم فإنهم مشركون)

    تصدق كنت مخدوعة فيكم بس منتداكم هذا عرفني مدى ضحالة فكركم
     
  9. مظلومية الزهراء(ع)
    Offline

    مظلومية الزهراء(ع) عضو رائع

    958
    0
    0
    إنضم إلينا في:‏10 أكتوبر 2007
    الوظيفة:
    طالبه
    الإقامة:
    السعوديه
    رد: عصمة أهل البيت سلام الله عليهم بالأدلة

    مشكوووور يالغالي على الموضوع
    وجعله الله في ميزان حسناتك

    و أنتتي أشهاد ضحكتيني والله بالحديث اللي ناشرته
    الله يعقلك قولي أمين
     
  10. اشهاد
    Offline

    اشهاد عضو مشارك

    174
    1
    0
    إنضم إلينا في:‏29 يناير 2008
    الوظيفة:
    طالبة
    رد: عصمة أهل البيت سلام الله عليهم بالأدلة

    آمين

    الله يهديني ويهديكي

    والحمدلله اني من اهل السنة والجماعة

    اللهم يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة