1. مرحباً بك عزيزي الزائر في منتديات صقر البحرين
    يشرفنا أن تقوم بالتسجيل معنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.
    إذا كنت عضواً بالمنتدى فقم بتسجيل دخولك أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
  1. شلال الغرام
    Offline

    شلال الغرام عضو مميز

    1,190
    1
    0
    إنضم إلينا في:‏26 نوفمبر 2007
    الوظيفة:
    طالب
    الإقامة:
    أبوظبي

    من هم الخلفاء الإثنا عشر ـ ورتبة إمام علي بن الحسين بينهم

    الموضوع في 'عاشوراء' بواسطة شلال الغرام, بتاريخ ‏3 فبراير 2008.

    :love2:
    الإمام علي بن الحسين زين العابدين (عليه السلام) هو الرابع من خلفاء رسول الله (صلى الله عليه وآله) الأثني عشر، الذين عينهم الرسول (صلى الله عليه وآله) واحداً واحداً بالأسماء، فإنه بالإضافة إلى روايات الشيعة فإن هناك العديد مما روي عن طريق العامة وهي تؤكد على أن الخلفاء إثنا عشر حيث رووا في مختلف كتبهم:
    قوله (صلى الله عليه وآله): «الخلفاء بعدي اثنا عشر»[38].
    وفي بعض رواياتهم تصريح بالأسماء المقدسة لهؤلاء الأئمة الأطهار (عليهم السلام) كما رواه القندوزي الحنفي في ينابيع المودة[39]، وغيره[40].
    لماذا هذا العدد الخاص؟
    لماذا كان الأئمة (عليهم السلام) اثني عشر إماماً لا يزيدون ولا ينقصون؟
    لعل السبب في ذلك أن كل واحد منهم عاش فترة زمنية خاصة، وقد عمل ببرنامج خاص يناسب تلك الفترة، فكان المجموع اثني عشر دوراً تشريعياً وتكوينياً، بحيث إذا لم يؤدَ ذلك الدور كان يحدث شرخ في النظام التكويني والتشريعي في ذلك الزمان.
    من هنا نرى أن الأئمة الأطهار (عليهم السلام) مضافاً إلى كونهم نوراً واحداً من نور واحد، ينبع من ينبوع الوحي والرسالة وقد تغذوا منه العلم والمعرفة، وإنهم من رسول الله (صلى الله عليه وآله) والرسول (صلى الله عليه وآله) منهم (صلوات الله عليهم أجمعين).
    فقد أدوا الأمانة الإلهية خلال المائتين والخمسين سنة بعد رحيل الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) بأحسن ما يمكن، وأخذ كل واحد منهم بزمام هداية المجتمع الإسلامي ـ بل الإنساني ـ وإرشاده إلى ما فيه خير الدنيا والآخرة، وذلك في مختلف الظروف التي عاشوها.
    فتجد بين هؤلاء الاثني عشر، من هو رئيس الدولة والحكومة العالمية، وولي العهد، وصهر الحاكم، والمستشار في الأمور المهمة، والمتصدي لبيان الأحكام الشرعية، وحتى السجين في أحدى زوايا الطامورات، والذي يعيش تحت الإقامة الجبرية، والشهيد في جبهات الحق ضد الظلم والطغيان، وأستاذ العلماء في كافة العلوم المختلفة، ومعلم الإنسانية في مدرسة الدعاء والمناجاة، والغائب الذي غيبه الله عن الأعين حفظاً لوجوده الشريف.
    وغير ذلك، مما يكون كل واحد منهم أسوة للناس في المرحلة المشابهة للمرحلة التي عاشها الإمام المعصوم (عليه السلام).
    في ظروف القهر والاستبداد
    من هؤلاء الأئمة المعصومين وخلفاء رسول الله (صلى الله عليه وآله) الصادقين هو الإمام علي بن الحسين زين العابدين (عليه السلام)، الذي عهد إليه إمامة الأمة وهداية وإرشاد المجتمع الإسلامي بعد شهادة أبيه الإمام الحسين بن علي (عليه السلام) وكافة إخوته وأقربائه في واقعة كربلاء الأليمة.
    فكان هو الابن الوحيد الذي بقى لأبيه الإمام الحسين (عليه السلام)، وقد تقلد منصب الإمامة في زمن كان أكثر الشيعة في أقبية السجون أو قد استشهدوا، وكان الناس لا يملكون الجرأة على الاعتراض والانتقاد ضد ما يرونه من الظلم والاستبداد ومخالفة الشرع المبين من قبل بني أمية مصاصي الدماء الذين استولوا على الحكم بالقهر والإرهاب.
    وإذا ما تكلم شخص بكلمة معترضاً على الظلمة والمعتدين، فيعد مخالفاً لله وخليفة رسوله (صلى الله عليه وآله)! فيوضع تحت الملاحقة والسجن والتعذيب ويتم تصفيته بكل سهولة.
    لقد أراد بنو أمية القضاء على الإسلام وعلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) وذريته النجباء، فقتلوا جميع أولاد النبي (صلى الله عليه وآله) في واقعة عاشوراء الدامية، ولم يبق منهم سوى أحد أبناء الإمام الحسن[41] وأحد أبناء الإمام الحسين (عليه السلام) وهو الإمام السجاد (عليه السلام) وذلك بمعجزة من الله عزّ وجلّ.
    وكان هذا بأمر من معاوية وسياسته والذي سعى جاداً في دفن اسم نبي الإسلام (صلى الله عليه وآله) إلى الأبد ومحوه من الأذهان، كما ورد في التاريخ انه لما سمع صوت المؤذن وهو يقول: «أشهد أن محمداً رسول الله» قال: دفناً دفناً[42].
    ومن هنا يعلم مدى أهمية قيادة الإمام السجاد (عليه السلام) للأمة والمجتمع الإسلامي في تلك الفترة المظلمة والحساسة من حكومة بني أمية.
    والذي يمكن القول وبجرأة إنه لولا إرشادات الإمام السجاد (عليه السلام) الدقيقة في مختلف ميادين الحياة والتي جاءت في قالب الدعاء والمناجاة وكانت في محلها تماماً، لم يبق من الإسلام إلا اسمه ورسمه، ولحُرِفَ مثلما حُرِفَ دين اليهود والنصارى، ولرأت الأجيال القادمة الإسلام من خلال أقوال وأفعال الذين سيطروا على الخلافة الإسلامية من دون استحقاق، ومن خلال المسلمين الذين لايفكرون إلا في مصالحهم الشخصية، ومن خلال علماء السوء ووعاظ السلاطين.
    نعم مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) بما فيهم الإمام السجاد (عليه السلام) حفظت القرآن والإسلام وذكر النبي (صلى الله عليه وآله) وشريعته إلى يومنا هذا غضاً طرياً كما أراده الله عزّ وجلّ لسعادة البشرية جمعاء في الدنيا والآخرة.
    [1] وقيل: سنة 37 هجرية.

    [2] إشارة إلى قوله تعالى: ((في بيوت أذن أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال * رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله واقام الصلاة وإيتاء الزكاة يخافون يوماً تتقلب فيه القلوب والأبصار)) سورة النور: 36-37.

    [3] بحار الأنوار: ج25 ص16 ب1 ح30.

    [4] تفسير فرات الكوفي: ص504 ومن سورة سأل سائل ح504-622.

    [5] من لا يحضره الفقيه: ج2 ص613 ح3213 زيارة جامعة لجميع الأئمة (عليهم السلام).

    [6] وقيل: كان إسمها غزالة، وقيل: سلامة، وقيل: خولة، وقيل: برة، ولا يبعد أن يكون لها أكثر من إسم، كما ورد في أسماء السيدة نرجس والدة الإمام المهدي المنتظر (عجل الله تعالى فرجه).

    [7] يزدجرد: آخر ملوك فارس وهو ابن شهريار بن برويز بن هرمز بن أنوشيروان الساساني، وقد أسرت شهربانو أو شاه زنان في الحرب التي دارت بين المسلمين والجيش الساساني ونقلت إلى المدينة المنورة ثم تزوجها الإمام الحسين (عليه السلام).

    [8] بحار الأنوار: ج46 ص10-11 ب1 ح21.

    [9] كشف الغمة: ج2 ص105 وثبتت له الإمامة من وجوه.

    [10] بحار الأنوار: ج46 ص6 ب1 ح10.

    [11] بحار الأنوار: ج46 ص2-3 ب1 ح1.

    [12] كما في حديث جابر، انظر كتاب الكافي: ج1 ص527 باب ما جاء في الاثني عشر والنص عليهم (عليهم السلام) ح3، وإليك نص الحديث:
    عن عبد الرحمن بن سالم عن أبي بصير عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: «قال أبي لجابر بن عبد الله الأنصاري: إن لي إليك حاجة فمتى يخف عليك أن أخلو بك فأسألك عنها.
    فقال له جابر: أي الأوقات أحببته.
    فخلا به في بعض الأيام، فقال له: يا جابر أخبرني عن اللوح الذي رأيته في يد أمي فاطمة (عليها السلام) بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وما أخبرتك به أمي أنه في ذلك اللوح مكتوب؟
    فقال جابر: أشهد بالله أني دخلت على أمك فاطمة (عليها السلام) في حياة رسول الله (صلى الله عليه وآله) فهنيتها بولادة الحسين، ورأيت في يديها لوحا أخضر ظننت أنه من زمرد، ورأيت فيه كتابا أبيض شبه لون الشمس، فقلت لها: بأبي وأمي يا بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله) ما هذا اللوح؟
    فقالت: هذا لوح أهداه الله إلى رسوله (صلى الله عليه وآله) فيه اسم أبي واسم بعلي واسم ابنيَ واسم الأوصياء من ولدي وأعطانيه أبي ليبشرني بذلك.
    قال جابر: فأعطتنيه أمك فاطمة (عليها السلام) فقرأته واستنسخته.
    فقال له أبي: فهل لك يا جابر أن تعرضه عليّ.
    قال: نعم، فمشى معه أبي إلى منزل جابر فأخرج صحيفة من رق، فقال: يا جابر انظر في كتابك لأقرأ أنا عليك.
    فنظر جابر في نسخة فقرأه أبي، فما خالف حرف حرفا.
    فقال جابر: فأشهد بالله أني هكذا رأيته في اللوح مكتوبا، بسم الله الرحمن الرحيم، هذا كتاب من الله العزيز الحكيم لمحمد نبيه ونوره وسفيره وحجابه ودليله، نزل به الروح الأمين من عند رب العالمين، عظّم يا محمد أسمائي واشكر نعمائي ولا تجحد آلائي، إني أنا الله لا إله إلا أنا، قاصم الجبارين ومديل المظلومين وديان الدين، إني أنا الله لا إله إلا أنا، فمن رجا غير فضلي أو خاف غير عدلي عذبته عذابا لا أعذبه أحدا من العالمين، فإياي فاعبد وعلي فتوكل، إني لم أبعث نبيا فأكملت أيامه وانقضت مدته إلا جعلت له وصيا، وإني فضلتك على الأنبياء وفضلت وصيك على الأوصياء وأكرمتك بشبليك وسبطيك حسن وحسين، فجعلت حسنا معدن علمي بعد انقضاء مدة أبيه، وجعلت حسينا خازن وحيي وأكرمته بالشهادة وختمت له بالسعادة، فهو أفضل من استشهد وأرفع الشهداء درجة، جعلت كلمتي التامة معه وحجتي البالغة عنده، بعترته أثيب وأعاقب، أولهم علي سيد العابدين وزين أوليائي الماضين، وابنه شبه جده المحمود محمد الباقر علمي والمعدن لحكمتي، سيهلك المرتابون في جعفر، الراد عليه كالراد عليّ حق القول مني لأكرمن مثوى جعفر، ولأسرنه في أشياعه وأنصاره وأوليائه، أتيحت بعد موسى فتنة عمياء حندس، لأن خيط فرضي لا ينقطع وحجتي لا تخفى، وأن أوليائي يسقون بالكأس الأوفى، من جحد واحداً منهم فقد جحد نعمتي، ومن غير آية من كتابي فقد افترى عليّ، ويل للمفترين الجاحدين عند انقضاء مدة موسى عبدي وحبيبي وخيرتي في، علي وليي وناصري ومن أضع عليه أعباء النبوة وأمتحنه بالاضطلاع بها، يقتله عفريت مستكبر يدفن في المدينة التي بناها العبد الصالح إلى جنب شر خلقي، حق القول مني لأسرنه بمحمد ابنه وخليفته من بعده ووارث علمه، فهو معدن علمي وموضع سري وحجتي على خلقي، لا يؤمن عبد به إلا جعلت الجنة مثواه، وشفعته في سبعين من أهل بيته كلهم قد استوجبوا النار، وأختم بالسعادة لابنه علي وليي وناصري، والشاهد في خلقي وأميني على وحيي، أخرج منه الداعي إلى سبيلي، والخازن لعلمي الحسن وأكمل ذلك بابنه محمد رحمة للعالمين، به كمال موسى وبهاء عيسى وصبر أيوب، فيذل أوليائي في زمانه، وتتهادى رؤوسهم كما تتهادى رؤوس الترك والديلم، فيقتلون ويحرقون ويكونون خائفين مرعوبين وجلين، تصبغ الأرض بدمائهم ويفشو الويل والرنة في نسائهم، أولئك أوليائي حقا، بهم أدفع كل فتنة عمياء حندس، وبهم أكشف الزلازل وأدفع الآصار والأغلال، أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون». قال عبد الرحمن بن سالم: قال أبو بصير: لو لم تسمع في دهرك إلا هذا الحديث لكفاك فصنه إلا عن أهله.

    [13] راجع الكافي: ج1 ص169 باب الاضطرار إلى الحجة ح3، وبحار الأنوار: ج23 ص6-8 ب1 ح11. ونص الحديث: عن يونس بن يعقوب قال: كان عند أبي عبد الله الصادق (عليه السلام) جماعة من أصحابه فيهم هشام بن الحكم وحمران بن أعين ومؤمن الطاق وهشام بن سالم والطيار وجماعة من أصحابه فيهم هشام بن الحكم وهو شاب، فقال أبو عبد الله (عليه السلام): «يا هشام».
    قال: لبيك يا ابن رسول الله.
    قال: «ألا تحدثني كيف صنعت بعمرو بن عبيد وكيف سألته».
    قال هشام: جعلت فداك يا ابن رسول الله إني أجلك وأستحييك ولا يعمل لساني بين يديك.
    فقال أبو عبد الله الصادق (عليه السلام): «يا هشام إذا أمرتكم بشيء فافعلوه».
    قال هشام: بلغني ما كان فيه عمرو بن عبيد وجلوسه في مسجد البصرة وعظم ذلك علي فخرجت إليه ودخلت البصرة في يوم الجمعة فأتيت مسجد البصرة فإذا أنا بحلقة كبيرة وإذا أنا بعمرو بن عبيد عليه شملة سوداء متزر بها من صوف وشملة مرتد بها والناس يسألونه فاستفرجت الناس فأفرجوا لي ثم قعدت في آخر القوم على ركبتي ثم قلت: أيها العالم أنا رجل غريب تأذن لي فأسألك عن مسألة؟
    قال: فقال: نعم.
    قال: قلت له: ألك عين.
    قال: يا بني أي شيء هذا من السؤال؟
    فقلت: هكذا مسألتي.
    فقال: يا بني سل وإن كانت مسألتك حمقا.
    قال: فقلت: أجبني فيها.
    قال: فقال لي: سل.
    فقلت: ألك عين؟
    قال: نعم.
    قال: قلت: فما ترى بها؟
    قال: الألوان والأشخاص.
    قال: فقلت: ألك أنف؟
    قال: نعم.
    قال: قلت: فما تصنع بها؟
    قال: أتشمم بها الرائحة.
    قال: قلت: ألك فم؟
    قال: نعم.
    قلت: وما تصنع به؟
    قال: أعرف به طعم الأشياء.
    قال: قلت: ألك لسان؟
    قال: نعم.
    قلت: وما تصنع به؟
    قال: أتكلم به.
    قال: قلت: ألك أذن؟
    قال: نعم.
    قلت: وما تصنع بها؟
    قال: أسمع بها الأصوات.
    قال: قلت: ألك يد؟
    قال: نعم.
    قلت: وما تصنع بها؟
    قال: أبطش بها وأعرف بها اللين من الخشن.
    قال: قلت: ألك رجلان؟
    قال: نعم.
    قلت: ما تصنع بهما؟
    قال: أنتقل بهما من مكان إلى مكان.
    قال: قلت: ألك قلب؟
    قال: نعم.
    قلت: وما تصنع به؟
    قال: أميز به كل ما ورد على هذه الجوارح.
    قال: قلت: أفليس في هذه الجوارح غنى عن القلب؟
    قال: لا.
    قلت: وكيف ذلك وهي صحيحة سليمة.
    قال: يا بني إن الجوارح إذا شكت في شيء شمته أو رأته أو ذاقته أو سمعته أو لمسته ردته إلى القلب فتقن اليقين ويبطل الشك.
    قال: فقلت: إنما أقام الله القلب لشك الجوارح.
    قال: نعم.
    قال: قلت: فلابد من القلب وإلا لم يستقم الجوارح.
    قال: نعم.
    قال: فقلت: يا أبا مروان إن الله تعالى ذكره لم يترك جوارحك حتى جعل لها إماما يصحح لها الصحيح ويتقن ما شك فيه ويترك هذا الخلق كلهم في حيرتهم وشكهم واختلافهم لا يقيم لهم إماما يردون إليهم شكهم وحيرتهم ويقيم لك إماما لجوارحك ترد إليه حيرتك وشكك؟
    قال: فسكت ولم يقل شيئا.
    قال: ثم التفت إلي فقال: أنت هشام؟
    فقلت: لا.
    فقال لي: أجالسته؟
    فقلت: لا.
    فقال: فمن أين أنت؟
    قلت: من أهل الكوفة.
    قال: فأنت إذا هو.
    قال: ثم ضمني إليه وأقعدني في مجلسه وما نطق حتى قمت.
    فضحك أبو عبد الله (عليه السلام) ثم قال: «يا هشام من علمك هذا؟ ».
    قال: فقلت: يا ابن رسول الله جرى على لساني؟
    قال: «يا هشام هذا والله مكتوب في صحف إبراهيم وموسى».

    [14] راجع دلائل الإمامة: ص231 معرفة أن الله تعالى لا يخلي الأرض من حجة.

    [15] كمال الدين: ج1 ص4 الخليفة قبل الخليقة.

    [16] سورة الانفطار: 1-2.

    [17] الكافي: ج1 ص178 باب أن الأرض لا تخلو من حجة ح1.

    [18] بصائر الدرجات: ص331 ب10 ح2.

    [19] غيبة النعماني: ص138 ب8 ح4.

    [20] بحار الأنوار: ج23 ص55 ب1 ح117.

    [21] الكافي: ج1 ص178 باب أن الأرض لا تخلو من حجة ح6.

    [22] دلائل الإمامة: ص232 معرفة أن الله تعالى لا يخلي الأرض من حجة.

    [23] الكافي: ج1 ص178-179 باب أن الأرض لا تخلو من حجة ح8.

    [24] علل الشرائع: ج1 ص196 ب153 ح5.

    [25] كمال الدين: ج1 ص201-202 ب21 ح2.

    [26] منتخب الأنوار المضيئة: ص33 ف3.

    [27] الكافي: ج1 ص179 باب انه لو لم يبق في الأرض إلا رجلان ح1.

    [28] علل الشرائع: ج1 ص196 ب153 ح6.

    [29] سعدي الشيرازي (1189-1291): شاعر وناثر إيراني كبير ولد في شيراز تعلم في نظامية بغداد، له (البستان) و (كلستان) و (الديوان) وقد نقلت إلى عدة لغات.

    [30] أصل الشعر بالفارسية:
    تن آدمي شريف است به جان آدميت نه همين لباس زيباست نشان آدميت

    [31] سورة ص: 71-74.

    [32] إن هذا السجود للإنسان لا يعني عبادته، بل كان احتراماً لمقام الإنسان وعبادة لله عزوجل، فإن الملائكة في سجودهم لآدم (عليه السلام) قد عبدوا الله عزوجل وأطاعوه، أما إبليس فقد عصا أمر ربه فكان من الكافرين.

    [33] كل دينار ذهب شرعي عبارة عن مثقال واحد من الذهب عيار 18 حمصة.

    [34] كل درهم فضة شرعي عبارة عن مثقال واحد من الفضة عيار 12 أو 14 حمصة.

    [35] الحُلة الواحدة ما تغطي جميع البدن.

    [36] سورة المائدة: 32.

    [37] هو الشاعر الفارسي جلال الدين الرومي (1207-1273): شاعر فارسي صوفي المسلك، ولد في بلخ واستقر في قونية، صاحب الطريقة المولوية له (المثنوي)، وأصل الشعر بالفارسية:
    آب دريا را اگر نتوان كشيد هم بقدر تشنكى بايد چشيد

    [38] راجع صحيح مسلم: ج6 ص2-4 كتاب الإمارة الناشر دار الفكر بيروت، صحيح ابن حبان: ج15 ص43-45 ط2 مؤسسة الرسالة بيروت، المستدرك على الصحيحين: ج3 ص715-716 وج4 ص546 ط دار الكتب العلمية بيروت.

    [39] راجع ينابيع المودة: ج3 ص282 ب76 في بيان الأئمة الاثني عشر باسمائهم، ط دار الأسوة.

    [40] فرائد السمطين: ج2 ص132 ح431، غاية المرام: ص743 ح57.

    [41] هو الحسن ابن الإمام الحسن المجتبى (المعروف بالحسن المثنى) والذي قد جرح بشدة في واقعة كربلاء وسقط في وسط الشهداء فزعموا أنه مات، ولما صدر أمر اللعين بقطع رؤوس الشهداء من الأبدان، رأوا فيه رمقاً ونفساً في بدنه، فقامت مجموعة من أخواله بأخذه معهم وعالجوه، فشفي بحمد الله، وبسببه حفظ نسل الإمام المجتبى (عليه السلام) واستمر إلى يومنا هذا، وهم السادة الطباطبائيون.

    [42] روى الزبير بن بكار في الموفقيات وهو من المنحرفين عن علي بن أبي طالب (عليه السلام) قال: قال المطرف بن المغيرة بن شعبة: دخلت مع أبي على معاوية وكان أبي يأتيه فيتحدث معه، ثم ينصرف إليّ فيذكر معاوية وعقله ويعجب بما يرى منه، إذ جاء ذات ليلة، فأمسك عن العشاء ورأيته مغتماً، فانتظرته ساعة وظننت أنه لأمر حدث فينا، فقلت: ما لي أراك مغتماً منذ الليلة؟ فقال: يا بني، جئت من عند أكفر الناس وأخبثهم. قلت: وما ذاك؟ قال: قلت له وقد خلوت به: إنك قد بلغت سناً يا أمير المؤمنين فلو أظهرت عدلاً، وبسطت خيراً، فإنك قد كبرت، ولو نظرت إلى اخوتك من بني هاشم، فوصلت أرحامهم، فوالله ما عندهم شيء تخافه، وإن ذلك مما يبقى لك ذكره وثوابه، فقال: هيهات، هيهات، أيُّ ذكر أرجو بقاءه؟ ملك أخو تيم فعدل وفعل ما فعل، فما عدا أن هلك حتى هلك ذكره، إلا أن يقول قائل: أبو بكر، ثم ملك أخو عدي، فاجتهد وشمر عشر سنين فما عدا أن هلك حتى هلك ذكره إلا أن يقول قائل: عمر، وإن ابن أبي كبشه ليصاح به كل يوم خمس مرات: أشهد أن محمداً رسول الله، فأي عملي يبقى؟ وأي ذكر يدوم بعد هذا؟ لا أباً لك، لا والله إلا دفناً دفناً». شرح نهج البلاغة: ج5 ص129 أخبار متفرقة عن معاوية.


    تحياتي

    (شـلالوووو)
     
    جاري تحميل الصفحة...
    :
  2. قلبي المشتاق
    Offline

    قلبي المشتاق عضو مميز

    1,321
    2
    0
    إنضم إلينا في:‏2 أغسطس 2007
    رد: من هم الخلفاء الإثنا عشر ـ ورتبة إمام علي بن الحسين بينهم

    تسلم ايدك

    انشاءالله في ميزان حسناتك

    تقبــــل مــــروري
     
  3. شلال الغرام
    Offline

    شلال الغرام عضو مميز

    1,190
    1
    0
    إنضم إلينا في:‏26 نوفمبر 2007
    الوظيفة:
    طالب
    الإقامة:
    أبوظبي
    رد: من هم الخلفاء الإثنا عشر ـ ورتبة إمام علي بن الحسين بينهم

    تسلمين يالغلا

    الله لايحرمج من زيارة الأئمه عليهم السلام

    تحياتي

    (شـلالوووو)
     
  4. همس الشفاه
    Offline

    همس الشفاه عضو مشارك

    270
    0
    0
    إنضم إلينا في:‏26 يناير 2008
    الإقامة:
    البحرين
    رد: من هم الخلفاء الإثنا عشر ـ ورتبة إمام علي بن الحسين بينهم

    يسلمووووووووووو اخوي شلال الغرام عالموضوع الروعة وخير من خط قلمك في حقه
    بس اذا تسمح ليي اخوي اشارك بشي بسيط في موضوعك
    ههههههههههه اجدب مو بسيط >> ما انعطى وجه
    حجّ هشام بن عبدالملك فلم يقدر على استلام الحجر من الزحام، فنصب له منبر فجلس عليه و أطاف به أهل الشام، فبينما هو كذلك
    إذ أقبل عليّ بن الحسين (عليه السلام) و عليه إزار و رداء، من أحسن الناس وجهاً و أطيبهم رائحة، بين عينيه ثفنة السجود، فجعل يطوف فاذا بلغ إلى موضع الحجر تنحّى الناس حتّى يستلمه هيبة له، فقال شاميّ: من هذا يا أميرالمؤمنين؟ فقال: لا أعرفه (لئلاّ يرغب فيه أهل الشام) فقال الفرزدق و كان حاضراً: لكنّي أنا أعرفه، فقال الشاميّ: من هو يا أبا فراس؟ فأنشأ قصيدته المشهورة:


    يا سائلي أين حلّ الجود و الكرم؟
    عندي بيان إذا طلا به قدموا
    هذا الذي تعرف البطحاء وطأته
    و البيت يعرفه و الحلّ و الحرم
    هذا ابن خير عباد الله كلهم
    هذا التقيّ النقيّ الطاهر العلم
    هذا الذي أحمد المختار والده
    صلّى عليه إلهي ما جرى القلم
    لو يعلم الرّكن من قد جاء يلثمه
    لخرّ يلثم منه ما وطى القدم
    هذا عليّ رسول الله والده
    أمست بنور هداه تهتدي الاُمم
    هذا ابن سيّدة النسوان فاطمة
    و ابن الوصيّ الذي في سيفه نقم
    إذا رأته قريش قال قائلها
    إلى مكارم هذا ينتهي الكرم
    يكاد يمسكه عرفان راحته
    ركن الحطيم إذا ما جاء يستلم
    و ليس قولك: من هذا؟ بضائره
    العرب تعرف من أنكرت و العجم
    يُنمى إلى ذروة العزّ التي قصرت
    عن نيلها عرب الاسلام و العجم
    يُغضي حياءً و يُغضى من مهابته
    فما يكلّم إلاّ حين يبتسم
    ينجاب نور الدّجى عن نور غرّته
    كالشمس ينجاب عن إشراقها الظلم
    بكفّه خيزران ريحه عبق
    من كف أروع في عرنينه شمم
    ما قال: «لا» قطّ إلاّ في تشهّده
    لولا التشهّد كانت لاءه نعم
    مشتقّة من رسول الله نبعته
    طابت عناصره و الخيم و الشيم
    حمّال أثقال أقوام إذا فدحوا
    حلو الشمائل تحلو عنده نعم
    إن قال قال بما يهوى جميعهم
    و إن تكلّم يوماً زانه الكلم
    هذا ابن فاطمة إن كنت جاهله
    بجدّه أنبياء الله قد ختموا
    الله فضّله قدماً و شرّفه
    جرى بذاك له في لوحه القلم
    من جدّه دان فضل الأنبياء له
    و فضل اُمّته دانت لها الاُمم
    عمّ البريّة بالإحسان و انقشعت
    عنها العماية و الإملاق و الظلم
    كلتا يديه غياث عمّ نفعهما
    يستو كفان و لا يعروهما عدم
    سهل الخليقة لاتخشى بوادره
    يزينه خصلتان: الحلمُ و الكرم
    لا يخلف الوعد ميموناً نقيبته
    رحب الفناء أريب حين يُعترم
    من معشر حبّهم دين و بغضهم
    كفر و قربهم منجى و معتصم
    يُستدفع السوء و البلوى بحبّهم
    و يُستزاد به الإحسان و النعم
    مقدّم بعد ذكر الله ذكرهم
    في كلّ فرض و مختوم به الكلم
    إن عدّ أهل التّقى كانوا أئمّتهم
    أو قيل من خير أهل الأرض قيل هم
    لا يستطيع جواد بعد غايتهم
    و لا يدانيهم قوم و إن كرموا
    هم الغيوث إذا ما أزمة أزمت
    و الأسد أسد الشرى و البأس محتدم
    يأبى لهم أن يحلّ الذمّ ساحتهم
    خيم كريم و أيد بالندى هضم
    لا يقبض العسر بسطاً من أكفّهم
    سيّان ذلك إن أثروا و إن عدموا
    أيّ القبائل ليست في رقابهم
    لأوّليّة هذا أوله نعم؟
    من يعرف الله يعرف أوّليّة ذا
    فالدّين من بيت هذا ناله الاُمم
    بيوتهم في قريش يستضاء بها
    في النائبات و عند الحكم إن حكموا
    فجدّه من قريش في اُرومتها
    محمّد و عليّ بعده علم
    بدر له شاهد و الشّعب من اُحد
    و الخندقان و يوم الفتح قد علموا
    و خيبر و حنين يشهدان له
    و في قريضة يوم صيلم قتم
    مواطن قد علت في كلّ نائبة
    على الصحابة لم أكتم كما كتموا

    فغضب هشام و منع جائزته و قال: ألا قلت فينا مثلها؟ قال: هات جدّاً كجدّه و أباً كأبيه و اُمّاً كامّه حتّى أقول فيكم مثلها، فحبسوه بعُسفان بين مكة و المدينة.

    فجعل الفرزدق يهجو هشاماً و هو في الحبس، فكان ممّا هجاه به قوله:
    أيحبسني بين المدينة و التي ـــ إليها قلوب الناس يهوي مُنيبها
    يقلّب رأساً لم يكن رأس سيّد ـــ و عيناً له حولاء باد عيوبها

    وتقبل مروري
     
  5. شلال الغرام
    Offline

    شلال الغرام عضو مميز

    1,190
    1
    0
    إنضم إلينا في:‏26 نوفمبر 2007
    الوظيفة:
    طالب
    الإقامة:
    أبوظبي
    رد: من هم الخلفاء الإثنا عشر ـ ورتبة إمام علي بن الحسين بينهم


    تسلمين على زيادة المعلومات والمفيده لنا ولكل اخوانه الشيعه

    اللهم اجعلنا من انصار الحجه

    نورتي يالإخت العزيزه

    تحياتي

    (شـلالوووو):love2:
     
  6. .ابو محمد الصجيري.
    055
    Offline

    .ابو محمد الصجيري. مشرف سابقاً

    19,021
    8
    106
    إنضم إلينا في:‏9 أكتوبر 2005
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    معالج روحاني
    الإقامة:
    منتديات العائلة العربية الكريمة
    رد: من هم الخلفاء الإثنا عشر ـ ورتبة إمام علي بن الحسين بينهم

    [​IMG]
     
  7. شلال الغرام
    Offline

    شلال الغرام عضو مميز

    1,190
    1
    0
    إنضم إلينا في:‏26 نوفمبر 2007
    الوظيفة:
    طالب
    الإقامة:
    أبوظبي
    رد: من هم الخلفاء الإثنا عشر ـ ورتبة إمام علي بن الحسين بينهم

    يسلموووو نورت

    تحياتي

    (شـلالوووو)
     
  8. حمامة القطيف
    Offline

    حمامة القطيف عضو مشارك

    367
    1
    0
    إنضم إلينا في:‏2 فبراير 2008
    الإقامة:
    في قلب حبيبي
    رد: من هم الخلفاء الإثنا عشر ـ ورتبة إمام علي بن الحسين بينهم

    :281:أخوي شلال الغرام رحم الله والديك على أللي كتبته
    والله يحفظك من كل سوء:d_thanx25:jazak-all
    تقبل مروري
    اختك حمامة القطيف:s55:
     
  9. شلال الغرام
    Offline

    شلال الغرام عضو مميز

    1,190
    1
    0
    إنضم إلينا في:‏26 نوفمبر 2007
    الوظيفة:
    طالب
    الإقامة:
    أبوظبي
    رد: من هم الخلفاء الإثنا عشر ـ ورتبة إمام علي بن الحسين بينهم


    تسلمين اختي ونور عيني الله لايحرمني منج ولا من امثالج

    الطيبين

    تحياتي

    (شـلالوووو):121:
     
  10. دلوعة بغداد
    Offline

    دلوعة بغداد عضو فنان

    2,330
    5
    0
    إنضم إلينا في:‏29 سبتمبر 2007
    الوظيفة:
    طالبة
    الإقامة:
    العراق
    رد: من هم الخلفاء الإثنا عشر ـ ورتبة إمام علي بن الحسين بينهم

    تسلم اخي شلال الغرام على موضوعك الرائع
    وتقبل تحياتي
    اختك
    دلوعةبغداد
     
جاري تحميل الصفحة...
المواضيع المتشابهه
  1. ضيااء
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    138
  2. سحر البيان البيان
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    160
  3. سلطان توركي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    150
  4. حسين الحمداني
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    631
  5. جيــل فالنتايــن
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    1,232

مشاركة هذه الصفحة